معركة الجهراء

معركة الجهراء هي معركة و حرب على الحدود الكويتية .

وقعت المعركة في الجهراء، غرب مدينة الكويت بتاريخ 10 أكتوبر 1920 بين سالم المبارك الصباح حاكم الكويت والإخوان أتباع بن سعود ، ملك المملكة العربية السعودية .

وكانت القوة من أربعة آلاف، بقيادة فيصل آل الدويش أمير الأرطاوية الذي سار وهاجم السرية في حمض ، هاجم القلعة الحمراء في الجهراء ، ودافع الرجال بحلول عام 2000 .

يرجع سبب معركة الجهراء هو الخلاف على الحدود ما بين الكويت ونجد ، حيث أمر الشيخ سالم الصباح حاكم الكويت في شهر سبتمبر لعام 1919 بالقيام بالبناء على الحدوده الجنوبية لمدينة ساحلية في خور بلبول ، بينما كان حاكم نجد الامير عبد العزيز آل سعود ارسل إلى حاكم الكويت الشيخ سالم الصباح يدعوه عن التوقف عن البناء لكن حاكم الكويت الشيخ سالم الصباح اصر على موقفه واكمال البناء .

لذا قام حاكم نجد الامير عبد العزيز آل سعود بإتخاذ موقف ضد حاكم الكويت الشيخ سالم الصباح وارسل إلى المعتمد السياسي في الكويت الميجور مور رسالة بتعدي حاكم الكويت بالبناء على اراضي القطيف المملوكة لنجد .

تدخلت القوات البريطانية على أساس اتفاق الأنجلو الكويتي لعام 1899 التي جعلت مع مبارك الصباح، والتي اتخذت بريطانيا المسؤولية عن الأمن القومي الكويتي .

نشر العربات المدرعة البريطانية، واثنين من السفن (Espekel وLorans) وطائرتين .
يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
معركة مرج دابق
معركة القادسية
معركة اكتيوم

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *