فوائد النبق للحامل

- -

يعد النبق أو كما يطلق عليه السدر هو واحد من أنواع النباتات التي تتبع جنس الزفيزف، حيث يضم ما يقارب من ثمانية وخمسين نوع، ومنهم ثلاثة أنواع اساسية، حيث أن الأصول الأصلية للسدر تعود إلى بلاد الشام وإلى جزيرة العرب، كما يتم زراعته بشكل كبير في أغلب المناطق الاستوائية، بالإضافة إلى المناطق الشبه استوائية.

شجرة النبق

يمثل النبق واحد من أقدم الأشجار التي قد عرفها التاريخ، وحتى اليوم مازالت تلك الشجرة متاحة ولم تنقرض، حيث أنها تتميز بضخامتها، ويصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار، كما أن لها العديد من الأوراق الصغيرة التي لها شكل بيضاوي، وتتميز بقشرة سميكة، بالإضافة إلى أن لها أزهار صغيرة وتكون باللون الأخضر، كما أنها من الثمار التي لها غضة كرزية الشكل، وتتميز بأن طعمها مر.

وعندما تنضج تلك الشجرة يصبح لونها أسود، حيث أنها تحتوي بداخلها على ما يقارب ثلاثة أو أربعة بذور، حيث يتم استعمال السدر على نطاق واسع في مختلف الأمور الطبية، وفي هذا المقال سوف نتناول واحد من أهم تلك الأمور وهي استخدامات وفوائد النبق للمرأة الحامل.

فوائد النبق للحامل

يحتوي النبق على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد كل الحوامل، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مختلف السكريات والعناصر الغذائية التي تفيد كل من الحامل والجنين، بالإضافة إلى أنه يساعد في فتح الشهية على الأكل، وهذا الأمر يجعل المرأة تقوم بتناول مختلف الأطعمة الأخرى. وبالتالي فهو مفيد على وجه الخصوص في شهور الحمل الأولى، والتي تكون المرأة فيهم لا ترغب في تناول الطعام.

ولكن وجب علينا أيضا التحذير من تناول لحاء شجرة النبق، وذلك لأن له العديد من الأضرار على صحة الحامل والجنين، فهو يتسبب في تحفيز انقباضات الرحم، وهذا الأمر في مختلف الأوقات يؤدي إلى الإجهاض، بالإضافة إلى أنه ليس من المسموح أن يتم تناوله لدى مرضى القلب أو أصحاب الضغط المرتفع من الحوامل، ويمنع أيضا تناول من خلال المصابين بقرحة المعدة أو أمراض القولون العصبي بمختلف درجاته.

فوائد النبق لجسم الإنسان

دائما ما يعطي النبق الإحساس بالحيوية والنشاط، كما أنه يمنح الجسم الطاقة اللازمة.

يساهم في عملية تنظيف المعدة، بالإضافة إلى عملية تنقية الدم

يعمل على تحسين عملية الطمث عند النساء

يعمل على تحسين الكسور في الجسم، وذلك من خلال طحن البذور النبق، ثم يتم طبخها من أجل أن تصبح سميكة، ويتم وضعها في مكان الكسر.

يعمل على قتل الديدان بشكل فعال، ويكون هذا الأمر من خلال تناول مغلى أوراق السدر

يعمل على علاج مشاكل الطحال، وذلك من خلال تناول نشارة خشب شجر النبق

يعمل على تسريع عملية شفاء الجروح

يعمل على تنقية البشرة، والعمل على تنعيمها وذلك دون ترك أي آثار جانبية، بالإضافة إلى أنه يمنح البشرة الحيوية ويعمل على تفتيحها ويعطيها حالة من النضارة والحيوية، الأمر الذي يساهم في علاج مشاكل البشرة بشكل طبيعي دون الحاجة إلى أي مادة كيميائية.

يعمل على تقوية الشعر ويمنع تعرضه إلى الجفاف، مما يمنع عملية التساقط أو التكسر، الأمر الذي يمنح الشعر لمعان وحيوية، ويزيد من نمو الشعر، كما أنه يساهم في علاج مشاكل القشرة، ويساهم أيضا في تنعيم الشعر، ويتخلص من خشونته أو تشابكه، كما أنه يمكن من خلاله وضعه على الشامبو، مما يؤدي إلى تنعيمة الشعر من خلال مزجه بزيت الزيتون.

يعمل على علاج مختلف الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي

يعد واحد من المواد التي تفيد كل من المعدة والأمعاء.

يعمل على علاج أمراض المفاصل والآلام الخاصة بالمفاصل

يساهم في طرد البلغم الواقع في الحلق

يساهم في علاج الإمساك من خلال استخدام منقوع اللحاء الخارجي.

يعمل على تحفيز أنشطة الأمعاء، مما يعمل على تحسين عمل القولون

يقال أنه في بعض الأحيان يعالج من السحر والمس، وذلك في بعض أحوال الشعوذة.

الاستخدامات المختلفة للنبق

 يتم استخدام شجر النبق في بعض الأحيان كمصد للرياح، وهذا الأمر يساهم في حماية التربة من الانجراف، كما أنه يدخل في بعض الأحيان في عملية دبغ الجلود، وأيضا في تلوين الملابس، وهذا الأمر بسبب أن النبق يحتوي على مادة دبغية تفيد تلك المواد.

أهم النصائح للحامل

يجب على الحامل أن تهتم بحالتها الصحية، وذلك يكون من خلال مختلف الطرق التي من أهمها عدم تناول الأدوية لأي من الأسباب ودون استشارة الطبيب، حيث أن تناول الأدوية في بعض الأحيان يتسبب في تعرض الجنين إلى العديد من التشوهات، بالإضافة إلى العيوب الخلقية، كما يجب أن يتم التقليل بشكل كبير من المنبهات على سبيل المثال القهوة والشاي، وذلك نظرا لما تقوم به من امتصاص القيم الغذائية التي تكون في الأطعمة التي نقوم بتناولها.

بالإضافة إلى ذلك فينصح للحامل أن تتناول الأطعمة المفيدة التي من خلالها يمكنها بناء صحة جسدها وجسد جنينها بشكل طبيعي دون الحاجة إلى مواد طبية وأدوية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

(1) Reader Comment

  1. محمد حمادي
    2019-01-17 at 23:53

    شكرا على المعلومات الذهبية.......................

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *