الفرق بين السماق البلدي والمغشوش

السماق هو ذلك الاسم الذي يطلق على الكثير من النباتات التي تنتمي إلى البطميات حيث أن الأصل في تلك النباتات يعود إلى المناطق الأستوائية، ويدخل السماق اليوم في الكثير من الصناعات والتي من بينها صناعة الجلود وأيضا المشروبات والأدوية، ونباتات السماق من الممكن أن تستخدم كغلاف للتربة ويتم زراعته اليوم في الكثير من البساتين للحصول على المناظر الطبيعية، ويستخدمه الكثير من الناس اليوم في الأطعمة مثل البهارات لطعمه الحامض.

الفرق بين السماق البلدي والمغشوش

أن الوصف الخاص بالسماق البلدي أو الطبيعي هو ذلك النبات الذي يخرج من شجيرة صغيرة الحجم وهي تكون على شكل شجيرات صمغية ومن الممكن أن تنمو في المناطق الجافة وأيضا المناطق الحارة مع اختلاف البيئة وعندما تزدهر الأوراق الخاصة بتلك النباتات تتحول إلى اللون الأحمر وأزهار السماق تتحول إلى ذلك اللون عند النضج أيضا والسماق البلدي يدخل في الكثير من الأشياء من بينها الأطعمة أو صباغة الجلود للحصول على اللون الأحمر.

وفي حالة تناوله من الأفضل أن يتم تناول كميات بسيطة منه حيث أن تناول كميات كبيرة بطعمه الحامض من الممكن أن يؤدى إلى التعرض إلى حرقة في المعدة ومن الممكن أن يتسبب في الشعور بألم شديد عند وضعه على الحروق.

وعلى الجانب الأخر فإن السماق من الأشياء المعرضة إلى الغش التجاري، ومن الأفضل أن يعلم الكثير من الناس أن السماق الأصلى أو البلدي المتوفر لدى العطارين على سبيل المثال لابد وأن يكون باللون الأحمر أو الفوشيا الغامق وله طعم حامض، أما السماق المغشوش وبيكون فاتح اللون بالإضافة إلى ظهور بعض الكريستالات اللامعة ومن السهل التفريق بين الأصلي وبين المغشوش بالنظر.

فوائد السماق العامة

يوجد الكثير من الفوائد في السماق البلدي الأصلي والتي من بينها ما يلي.

1- يدخل السماق في بعض الصناعات والتي من بينها دبغ الجلود حيث يحتوي السماق اللدي على ألوان دابغه.

2- كما من الممكن استخدام السماق فيالمطبخ فيلجأ الكثير من الناس إلى استخدامه في وصفات معنية نظرا لطعمة الحامض، ويعد من البهارات التي تساهم في فتح الشهية مثله مثل باقي البهارات المتعارف عليها ومن الممكن إضافة كمية من السماق إلى البصل الطازج للتخفيف من حدته في الفم.

3- من الممكن التخلص من الشيب المبكر في الشعر من خلال غلى كمية من السماق ومن ثم غسل الشعر به جيدا والمداومة على الأمر من أجل الحصول على درجة داكنة.

4- ومن الممكن استخدام قشور السماق في التخلص من الفطريات التي تظهر على الجلد حيث يتم غلى كمية منه وتدليك البشرة به.

5- من الممكن ايضا استخدام السماق في الأدوية التي تعمل على منع حدوث النزيف حيث يحتوي على كمية كبيرة من العصف ومن الممكن صناعة كريمات من السماق التي تعمل على التخلص من الحروق ويعد من المواد الطبيعية المطهرة والمعقمة للجروح.

6- ومن الممكن صناعة بعض المحاليل الخاصة بمعالجة الجسم من التسمم من المعادن الثقيلة من بينها الرصاص.
7- معالجة مشاكل الأذن والالتهابات الخاصة بالفم والحلق.

8- كما يعد من الأشياء الطبيعية المفيدة في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي والتي من بينها الإسهال ومقو عام للمعدة.
9- علاج الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي والتي تخص الحنجرة والتي من بينها الغرغرة كما أن تلك الطريقة في التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي في التخلص من مشاكل اللثة.

10- مسكن للألم وعلاج الكثير من المشاكل والتي من بينها الروماتيزم.
11- التخلص من مشاكل المثانة والتي من بينها سلس البول وذلك من خلال تناول ملعقة من السماق المغلي على أن يتم تناول ثلاثة أكواب منه على مدار اليوم.

فوائد السماق في معالجة الأمراض

كما يعد السماق من الأشياء الطبيعية التي تستخدم في التخلص من الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم والتي من بينها ما يلي.

1- التخلص من التهابات الأذن حيث أنه من الأشياء التي تعمل على طرد السموم من الجسم وفي حالة التعرض إلى التهابات الأذن أو التقيح في الأذن فيتم غلي كمية من السماق وتحليته بكمية من عسل النحل ومن ثم تناوله يوميا على الريق.

2- التخلص من ديدان البطن حيث يمكنكم تناول السماق المطبوخ بهدف التخلص من الديدان التي تصيب البطن ومن الممكن إضافة العسل للتحلية نظرا لطعمة الحامض الذي يتميز به.

3- التخلص من الإفرازات المهبلية حيث أن الكثير من التجارب قد أكدت على أن تناول مشروب السماق يوميا قبل النوم من قبل السيدات يساهم في تقليل الإفرازات المهبلية.

4- للتخلص من قرحة الأظافر أيضا يتم استخدام السماق حيث يتم خلط كمية من الخل و5 ملي من كل من السماق والعسل مع بعضهم البعض ويتم وضعها على الأظافر او وضع اليد بها لمدة ساعتين على الأكثر.

5- كما يعمل على تقليل مستوي الكوليسترول الضار في الدم كما أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن للسماق تأثير على فرط السكر في الدم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *