اين يزرع شجر الهيل

يطلق على شجر الهيل مسميات عديدة في جميع دول الوطن العربي المختلفة، فعلى سبيل المثال يطلق عليه في بلاد الشام مسمى شجر الهيل، بينما يطلق عليه في دول المغرب العربي اسم القعقلة، وينتمي هذا النبات لفصيلة الزنجبيليات وهي تتميز بلونها الأخضر الذي يتمتع برائحة قوية وجميلة، وعلى الرغم من أنه ذات تكلفة عالية.

ولكن يتم استخدامه بكثرة في دول العالم العربي وفي المطابخ الهندية أيضًا، كما يستعمل أيضًا في إعداد القهوة، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على أماكن زراعة شجر الهيل.

اين يزرع شجر الهيل

يعد شجر الهيل من النباتات التي تنمو بكثرة في المناطق الجبلية والتي يصل ارتفاعها لحوالي تسعمئة متر وألف وأربعمئة متر وذلك فوق سطح البحر، وتنمو هذه الأشجار بكثرة في دولة الهند وبالتحديد في المناطق الجنوبية والغربية لها، وعادة ما يعيش شجر الهيل في البيئة الرطبة والتربة التي تحتوي على مجموعة عديدة من المواد العضوية المختلفة وفي الظروف الجوية الدافئة، كما ينمو أيضًا في سفوح الجبال، ويتم استخدام ثمارها في إعداد الكثير من أنواع التوابل المختلفة والتي يتم إضافتها للطعام، وتتميز هذه التوابل بأنها ذات رائحة لذيذة ونكهة جيدة.

شروط زراعة نبات الهيل

هناك مجموعة من الشروط التي لابد من توفرها قبل أن يتم زراعة نبات الهيل ومن هذه الشروط مايلي:

1-  المكان حيث يجب أن يتم إختيار البيئة التي يتم بها زراعة نبات الهيل بطريقة جيدة، حيث يحتاج هذا النبات لمكان بعيد عن أشعة الشمس بصورة مباشرة، وبالتالي فمن الأفضل أن يتم زراعته قريبًا من الأشجار العالية التي تقوم بوضع ظلها عليه حتى لا يتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، بالإضافة لإمكانية زراعة هذا النبات بأوعية توجد بداخل المنزل وخاصة في ظل الظروف المناخية شديدة البرودة، مع الحرص على أن يتم تعريضه لأشعة الشمس من حوالي ستة إلى ثمانية ساعات ولكن بصورة غير مباشرة.

2- التربة حيث من الأفضل أن يتم استخدام التربة الدبالية أي التربة التي تحتوي على مجموعة كبيرة من المواد العضوية المختلفة كروث الحيوانات، ومن الأفضل أيضًا أن تصل درجة حموضة هذه التربة ما بين 6 إلى 6.8.

3- الماء من الأفضل عدم ترك التربة التي يزرع بها نبات الهيل حتى تجف حيث يجب أن تكون هذه التربة رطبة بشكل مستمر، ويتم ذلك عن طريق الحرص على تزويد هذه التربة بالماء بشكل مستمر في فترة الصيف.

4- السماد حيث من الأفضل أن يتم القيام بتسميد التربة التي يزرع بها نبات الهيل مرتين كل شهر وخاصة خلال فترة نموه، كما أنه من الأفضل أن يتم استعمال الأسمدة التي تحتوي على نسبة جيدة من الفسفور بالإضافة لإمكانية  إضافة الروث القديم وأنواع مختلفة من السماد العضوي الأخرى والتي تصل لحوالي 5 كيلو جرام.

فوائد نبات الهيل

يتميز نبات الهيل بفوائده العديدة والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل والتي تتمثل في:

1- فوائد الهيل للبشرة حيث يتميز بقدرته على ترطيب البشرة والتخلص من أي جفاف يوجد بها، كما يعتبر الهيل مقاوم للجراثيم المختلفة التي توجد بالبشرة، ويتميز بإحتوائه على مجموعة عديدة من العناصر المختلفة التي تغذي البشرة وتقلل من تهيجها وتساعد على ترطيبها أيضًا، كما يلعب دور هام في تنظيم درجة حرارة البشرة سواء الداخلية أو الخارجية.

2- فوائد الهيل للشعر، يعمل الهيل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه، كما يمنح الشعر لمعان وحيوية كبيرة، ويقلل من مشاكل الشعر المختلفة مثل علاج مشكلة تساقط الشعر وتقصفه، كما يتميز نبات الهيل أيضًا بإحتوائه على زيت الألوفيرا والذي يزيد من حيوية الشعر ويجعله أكثر نعومة.

3- فوائد الهيل الطبية حيث يعمل على تقليل مشاكل الصداع، كما يعمل على التخلص من روائح الفم الكريهة ومنحه رائحة منعشة، كما يلعب الهيل دور هام في علاج جميع مشاكل عسر الهضم المختلفة وتقليل الغازات بالبطن، ويحتوي نبات الهيل على مجموعة عديدة من الفيتامينات المختلفة والتي تتمثل في فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين ج والنياسين والكثير من مضادات الأكسدة الأخرى، والتي تعمل على الوقاية من الكثير من الإلتهابات المختلفة التي تصيب الجسم.

4- هناك فوائد طبية أخرى للهيل تتمثل أهمها في قدرته على تنشيط الدورة الدموية بالقلب والرئتين أيضًا، كما يساهم في تقليل إرتفاع ضغط الدم، ويعمل على تقوية عمل الجهاز المناعي والتخلص من الشعور بالغثيان والقيء وعلاج حموضة المعدة والإمساك، كما يعمل على زيادة إدرار البول وتخليص الكلى من جميع الأملاح الزائدة التي توجد بها.

ويساعد نبات الهيل على علاج الإكتئاب، والتخلص من التهاب اللوزتين والشعب الهوائية، كما يتخلص من البكتيريا والفيروسات التي توجد بالجسم، كما يعمل على الوقاية من التعرض لأمراض السرطان المختلفة  والجلطات الدموية المختلفة، كما يساهم في تأخير ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة المبكرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *