معنى اسم تيام وصفات حامل الاسم

اسم تيام من الأسماء الجديدة وهي كثيرة وكل يوم يظهر العديد من الأسماء ويعد اسم تيام من الأسماء الجميلة، ولأنه اسم رقيق ويحمل الصفات الجميلة نرى الكثير من الأمهات والآباء يحرصون على تسمية أبنائهم بهذا الاسم، والذي سنتعرف على معناه وصفات من يحمله في هذه السطور القليلة.

معنى اسم تيام

اسم تيام من الأسماء التي لها أصول في اللغة العربية وهو اسم علم مذكر، وغير منتشر على الساحة وبالبلدان العربية سوى بنسبة 10% وهو من الفعل( يتيم ) بضم الياء أي أنه يحب لدرجة العشق والتي هي أسمى درجات الحب، أي أن معنى اسم تيام هو شدة الحب الذي ينبع من الحب ولا يقتصر الحب هنا على الأشخاص فقط، وإنما يصل إلى أعلى درجات الحب وهو حب المولى عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم.

والاسم تيام الصفة منه متيم ويعد اسم فاعل على وزن فعال والفعال هنا هو العاشق الذي وصل بحبه لدرجة لا حدود أو سقف لها، ومن البلاد المنتشر فيها الاسم تركيا ومنها بدأ في الانتشار مؤخراً بالبلاد العربية.

ويوجد للاسم بعض المردفات والتي يستخدمها الآباء والأمهات لتدليل أبائهم مما يدل على الحب والمودة ومنها تاتي، توتي، تاتو، تياما، تيمو، تيي، توتا، تيامي.

اسم تيام في الإسلام

عن أبي الدرداء رضي الله عن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء أبائكم فأحسنوا أسماءكم )، واسم تيام من الأسماء العربية المذكرة الموجودة بالمعاجم العربية والتي لا تحمل سوى الصفات والمعاني الجميلة، ولا يحمل الصفات السيئة أو المنبوذة بالدين الإسلامي سواء عبادة غير الله أو الشرك بالمولى عز وجل.

فلا مجال للقلق أو الخوف من تسمية المولود الذكر باسم تيام لأن معناه واضح وصريح ولا مجال للغرابة أو الحيرة لأننا نعود بالاسم إلى اللغة العربية فنجد معناه لا يحمل غير الحب والعشق.

اسم تيام في علم النفس

يرى علماء النفس والباحثين في معاني الأسماء أن صاحب الاسم يأخذ من معانيه وصفاته، فإذا كانت صفات السم حسنة كانت صفات الشخص حسنة وإذا كانت صفات الاسم سيئة كانت صفات الشخص سيئة.

ولأن اسم تيام من الأسماء الرقيقة الجميلة والتي تحمل الكثير من معاني العطاء والحب والخير فهذا ينعكس على صاحب الاسم ويكون مالك للطاقات الإيجابية والسعادة والفرحة وينقلها للمحيطين به.

اسم تيام في اللغة الإنجليزية

يوجد اسم تيام في اللغة الإنجليزية ويكتب على النحو التالي:- Tyam ، Tiaam ، Tiam ، Tyaam .

اسم تيام في المنام

المفسرون يأخذون تفسير المنام من الكتاب والسنة النبوية الشريفة ولكن اسم تيام لم يذكر بالكتاب أو بالسنة، ولكونه اسم يحمل الصفات الحسنة يرى المفسرون أن رؤيته أو سماعه بالمنام دليل على الخير والفرحة القريبة والبشرى السارة والله تعالى أعلى وأعلم.

صفات حامل اسم تيام

بما أن اسم تيام من الأسماء الجديدة على المجتمع العربي ولا يوجد العدد الكبير ممن يحملون هذا الاسم، فإننا سنذكر الصفات الجميلة التي يتسم بها صاحب الاسم لعل العديد من الآباء والأمهات يطلقون الاسم على المواليد حديثاً متمنين من الله أن تنطبق الصفات على من يحملون الاسم قولاً وفعلاً.

صاحب اسم تيام يحب أقاربه ويصل رحمه ويجلس معهم ولا يبتعد عن الجلسات الاجتماعية بل يحب الناس ويحب الحياة، ومن الأشياء التي توضح حبه للحياة عشقه للسفر والجلوس لفترات طويلة مع الأصحاب، ويعد من الناس الساعية وبخطى ثابتة نحو الأهداف التي يصبو إليها كما يهتم بالبحث العلمي والدراسات ويطلع على كل ما يتاح أمامه بالحياة لأنه في المجمل إنسان طموح لا يبقى على حاله لفترة طويلة ولا يكتفي بعمل واحد طوال الوقت.

من يحمل اسم تيام من الأشخاص المحبين للموسيقى الكلاسيكية ويحب الاستماع إليها ويحب قراءة الكتب الرومانسية في كل الأوقات إلا أنه إنسان مزاجي، ومحب للجنس الأخر ويحترمه ويريد إرضاء المرأة بقدر المستطاع وعلى الجانب الأخر نجده محب للأطفال يلعب معهم ويتقرب إليهم بشتى الطرق، ولأنه يحب المرأة والأطفال نراه إنسان يعشق الاستقرار والحياة الأسرية التي يبدو فيها زوج عاشق وأب مثالي وحنون بدرجة كبيرة.

اسم تيام هو اسم جميل لشخص يحب التجديد ويسعى لتغيير حياته بصورة مستمرة لأنه لا يحب الحياة الروتينية، وهو ما يجعله إنسان متفائل وسعيد ويقدم الخدمات للعديد من الناس وعلى سبيل المثال المشاركة ببعض الأعمال الخيرية، فيبدأ في نقل سعادته وحبه للحياة لمن حوله لكونه إنسان كريم في مشاعره ولا يبخل على أحد بمساعدة.

يمارس الرياضة بشكل يومي فيبدو قوي البنية وهى من الأمور التي تساعده على النجاح في حياته، لأن الشخص الذي يمارس الرياضة يعرف معنى الوقت ويسعى للنجاح بكل ما أوتى من قوة.

من المعروف أن المطرب الشهير مصطفى قمر يطلق على ابنه المولود عام 1996م اسم تيامن وهو الآن ممثل شارك بالعمل في بعض الأفلام والمسلسلات مثل بحبك وأنا كمان، فين قلبي، قلب جرئ، أبو البنات وليالي الحلمية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *