كتاب ” المملكة العربية السعودية الجديدة ” للدكتور خالد تقي

الدكتور خالد تقي هو واحد من أشهر الكتاب السعوديين ، و قد استطاع أن يقدم العديد من الأعمال الأدبية و الكتب الرائعة ، التي أيقظت ضجة كبيرة في المجتمع ، وآخرها كتاب المملكة العربية السعودية الحديثة.

توقيع كتاب المملكة العربية السعودية الجديدة

وقع خالد أحمد تقي كتابه “المملكة العربية السعودية الجديدة” في سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت بحضور العديد من الشخصيات البارزة ، و قد حضر حفل التوقيع السفير السعودي وليد بخاري و سفير دولة الإمارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي ، و السفير اليمني عبد الله عبد الكريم و اتحاد المحررين جوزيف القاسفي والإعلاميين والقادة الدينيين والسياسيين.

تفاصيل كتاب المملكة العربية السعودية الجديدة

– ناقش المؤلف المميز خالد تقي في كتابه المنشور بالعربية و الإنجليزية ، التغيرات و التحولات التي شهدتها المملكة على مدى تاريخها و خصوصا حديثا ، مع مناقشة حول تطور الجيل السعودي الجديد الذي يطمح للوصول إلى رؤية 2030.

– و فيما يخص الجزء الأول من الكتاب فهو يدور حول تاريخ المملكة العربية السعودية و عائلة آل سعود ، التي حكمت 86 سنة من 1932 حتى الإصلاح الحالي لولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان.

– و بالنسبة للقسم الثاني فهو يحلل رؤية عام 2030 للمملكة ، و أهدافها و المشروعات الحالية لتحقيق هذه الرؤية  ، أما القسم الثالث فيتناول واقع التوظيف بالمملكة ، بينما يحلل القسم الرابع تطور وضع المرأة في المملكة العربية السعودية ، المتعلمة و المؤهلة للدخول إلى سوق العمل بقوة.

– تناول القسم الخامس الشبكات الاجتماعية و كافة تأثيراتها على المجتمع ، و تناول التقرير السادس قطاع السياحة الجديد مع شرح لما يتم فعله لتطوير هذا القطاع ، و أبرز القسم السابع المعلومات الأساسية عن المملكة.

حفل توقيع كتاب المملكة السعودية العربية الجديدة

– نظمت سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت اليوم حفل توقيع كتاب “المملكة العربية السعودية الجديدة” ، للدكتور خالد أحمد تقي ، ذلك الكتاب المميز الذي تناول السعودية في ماضيها و حاضرها و مستقبله ، و قد قام بتوفير نسختين من الكتاب احادهما بالعربية و الأخرى بالإنجليزية ، و قد أقيم هذا الحفل بحضور وليد بن عبد الله البخاري و عدد كبير من الشخصيات السياسية اللبنانية البارزة.

– أثناء الحفل تحدث الكاتب المميز الدكتور خالد أحمد تقي عن تفاصيل الكتاب ، فقال أنه تضمن عدد من الفصول الفصل الأول تاريخ دولة المملكة العربية السعودية منذ إنشائها من قبل الملك عبد العزيز آل سعود ، و بعد ذلك ما تم من خلال أبنائه و الملوك الذين تبعوه ، وصولا إلى عهد خادم الحرمين الشريفين ، الملك سلمان بن عبد العزيز إلى سعود ، كما تضمن الفصل الثاني من الكتاب عدد سبعة فصول ، و قد تحدث أثناء الحفل عن دور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ، ولي العهد ونائب رئيس الوزراء و وزير الدفاع ، في نهضة المملكة من خلال رؤية مملكة 2030 .

كتاب الدكتور خالد تقي الثاني

قام الدكتور خالد تقي بتقديم أعمال أدبية مميزة ، و كان من بين هذه الأعمال المميزة كتاب الحريري الظاهرة ، و هذا الكتاب كان من أهم ما يميزه ، أنه ضمالعديد من التفاصيل عن لبنان و تاريخها ، و كذلك الحديث عن الحريري ، ذلك الرجل الذي كان له العديد من الاسهامات المميزة في لبنان و تاريخها المعاصر ، و كذلك امتاز الحريري بسياسته و حنكته ، و قد تمكن فعليا من العمل على العبور بلبنان من ضيق الحروب قلة الموارد لنصل إلى هذا الوضع الحالي.

محتوى كتاب الحريري الظاهرة

– يحتوي الكتاب على خطاب حول سياسة رئيس الوزراء الحريري رحمه الله ، و تحدث النائب قباني في بيان طويل حول سياسة الحريري على عدة محاور مختلفة ، و قال إن الرئيس الحريري حقق إنجازات عظيمة و أن عمله لم يكن معفى من بعض الأخطاء كحال بقية البشر ، مشيرا إلى أن 34 مليار دولار من الديون التي غرقت بها لبنان ، لم تكن بسبب السرقة أو النفايات ، و لكن إلى فوائد خدمة الديون.

– كان هناك أيضا حديث عن أن لبنان لم تتمكن من العيش بعصر ذهبي حتى سنوات قليلة في الستينيات ، قبل أن يكون تحت ثقل الأحداث في المنطقة ، و قام بالحديث عن لبنان و ما تعرضت له خلال سنوات الحرب و السلم ، و كذلك ما قد أحدثه الراحل الشهيد رفيق الحريري من تطورات على المستوى المحلي ، و كذلك على المستوى السياسي للبنان ، و غيرها العديد من الافكار المختلفة و الامور المتنوعة التي حدثت في لبنان.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *