هل غيبوبة السكر تؤدي للوفاة

- -

غيبوبة السكري هي أحد مضاعفات مرض السكري، التي تهدد الحياة وتؤدي إلى فقدان الوعي، فإذا كان لديك مرض السكري ، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل خطير، أو انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل خطير، يمكن أن يؤدي إلى غيبوبة السكري .

أعراض غيبوبة السكري

قبل تطور الغيبوبة بسبب داء السكري ، عادة ما تعاني من علامات وأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم وهي :

إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعًا للغاية :

1- زيادة العطش .
2- كثرة التبول .
3- دوخة .
4- استفراغ و غثيان .
5- ضيق في التنفس .
6- ألم في المعدة .
7- فم جاف جدا .
8- سرعة ضربات القلب .

إذا كان السكر منخفض في الدم :

1- الاهتزاز أو العصبية .
2- القلق .
3- دوخة .
4- ضعف الأعصاب .
5- تعرق .
6- جوع .
7- غثيان .
8- صعوبة الكلام .

وهناك بعض الناس ، وخاصة أولئك الذين يعانون من مرض السكري لفترة طويلة ، يطورون حالة تعرف باسم عدم وضوح السكر في الدم ولن يكون لديهم علامات تحذير تشير إلى انخفاض في نسبة السكر في الدم، وإذا كنت تعاني من أي أعراض لارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم ، اختبر نسبة السكر في الدم واتبع خطة علاج مرض السكر لديك بناءً على نتائج الاختبار، وإذا لم تبدأ في الشعور بالسرعة بشكل أفضل ، أو بدأت تشعر بالأسوأ ، فاتصل إلى المساعدة في حالات الطوارئ .

العلاقة بين غيوبة السكر والوفاة

إذا كنت تسقط في غيبوبة مصاحبة لداء السكري ، فأنت على قيد الحياة ، ولكن لا يمكنك أن توقظ أو تستجيب بشكل هادف إلى مشاهد أو أصوات أو أنواع أخرى من التحفيز، وإذا تركت دون علاج ، فيمكن أن تكون غيبوبة السكري قاتلة، لأنها تعمل علي تلف دائم في الدماغ، مما قد يؤدي إلى الموت، إن فكرة غيبوبة السكري أمر مخيف ، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات للمساعدة في الوقاية من ذلك، وتبدأ من خلال اتباع خطة علاج مرض السكري الخاص بك ومتابعه دائمة مع طبيبك .

غيبوبة السكر هي حالة طبية طارئة، وإذا شعرت بارتفاع أو انخفاض علامات سكر الدم أو أعراضه وكنت تعتقد أنك قد تدخل في غيبوبة ، اتصل برقم الطوارئ المحلي لديك، وإذا كنت مع شخص مصاب بمرض السكر، فاتصل بطلب المساعدة في حالات الطوارئ ، وتأكد من أن موظفي الطوارئ يعلمون أن الشخص فاقد الوعي لديه مرض السكر .

أسباب غيبوبة السكر

1- السكر في الدم إما أن يكون مرتفعا جدا أو منخفض جدا لفترة طويلة جدا قد يسبب ظروفا خطيرة مختلفة ، وكلها يمكن أن تؤدي إلى غيبوبة السكري، فإذا أصبحت خلايا عضلاتك مجاعة للحصول على الطاقة ، فقد يستجيب جسمك بتكسير مخازن الدهون، وهذه العملية تشكل الأحماض السامة المعروفة باسم الكيتونات، وإذا كان لديك الكيتونات، ويقاس بالدم أو البول، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم ، تسمى الحالة الحماض الكيتوني السكري، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى غيبوبة السكري، ويعتبر الحماض الكيتوني السكري أكثر شيوعًا في داء السكري، من النوع الأول ولكنه يحدث أحيانًا في مرض السكري من النوع الثاني أو سكري الحمل .

2- هناك أيضا متلازمة فرط الأدمغة السكري، فإذا كان مستوى السكر في الدم يتخطى 600 ملليغرام لكل ديسيلتر، أو 33.3 ميليليم لكل لتر، فإن الحالة تسمى متلازمة فرط السكرول السكري، ويمر السكر الفائض من الدم إلى البول ، مما يؤدي إلى عملية ترشيح تجذب كميات هائلة من السوائل من الجسم، وإذا ترك دون علاج ، يمكن أن يؤدي هذا إلى جفاف مهددة للحياة وغيبوبة السكري، وهناك حوالي 25 إلى 50 في المئة من الأشخاص المصابين بمتلازمة فرط الأدمغة السكري يصابون بغيبوبة .

3- نقص السكر في الدم معناه أن دماغك يحتاج الجلوكوز ، وفي الحالات الشديدة ، قد يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم إلى غيبوبة بسبب عدم وجود الجلوكوز، ويمكن أن يكون نقص السكر في الدم بسبب الكثير من الأنسولين أو عدم وجود ما يكفي من الطعام، وممارسة الرياضة بقوة أو شرب الكثير من الكحول يمكن أن يكون لها نفس التأثير .

ما هي خطورة مرض السكر

أي شخص يعاني من مرض السكري هو في خطر لاحتمال حدوث غيبوبة سكر، ولكن العوامل التالية يمكن أن تزيد من المخاطر :

1- مشاكل توصيل الأنسولين، إذا كنت تستخدم مضخة الأنسولين ، فعليك فحص سكر الدم بشكل متكرر، ويمكن أن يتوقف توصيل الأنسولين إذا فشلت المضخة أو أن الأنابيب، ملتوية أو تقع خارج مكانها، ونقص الأنسولين يمكن أن يؤدي إلى الحماض الكيتوني السكري .

2- مرض أو صدمة أو جراحة، عندما تكون مريضًا أو مصابًا ، تميل مستويات السكر في الدم إلى الارتفاع ، أحيانًا بشكل كبير، وهذا قد يسبب الحماض الكيتوني السكري، وإذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الأول  فلا تزيد جرعة الأنسولين .

3- الحالات الطبية ، مثل قصور القلب الاحتقاني أو أمراض الكلى ، قد تزيد أيضا من خطر متلازمة فرط السكرول السكري .

4- إذا كنت لا تراقب مستوى سكر الدم بشكل صحيح، أو تأخذ الأدوية الخاصة بك حسب توجيهات الطبيب، سيكون لديك خطر أكبر من تطوير مضاعفات على المدى الطويل وغيبوبة السكري .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *