تعرف على قوانين و عقوبة الجرائم الالكترونية والتهديد و الابتزاز المعلوماتية

- -

الإنترنت هو أحد الاختراعات الحديثة التي لها العديد من المميزات والكثير من العيوب، مع الأسف هناك الكثير من الناس يستخدمون الإنترنت بشكل خاطئ، لهذا سوف نوضح لكم بعض القوانين والعقوبات التي تطبق على بعض الجرائم الإلكترونية وابتزاز المعلومات بالتفصيل.

الابتزاز الإلكتروني وسرقة المعلومات

الابتزاز الإلكتروني للمعلومات هو يشبه بسرقة البيوت، فهو أخذ أحد الأشخاص لبعض المعلومات والبيانات عن بعض الأشخاص الآخرين التي ليست من حقه، يدخل في الابتزاز الإلكتروني التهديد ببعض مقاطع الفيديو أو الصور أو فضح بعض المعلومات السرية التي يطالب فيها المبتز مقابلها مبالغ كبيرة من المال من صاحب هذه المعلومات.

وسائل الابتزاز الإلكتروني

هناك عدة وسائل يستطيع من خلال الأشخاص المبتزين القيام بابتزاز المعلومات من المواقع التالية:

فيسبوك.

– سكايب.

– واتس آب.

– تويتر.

الانستجرام.

عقوبة الابتزاز الإلكتروني وتقنية المعلومات في المملكة

تنص المادة الثالثة من قانون العقوبات في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية الموجودة في المملكة على العقوبة لمدة سنة  وغرامة لا تزيد عن خمسمائة ألف ريال سعودي لأي شخص قام بارتكاب الجرائم التالية:

– لو تم التنصت على ما هو مرسل على ي شبكة للمعلومات أو أي جهاز حاسب آلي دون السماح بذلك أو التقاط صور عن أعراض الناس.

– الدخول الغير مشروع أو القيم بتهديد أي شخص أو القيام بابتزازه بهدف الامتناع عن فعل شيء ما بالقوة أو بأي طريق غير مشروع.

– الدخول الغير مشروع إلى المواقع الإلكترونية أو الدخول إلى أي موقع إلكتروني للقيام بتغيير تصاميم المواقع أو القيام بإتلافها أو تعديلها أو وضع أي عناوين لها لأي هدف غير مشروع.

– المساس بالحياة الخاصة بالمواطنين سواء كان ذلك عن طريق الهواتف النقالة أو من خلال استخدام الكاميرات أو أي طرق أخرى.

– القيام بالتشهير للآخرين وإلحاق أي ضرر لهم من خلال أي من وسائل التقنية الحديثة لشبكة المعلومات.

قانون إجراء العقوبات المختلفة على الابتزاز المعلومات والجرائم الإلكترونية في بعض الدول العربية

العقوبة على جرائم المعلومات في دولة الإمارات

في المادة رقم 16 من قانون مكافحة تقنية المعلومات ومكافحة جرائم المعلومات في دولة الإمارات تنص على:

– يعاقب بالحبس لمدة عامين وتحديد غرامة تقدر بحوالي 25 ألف درهم ولا تتجاوز 500 ألف درهم عند القيام بأي عمل فيه ابتزاز أو تهديد لأي شخص للقيام بإرغام شخص آخر على فعل أي شيء أو الامتناع عن فعل شيء من خلال استخدام شبكة المعلومات أو أي وسيلة من وسوائل الاتصال الإلكتروني.

كذلك حدد هذا القانون السجن لمدة 10 سنوات لكل من قام بارتكاب أي جناية أو القيام بإسناد بعض الأمور الخادشة للشرف في هذا الاعتبار.

قانون إجراء العقوبة على الجرائم الإلكترونية في مصر

أصدرت وزارة العدل قانون يهدف إلى معاقبة من يستخدم الإنترنت في أعمال الجرائم وابتزاز المعلومات، جاء في مقدمة هذا القانون أن تكنولوجيا المعلومات تستخدم في تخزين وتطوير وتبادل المعلومات والبيانات من خلال شبكة الإنترنت.

أن القانون الذي حددته الوزارة يهدف إلى الحبس عامين لكن من قام بإتلاف أو تعطيل أو تدمير أو تغيير مسار أي معلومات بغير وجه حق بأس وسيلة كانت خاصة لو كانت هذه البيانات أو المعلومات تخص الدولة أحد الأشخاص الاعتبارين في الدولة فتكون العقوبة عامين بالسجن.

العقوبة على تعطيل عمل المواقع الإلكترونية

أما من يقوم بتعطيل عمل المواقع الإلكترونية فإن العقوبة في هذه الحالة تكون دفع غرامة تقدر بحوالي من 50 ألف إلى 250 ألف جنيه عن كل بيانات تم ادخالها على شبكة المعلومات من شأنها أن تعمل على تعطيل وإيقاف العمل أو سير العمل بالكفاءة اللازمة أو التشويش عليها، خاصة لو كان هذا التعطيل لشبكة المعلومات يخص الدولة أو الأشخاص الاعتباريين في الدولة، فتكون العقوبة السجن المشدد أو الغرامة التي لا تقل عن 100 ألف جنيه أو 500 ألف جنيه.

كذلك يتم السجن والحبس وتقدير غرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه لكل من أتلف أو عطل أو أبطل أي معلومات لإعاقة عمل أي شركة أو مؤسسة أو منشأة بدون وجه حق، ولو وقعت هذه الجريمة على أي موقع يدار بمعرفة الدولة أو أحد الأشخاص الاعتبارين لها.

الحبس والغرامة لكل من يسرق بريد إلكتروني من أي شخص آخر

يتم فرض عقوبة على كل من يقوم بسرقة أي بريد إلكتروني لأي شخص آخر تكون هذه العقوبة غرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرة آلاف جنيه، والعقاب بالحبس لمدة سنيين.

العقوبة لكل من يحرض على ارتكاب الجرائم

كذلك حدد القانون العقوبة بالحبس لمدة عامين لكل من حرض على ارتكاب أي جريمة أو ساهم فيها أو شارك في إنشاء أي موقع لشبكة المعلومات الذي يهدف إلى الترويج لارتكاب أي جريمة من الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات الخاصة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *