العلاقة بين فروة الرأس الدهنية وتساقط الشعر

تأتي جذور الشعر مع الغدد الدهنية ، والتي تفرز مادة دهنية تسمى الزهم ، وفي الواقع هذا الزهم يفيد الشعر ولكن إنتاج الزهم الزائد هو سبب للشعر الدهني ، تنتج فروة الرأس الدهنية عن الغدد الدهنية المفرطة في إنتاج الزهم ، ويجذب الزيت الأوساخ بسهولة أكبر ، وينتج قشرة الرأس ، ويجعل شعرك ملتصقاً ، وفي أسوأ الحالات ، تسد الغدد الدهنية جذور الشعر ويمكن أن تسبب تساقط الشعر وقشرة الرأس .

أسباب فروة الرأس الدهنية

تشمل أسباب إفراز الزهم الزائد الجينات ، والاختلالات الهرمونية ، والرطوبة ، والنظام الغذائي ، وغيرها من الأسباب المختلفة ، ويمكن أن تؤدي الاختلالات الهرمونية الموجودة أثناء الحمل أو انقطاع الطمث أو البلوغ إلى فروة الرأس الزيتية ، وبعض الأمراض الداخلية يمكن أن تسبب زيادة إفراز الزهم أيضا .

تأثير فروة الرأس الدهنية على سقوط الشعر

يتخلص الجسم بانتظام من خلايا الجلد الميتة حيث يتم تكوين خلايا جديدة ، وهي عملية تدريجية وطبيعية ، ولكن إذا تسارعت هذه العملية ، فإنها تنتج كميات زائدة من خلايا الجلد الميتة تسبب قشرة الرأس ، وفي حالة سوء النظافة والإهمال ، يتم الإصابة بالتهاب الجلد الزهمي أو الاكزيما الدهنية في فروة الشعر أو الصدفية .

استمرار الإهمال يمكن أن يؤدي ببطء إلى الإصابة به وسوء الحالة ، مما يجعل البقع تصبح حمراء ، وتسبب حكة وألم ، ويمكن أن تؤدي الحالات الشديدة من الترقيع في فروة الرأس إلى درجة معينة من التقشير وتساقط الشعر ، وفي بعض الأحيان ، العدوى الفطرية تجعل الحالة أسوأ ، وينمو الشعر عندما تعالج مناطق فروة الرأس المصابة والملتهبة بشكل صحيح .

في بنغلاديش نلاحظ أعدادًا كبيرة من حالات إهمال فروة الرأس الدهنية مع الإصابة بالتهاب الجلد الزهمي ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر ، وللأسف قبل العلاج الطبي ، يحاولون تقريبًا تجربة جميع التقنيات القديمة (التدليك الزيتي ، زيت الخروع .. الخ ) مما يجعل الوضع أسوأ ويؤخر الشفاء والعلاج .

كيفية منع تساقط الشعر الناتج عن الفروة الدهنية

– الحفاظ على نظافة فروة الرأس ورعايته باستمرار باستخدام الشامبو والماء البارد ، ويجب اختيار الشامبو لفروة الرأس الدهنية وقشرة الرأس ، على الرغم من أن الحلول هذه ليست سوى حلول مؤقتة .

– الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك يقشر الطبقة الخارجية لخلايا الجلد لعلاج الصدفية في فروة الرأس ، والشامبو العضوي والطبيعي يمكن أن يساعد أيضا في تساقط الشعر ، والأعشاب التي تتواجد في الشامبو العضوي مثل إكليل الجبل ، والبابونج ، والزعتر ، والخزامى ، والصبار ، والجوجوبا ، والياسمين والرمان لطيفة وآمنة وفعالة .

– يتم اقتراح علاجات فروة الرأس وفقًا للسبب ، عادة ما تكون هناك حاجة إلى إجراء 3-4 جلسات العلاج لعلاج الوضع تماما ، وعلاج فروة الرأس الدهنية مع موازنة الرقم الهيدروجيني يعطي نتائج طويلة الأمد .

– يجب أن يتم تناول نظام غذائي متوازن من الدهون الصحية والكربوهيدرات ، مع تناول بعض الفيتامينات الجيدة للشعر ، واستخدام قناع شعر مرطب مرة واحدة في الأسبوع ، ولابد من الاهتمام بالسيطرة على إنتاج الزهم في شعرك وإزالة التراكمات باستمرار .

– من المستحسن استشارة أحد الأطباء إذا كانت المشكلة غير قابلة للإدارة وكذلك للحصول على اقتراحات حول العناية بالشعر بشكل صحيح .

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

وصفة زيت الروزماري

سوف تحتاجي إلى 1 ملعقة صغيرة من زيت الروزماري، و2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند ، وكل ما عليك القيام به هو مزج الروزماري وزيت جوز الهند في وعاء ووضع الخليط على فروة رأسك وشعرك ، واتركيه في الليل ثم قومي بغسله في صباح اليوم التالي ، ويمكنك أيضا تطبيق زيت إكليل الجبل عن طريق مزجه مع الشامبو أو بلسم .

يتم تحضير زيت روزماري من تقطير عشبة إكليل الجبل ، ويزيد هذا الزيت من انقسام الخلايا ويوسع الأوعية الدموية ، مما يحفز الدورة الدموية ، وهو يزيد من نمو الشعر ويعمل أيضا كمنشط للشعر  .

وصفة زيت المريمية

سوف تحتاجين إلى ملعقة صغيرة من زيت المريمية، وملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ، وكل ما عليك القيام هو أن تخلطي زيت المريمية وزيت جوز الهند (أو زيت الزيتون) في وعاء وضعيه على فروة رأسك وشعرك ، واتركيه في الليل ثم قومي بغسله في صباح اليوم التالي .

يستخدم زيت المريمية لمجموعة من الفوائد الصحية ، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي أثبتت أنها محفزات ممتازة لنمو الشعر .

وصفة زيت الجوجوبا

سوف تحتاجين إلى 1 ملعقة شاي زيت جوجوبا ، وملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ، وكل ما عليك القيام به هو مزج زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند (أو زيت الزيتون) في وعاء ثم وضع  المزيج على فروة رأسك وشعرك ، وابقاءه ليلة ثم غسل شعرك في صباح اليوم التالي .

يُعرف زيت الجوجوبا بامتلاكه خصائص ترطيب ، وهو يحفز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية وترطيب بصيلات الشعر ، كما يقوم بإصلاح الشعر الجاف والتالف .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *