تسجيل و إصدار تصريح الطائرة بدون طيار ” الدرون “

طائرة الدرون هي طائرة بدون طيار توجه عن بعد بواسطة هاتف محمول أو حاسب لوحي، وتتم برمجتها مسبقًا لتحديد الطريق تسلكه، وغالبا ما تحمل حمولة لأداء مهامها كأجهزة كاميرات أو حتى قذائف، وقد تحول استخدام هذه الطائرات التي بدأت تنتشر بشكل واسع من الترفيه واللعب إلى أنها أصبحت أداة يستخدمها كثير من المجرمين في تنفيذ جرائم عديدة ، بداية من انتهاك الخصوصية، والتجسس وليس انتهاء بتهريب المخدرات، وقد تابع العالم إجبار طائرات أحد المطارات ببريطانيا على تغيير مساراتها بعد تعرض طائرات الدرون لها، وفي حي الخزامي بمدينة الرياض أسقطت قوات من الشرطة طائرة درون ترفيهية.

مخاوف عالمية من استخدام طائرات الدرون

1 – تؤكد تقارير شرطية أن العديد من المجرمين باتوا يدركون القدرات العالية التي تتمتع بها طائرات الدرون، حيث أنها رخيصة الثمن وصغيرة الحجم ما يمكنها من تنفيذ مهام إجرامية عديدة دون معرفة من يسيرها، وحتى إن سقطت فثمنها الزهيد يجعل فقدها أو إسقاطها ومحاولة تتبع خط سيرها، أمر غير ذي بال.

2- تمتاز هذه الطائرات بقدرتها على عبور أي حواجز، مما يعقد عمل المؤسسات والمباني الحكومية والمطارات.

3- تشكل هذه الطائرات خطرا حقيقيا على تجمعات المدنيين مثل جماهير المباريات والألعاب الرياضية في الصالات والاستادات المفتوحة، والحفلات الموسيقية، وأيضا في المسيرات الاحتجاجية.

4- تدشن أجهزة الشرطة البريطانية أقساما جديدة، يعمل بها مختصين في تحليل الأدلة الرقمية ليتمكنوا من الوصول إلى مرتكبي الجرائم باستخدام طائرات الدرون.

5- وتتزايد المخاوف من استعانة الإرهابيين لتلك الطائرات وتفخيخها بدلا من السيارات أو الأفراد التابعين لتلك التنظيمات الإرهابية.

أنواع طائرات الدرون

يوجد العديد من أنواع وطرازات الطائرات الدرون، وتختلف كل الأنواع فيما بينها تبعا للحجم والسعر والمهام التي يمكن للطائرة القيام بها، وهذا عرض ونظرة سريعة على واحدة من تلك الأنواع

تمتاز طائرة DJI’s Mavic Pro بالصفات التالية، محمولة، قوية، و قابلة للطي، تحتوي على نظام تعليق جديد و هو ما يسمح بمدى حتى 4.3 ميل، سرعة قصوى تصل إلى 40 ميل، ووقت طيران يصل إلى 27 دقيقة، يمكنها  تفادي العقبات  والإسقاط بفضل حساسية جهاز الاستشعار، نظام اتزان الكاميرا يتيح التقاط  صور رائعة ذات دقة 12 ميجا بكسل، ويبلغ سعرها 809 دولار.

 بعد توصيل الطائرة بجهاز التحكم عن بعد، يمكن توصيلها بهاتف ذكي لكي يعمل كشاشة، و تسجل الكاميرا فيديوهات بجودة 4K و بسرعة 30 إطار في الثانية، أو بجودة 1080 بسرعة 96 إطار في الثانية، و هو ما يمكن استخدامه لبث المباشر.

 تسجيل و إصدار تصريح الطائرة ” الدرون “ في المملكة

يتفق الخبراء على أن أسوأ حوادث استغلال طائرات الدرون لم تقع بعد، لذلك لابد  على الأجهزة المعنية في كل دول العالم امتلاك القدرات البشرية والتقنية اللازمة  لتحديد هوية مستخدمي تلك الطائرات.

من هذا المنطلق، أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني، عبر خدمتها الإلكترونية تصريح الطائرات المسيرة بدون طيار الدرون،  والذي جاء مواكبا لمشروع التحول الرقمي الشامل لخدمات الهيئة .

وقد أطلقت الهيئة حملة صرحها بسهولة.. وطيرها بسلامة، بهدف تعزيز الوعي بأهمية تسجيل وإصدار تصريح الطائرة المسيرة بدون طيار الدرون، والحرص على حصول تصريح تشغيل لها من الهيئة العامة للطيران المدني، كمطلب أساسي لتشغيلها في المملكة.

وتأتي هذه الخدمة الإلكترونية إيمانا بدور هيئة الطيران المدني في تحقيق أجواء آمنة وفق أدق معايير سلامة الطيران العالمية، وضمن الجهود لتحسين وتنظيم عمل الطائرات المسيرة بدون طيار سهلت الهيئة خدمة تسجيل وإصدار تصريح الطائرة بدون طيار عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة.

كيفية تسجيل وإصدار تصريح الطائرة  الدرون

1 – على ملاك تلك الطائرات زيارة الموقع الإلكتروني للخدمة، وتعبئة الطلب وتتبعه إلكترونياً، وتتميز الخدمة بالسهولة والمرونة، والربط مع عدد من الجهات الحكومية، بهدف تيسير وتسهيل إجراءات التسجيل وإصدار التصاريح.

2- وحددت الهيئة عدة خطوات للحصول على تصريح استخدام الدرون لفئة الاستخدامات غير الترفيهية التجارية، بتسجيل الطائرة وإصدار تصريح التشغيل، والحصول على موافقة الهيئة العامة للطيران المدني لاستخدام الطائرة في موقع معين.

3- كما حددت خطوات الحصول على تصريح، استخدامَ طائرة بدون طيار الدرون لفئة الهواة والاستخدامات الشخصية، وذلك عبر تسجيل الطائرة، وإصدار تصريح التشغيل، وممارسة الهواية من خلال نوادي الطيران المرخصة من قِبَل الهيئة العامة للطيران المدني .

4- وكشفت الهيئة عن قيمة رسوم التسجيل والتصاريح كما أجابت على الأسئلة الأكثر شيوعا بين عشاق تلك الطائرات ومالكيها

5- أوضحت الهيئة أن رسوم تسجيل الدرون للاستخدام غير الترفيهي التجاري 500ريال و250 ريال للترفيهي، وأن تصريح التشغيل الترفيهي يمنح مجانا، بينما رسوم اختبار للحصول على تصريح تشغيل للاستخدام التجاري فهي 500 ريال ورسوم إصدار بطاقة تصريح تشغيل للاستخدام التجاري 300 ريال، و تدفع الرسوم مرة واحدة فقط مدى الحياة، ويكون التجديد مجانا.

6- وأكدت الهيئة على أنه مسموح باستخدام طائرات الدرون استخداما شخصيا، ويحكم ذلك اللائحة  E101، ومسموح أيضا استخدام الدرون تجاريا، ويحكم ذلك اللائحة 107.

7- وشددت الهيئة على أن الجهة الوحيدة المخول لها منح تصريح مشغل طائرة بدون طيار، وشهادة تسجيل داخل المملكة هي الهيئة العامة للطيران المدني فقط.

8- ونبهت الهيئة المستخدمين إلى أنه في حال شراء طائرة بدون طيار من متاجر إليكترونية خارج المملكة، يجب أن يطلب المشتري الرقم التسلسلي من البائع مباشرة، حتى يمكنه تسجيل الطائرة عبر المنصة الإلكترونية لهيئة الطيران المدني.

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Comments are closed.

أكتب تعليق