نصيحة الدكتور فهد الخضيري بخصوص ” خطورة مقاصف المدارس “

مقاصف المدارس موجودة في كل مدرسة لأنها تلبي احتياجات الطلاب عن طريق شراء الحلوى وبعض المأكولات من هذه المقاصف، لكن هناك بعض المقاصف تسبب الكثير من المشاكل للطلاب وهذا ما سوف نوضحه لكم من خلال تقديم نصيحة الدكتور فهد الخضيري بخصوص ” خطورة مقاصف المدارس “.

نصيحة الدكتور فهد الخضيري بخصوص ” خطورة مقاصف المدارس “

– أفاد الدكتور فهد الخضيري أنه بعد عدة سنوات من الأبحاث في مجال التغذية للأطعمة التي تباع في مقاصف المدارس التي يتناولها الطلاب في الصباح في وجبة الإفطار اتضح أنها فطائر مليئة بالدهون والزيوت المهدرجة، هذه الدهون تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم مما يتسبب في الشعور بالخمول سواء في الخمول الذهني أو الجسمي، بالإضافة إلى الإصابة بالسمنة لدى الطلاب.

– كذلك أضاف الدكتور فهد الخضيري أن معظم الفطائر والحلوى التي تباع في المقاصف تحتوي على كمية كبيرة من المواد الحافظة حتى تظل طازجة، لكن هذه المواد الحافظة تؤدي إلى أضرار جسيمة في صحة الجسم.

– وضح الدكتور فهد الخضيري أن الفرق ما بين الزيوت النباتية وبين الزيوت المهدرجة، فإن الزيوت النباتية، زيت الذرة، زيت دوار الشمس كلها زيوت آمنة على الجسم لو تم استخدامها بشكل معتدل، أما السمن النباتي أو الزيوت المهدرجة الموجودة في علب حديدية لها العديد من الاضرار الصحية للجسم.

رأى الدكتور فهد الخضيري في الأغذية التي تباع في مقاصف المدارس

نشرت صحيفة صدى رأي للدكتور فهد حول الأطعمة التي تباع في المقاصف المدرسية وكان رأي الدكتور كالتالي:

– طالب الدكتور الخضيري الآباء بعدم الثقة في المأكولات التي تباع هذه المقاصف وطالب الطلاب بعد شراء الشيبسي، البسكويت، الحلويات التي تباع في المقاصف لأنها ضارة جدًا بالصحة.

– كذلك حذر الدكتور الخضيري من شراء العصير المعلب الذي يباع في هذه المقاصف لأنه يحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الألوان الصناعية والمواد الحافظة وغيرها من المواد الضارة جدًا بالجسم.

– لهذا ناشد الدكتور فهد الخضيري الأمهات بعدم التكاسل في الصباح والقيام لتحضير وجبات إفطار صحية وعصائر طازجة للأبناء في المدارس ومنعهم من شراء المنتجات التي تباع في مقاصف المدارس.

– أضاف الدكتور الخضيري أن الطفل في مراحل النمو يحتاج إلي بعض العناصر الغذائية المتكاملة لإكمال هذه المرحلة بسلام، أن الحلوى التي تباع في مقاصف المدرسة تؤدي إلى الشعور بالشبع مع عدم أخذ الجسم ما يحتاجه من العناصر الغذائية من تلك الأطعمة.

نصائح للطلاب حول الأغذية الصحية لوجبة الإفطار

هذه بعض النصائح التي أعدها فريق من الأطباء في التغذية لما يحتاجه الأطفال في تلك الفترة في وجبة الإفطار ومنها:

– يجب الاهتمام بالمشروبات الصحية مثل الحليب، العصائر الطبيعية التي تحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات، وغير ذلك من المشروبات المفيدة للجسم والتي تساعد على النمو بشكل سليم.

– كذلك ينصح الطلاب بتناول شطائر الجبن مع بعض الشرائح من الخيار أو الطماطم حتى يستفيد من المكونات الغذائية للجبن والخضروات المضافة معها.

– يمكن للطالب إعداد فطائر طازجة من زبدة الفول السوداني لما فيها من عناصر غذائية متنوعة تفيد جسم الطالب.

– يجب الابتعاد عن السكريات الزائدة في الأطعمة المعدة للطلاب بقدر الإمكان لأن السكريات تؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة الشعور بالخمول.

وجبات الإفطار الصحية التي يمكن تقديمها لإفطار الطلاب

لقد جمعنا لكم بعض وجبات الإفطار الصحية التي يمكن تقديمها لإفطار الطلاب وهي كالتالي:

التوست الشهي

التوست هو أحد المأكولات الشهية واللذيذة في الطعم وفي نفس الوقت هي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لجسم الطالب، يمكن أن يتم وضع شرائح من حبات الموز، الفراولة، التوت الأحمر أو غيرها من قطع الفواكه المحلاة بشكل طبيعي مع التوست وتناول الطالب هذه الوجبة في وجبة الإفطار.

شوفان الشوكولاتة

بالطبع كل الأطفال والكبار يفضلون الشوكولاتة في طعامهم، يمكن أن يتم إضافة الشوكولاتة الصحية إلى الطعام بدل من شراء الشوكولاتة التي تباع في مقصف المدرسة التي تحتوي على المواد الحافظة.

يتم إعداد وجبة من الشوفان مع بعض قطع الشوكولاتة أو مسحوق الكاكاو ويمكن أن تزيين ببعض قطع الفواكه في الصباح قبل ذهاب الطالب إلى المدرسة، فإن هذه الوجبة تعطي للطالب الطاقة اللازمة لممارسة يومه الدراسي بالإضافة إلى حصول الجسم على العناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل سليم.

معجنات الفطائر

تعتبر المعجنات من أنسب الأطعمة التي يمكن للطالب أن يأخذها معه إلى المدرسة، فإن هذه المعجنات تكون غير محلاة بالسكر الصناعي وفي نفس الوقت تحتوي على سعرات حرارية تمد جسم الطالب بالطاقة اللازمة له.

يمكن وضع أي حشوة مفيدة في هذه المعجنات مثل: زبدة الفول السوداني، الجبن، الشوكولاتة، البيض، الفواكه وغير ذلك من الأطعمة التي يفضلها الطالب وفي نفس الوقت تمد  جسم الطالب بالعناصر الغذائية المفيدة.

وهذه نصائح اخرى للدكتور فهد الخضيري

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *