موطن النمر الامريكي “اليغور”

النمر الأمريكي هو أحد أنواع النمور ، و هذا النوع من النمور يتواجد في العديد من المناطق في القارتين الأمريكيتين ، و في هذا المقال نتعرف على هذا الحيوان و أماكن تواجده و سبل عيشه.

النمر الأمريكي

يعرف النمر الأمريكي باسم اليغور (Panthera onca) و هو النوع الوحيد الباقي من Panthera ، التي تعيش في الأمريكتين ، و يعتبر اليغور هي قطة كبيرة ، و هي ثالث أكبر أنواع القطط الكبيرة في العالم بعد النمر و الأسد ، و على الرغم من أن القطة تشبه النمر بشكل كبير ، إلا أنها أكبر في الحجم و بنية متينة ، و يشبه اليغور أيضًا سلوك النمور ، و هو وحيد بطبيعته و مفترس انتهازي ، كما أن هذه الحيوانات يحبون السباحة و يفضلون العيش في الغابات الكثيفة بالقرب من المسطحات المائية ، و تلعب تلك الحيوانات المفترسة ، دورًا مهمًا في الحفاظ على الاستقرار البيئي.

أماكن تواجد النمر الأمريكي في العالم

امتد النطاق التاريخي لهذه الحيوانات المفترسة الفعالة خلال الجزء الأكبر من النصف الجنوبي من الولايات المتحدة و جنوبًا لتغطي معظم أمريكا الجنوبية ، و في الولايات المتحدة ، في أوائل القرن العشرين ، امتدت مجموعة من النمور إلى الشمال مثل غراند كانيون ، و تمتد إلى أقصى الحدود الغربية لجنوب كاليفورنيا ، و تم العثور على أدلة الحفريات الجليدية التي تشير إلى وجود اليغور في ولاية ميسوري بالولايات المتحدة ، و يمتد النطاق الحالي من النمور من المكسيك في أمريكا الشمالية عبر أمريكا الوسطى ، و في منطقة الأمازون البرازيلية و أجزاء أخرى من أمريكا الجنوبية.

الدول التي تعيش فيها النمور الأمريكية

الأرجنتين و البرازيل و بوليفيا و باراغواي و بليز و بيرو و فنزويلا و كولومبيا و الإكوادور و غيانا و غويانا الفرنسية و هندوراس و غواتيمالا و نيكاراغوا و سورينام و بنما و المكسيك و كوستاريكا و الولايات المتحدة (الولايات المتحدة) ، و لكنها انقرضت في السلفادور و أوروغواي.

المناطق المحمية التي تعيش فيها النمور الأمريكية

يمكن مشاهدة النمور الأمريكية “اليغور” في محمية Cockscomb Basin للحياة البرية (400 كيلومتر مربع) ، و حديقة Manú الوطنية في بيرو (15000 كيلومتر مربع) ، و محمية Sian Ka’an الحيوية ، و المكسيك (5300 كيلومتر مربع) ، و حديقة Xingu الوطنية في البرازيل (26000 كيلومتر مربع) ، و يوجد أيضًا في العديد من المناطق المحمية الأخرى في جميع أنحاء نطاقها.

هل تعيش النمر الأمريكي “اليغور” في الولايات المتحدة

– على الرغم من إدراج الولايات المتحدة في قائمة البلدان التي تعيش فيها النمور الأمريكية ، إلا أن نطاق هذه الحيوانات المفترسة في هذا البلد مقيد للغاية ، و تم الإبلاغ عن مشاهدات غير منتظمة من النمور في جنوب غرب الولايات المتحدة ، و خاصة في ولايات تكساس و أريزونا و نيو مكسيكو.

– محمية الحيوان في امريكا ايضا يتواجد بها بموجب القانون الأنواع المهددة بالانقراض ، و قد تم توثيق وجودها في جنوب ولاية أريزونا من عام 2004 فصاعدا من قبل المسؤولين في الدولة ، و شوهد اثنان إلى ثلاثة نمور في ملجأ الحياة البرية الوطنية في بوينس آيرس باحثين بين عامي 2004 و 2007 ، تم تصوير واحدة منها باسم “Macho B” في وقت سابق من عام 1996.

– كما شوهدت Macho B في منطقة جنوب غرب توسون في عام 2009 ، و في العام نفسه تم القبض عليه و تم القتل الرحيم لأنه كان يعاني بشدة من مرض في الكلى.

اماكن تواجد النمر الأمريكي

تم العثور على النمور في الغابات المطيرة الكثيفة في أمريكا الوسطى و الجنوبية و كذلك تضاريس الأراضي العشبية الجافة و الأراضي الرطبة ، تلك التي غمرتها المياه الموسمية ، و مع ذلك فإنها تفضل الغابات الكثيفة على الأنواع الأخرى ، و قد تم العثور على هذه الحيوانات في الغابات الجافة النفضية و الاستوائية و شبه الاستوائية ، و تفضل النمور الأمريكية “اليغور” العيش بالقرب من المستنقعات و الأنهار و الغابات المطيرة الكثيفة ذات الغطاء الشجري الكثيفة ، التي تيسر لهم ممارسة حياتهم كحيوانات مفترسة ، كما يعيشون على ارتفاعات من حوالي 3800 م ، و مع ذلك تميل هذه القطط الكبيرة لتجنب الغابات الجبلية و تغيب في جبال الأنديز و الهضبة العليا في وسط المكسيك ، كما تم رصدها في الأراضي العشبية و الصحاري في نطاقها.

التهديدات لبقاء النمر الأمريكي

تتناقص أعداد جاكوار باستمرار ، و هي حاليا من الأنواع المهددة بسبب فقدان الموائل ، كذلك التجارة الدولية غير المشروعة لأجزاء من هذا الحيوان ، و اضطهاد البشر ، و التورط في النزاعات بين الإنسان و الحيوان إلخ ، هي بعض الأسباب التي أدت إلى اختفاء هذا النوع من النمور في العديد من أنحاء العالم.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *