كم تبلغ مساحة الكويت

الكويت هي أحد الدول العربية الموجودة في قارة آسيا، تتكون معظم الأراضي في دولة الكويت من الصحراء، تأسست هذه الدولة في القرن التاسع عشر الميلادي، هي من دول الخليج التي تتميز بالاستقرار الاقتصادي، سوف نوضح لكم مساحة الكويت وبعض المعلومات عنها.

دولة الكويت

دولة الكويت هي أحد الدول التي تقع في قارة آسيا في الجنوب الغربي من هذه القارة، عاصمة هي مدينة الكويت، وعدد السكان في دولة الكويت يبلغ حوالي 4،052،000 نسمة، نظام الحكم فيها إماراي وراثي دستوري، اللغة الرسمية فيها هي اللغة العربية، عملتها الدينار الكويتي.

مساحة دولة الكويت

تبلغ مساحة دولة الكويت الإجمالية نحو 17،818كم مربع، يحدها من الشمال والغرب العراق، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، من الشرق الخليج العربي.

تعتبر معظم الأراضي الكويتية تتكون من صحراء، تنتشر عليها الصخور الرسوبية، كما أنها تحتوي على العديد من التضاريس المتنوعة ما بين الجبال، الوديان، السهول، البحيرات، الأنهار، المياه الجوفية وغيرها من التضاريس المختلفة.

تنقسم دولة الكويت إلى بعض المحافظات وهي:

1- محافظة الأحمدي وتبلغ مساحتها 5،120 كيلو متر مربع.

2- محافظة مبارك الكبير التي تبلغ مساحتها 104كيلو متر مربع.

3- محافظة حولي وتبلغ مساحتها 85 كيلو متر مربع.

4- محافظة الفروانية وتبلغ مساحتها 204 كيلو متر مربع.

5- محافظة الجهراء وتبلغ مساحتها 12،750 كيلو متر مربع.

6- محافظة العاصمة وتبلغ مساحتها 175 كيلو متر مربع.

تاريخ إنشاء دولة الكويت

حصلت الكويت على الاستقلال من الاحتلال البريطاني في عام 1961م، في خلال القرن الثامن عشر للميلاد تأسست دولة الكويت الفعلية وانتشر فيها حكم شيوخ العرب وكان ذلك في عام 1756م.

أعلنت بريطانيا حمايتها على الأراضي الكويتية في عام 1990 مما أدى إلى حدوث حرب الخليج التي أدت إلى تدمير العديد من الموارد في دولة الكويت، لكن الكويت استطاعت أن تستعيد نفوذها مرة أخرى بعد عام 1991م وتمكنت من النهوض من جديد وتطورت في كافة المجالات.

السكان في دولة الكويت

يتألف المجتمع السكاني في دولة الكويت من مجموعة من الوافدين من مختلف الجنسيات مثل: السوريين، المصريين، الهنود، الباكستان، الأردنيين، وغيرهم من سكان شعوب العالم.

الديانة في دولة الكويت في الغالب الإسلام بنسبة 85% والأقلية الباقية تنقسم إلى الدين المسيحي والهندوس وبعض الديانات الأخرى الخاصة بالسكان الأجانب.

المعالم السياحية في الكويت

تحتوي دولة الكويت على العديد من المعالم السياحية مثل:

– أبراج الكويت التي تعتبر أحد المعالم الشهيرة وتقع في المنطقة الشرقية من الخليج العربي.

– الجزيرة الخضراء وهي جزيرة صناعية تم إنشائها في عام 1988م.

جزيرة فيلكا وهي من أشهر الجزر في الكويت وهي تقع في شمال غرب الخليج العربي.

– منتجع صحاري.

– بوابات سور الكويت القديمة.

– سوق شرق التجاري.

بيت القرين.

– الأسواق كسوق المباركية.

– المراكز التجارية كالمارينا مول.

– مجمع 360 التجاري.

– مجمع الأفينوز.

– قصر دسمان.

– قصر الأحمر.

– قصر خزعل.

– قصر بيان.

– قصر نايف.

– متحف السيارات التاريخية والتقليدية والقديمة.

متحف بيت المرايا.

– متحف الكويت الوطني.

– متحف طارق رجب.

– المتحف العلمي التربوي.

– متحف الفن الحديث.

المناخ في دولة الكويت

يبدأ فصل الصيف في دولة الكويت في شهر مايو ويمتد إلى شهر أكتوبر، تهب في تلك الفترة رياح جافة، أما الرياح الجنوبية لو هبت في دولة الكويت فإنها تؤدي إلى زيادة الرطوبة الجوية التي قد تصل إلى 90% ويكون ذلك في الغالب في شهر أغسطس.

أما في شهر نوفمبر فيصبح المناخ معتدل بشكل كبير، ويظل المناخ جيد إلى شهر يناير حتى يدخل فصل الشتاء البارد برودة قارصة تصل إلى التجمد.

درجة الحرارة في فصل الصيف تكون ما بين 29 و40 درجة مئوية، أما تساقط الأمطار فيصل إلى حوالي 25 ملم.

الاقتصاد في دولة الكويت

يتميز اقتصاد دولة الكويت أنه اقتصاد حر، يعتمد الاقتصاد في الكويت على النفط بشكل أساسي، إذ يشكل الاحتياطي العالمي من النفط ما يقرب من 102 مليار برميل وهو يمثل معدل 6% من الاحتياطي العالمي.

يساهم معدل النفط حوالي 94% من إيرادات الدولة، وحوالي 90% من الأرباح المالية الحكومية، هذا بالإضافة إلى أن دولة الكويت تحاول دعم قطاع الأعمال والاستثمار الأجنبية بالاعتماد على وضع بعض الخطط التي تسعى إلى مساندة التنمية الاقتصادية المحلية التي تعمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في دعم الاقتصاد في دولة الكويت.

تعتبر دولة الكويت أحد الدول ذات الدخل المرتفع، هذا التصنيف أقر به من تصنيف البنك الدولي، لأن القوة الشرائية للسكان في دولة الكويت مرتفعة جدًا فهي تصل إلى 167،9 مليار دولار، كما أن نصيب الفرد من الدخل القومي مرتفع، لهذا فإن دولة الكويت تحتل المركز الثامن عالميًا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *