الفرق بين الفوركس والبورصة

كلنا نسمع عن كلمة البورصة، وهو من المعروف انه سوق الأسهم الذي يضع فيه الكثيرون من الناس أموالهم فيه، ولكن هناك مسمى اخر أيضا يتم ذكره وهو اسم الفوركس، ولكن بين كلا الكلمتين هناك فرق جوهري بينهم في سوق العملات الأجنبية، وهو يعتبر واحدة من البدائل الكبيرة للتداول فيما بينهم، ولكن ما يفرق البورصة عن الفوركس، هو ان الفوركس عنده عدد قليل جدا من البدائل المتاحة للتداول، وذلك عكس البورصة التي تملك عدد كبير جدا من البدائل والتي تقدر بحوالي الالف من البدائل.

الفوركس والبورصة

هناك جهود كبيرة من مضاربي السوق في العملات الأجنبية التي تعرف باسم الفوركس، وهي عبارة عن سوق لتداول عدة عملات اجنبية كما انها تساعد في وضع الكثير من الخدمات لمستخدميها.

فهي تتركز على حوالي سبعة ازواج من العملات المختلفة عن بعضها البعض، كما ان هناك عدد أربعة ازواج من العملات الرئيسية، والتي تتضمن كل من اليورو دولار، وأيضا بها الدولار الين، وأيضا ضم الباوند دولار، كما انها تحتوي على الدولار فرانك، كما انها تحتوي أيضا على ثلاث ازواج ثانوية مختلفة وهي تعرف باسم، NZD. USD، AUD. USD، USD. CAD، وهم أنواع متفرعة من العملات، واخر أنواع من العملات هي عملات ازواج متبادلة بين العملات الرئيسية.

ما هو الفرق بين فوركس وسوق الأسهم

1_ واحد من اهم الأشياء التي يتميز بها فوركس انه يعمل على مدار الأربعة والعشرون ساعة وطوال خمس أيام في الأسبوع، اما بالنسبة للبورصة فأنها تعمل في عدد ساعات محددة ويكون التوقيت على حسب الدولة التي يتم التداول فيها.

2_ تعتبر العمولة من الأشياء الهامة في سوق البورصة والتي يتم دفع العمولة للشركة الواسطة التي تقوم بعملية الشراء والبيع، وذلك يختلف بشكل تام عن فوركس لان في فوركس لا يتم دفع أي عمولة انما يكون الدفع بشكل مباشر عن طريق سبريد، وتكون تلك النسبة صغيرة جدا بالمقارنة بالعمولة التي يتم دفعها في سوق البورصة.

3_ كما ان الأسهم في سوق البورصة دائما غير ثابت ويكون في صعود وهبوط بشكل مستمر، فعندما تكون الأسهم صاعدة فيمكنك الشراء والربح ولكن في حالة هبوط الأسهم فأنك ستخسر، ولكن الوضع مختلف تماما في فوركس، ففي حالة الصعود يمكن الشراء والبيع في أي وقت من الأوقات اما في حالة الهبوط فيمكنك البيع ثم معاودة الشراء مرة أخرى عندما يستقر الامر.

4_ ان فوركس يسمح لك بتداول العملات مع ستة ازواج من العملات وهي التي تتيح لك فرصة الخيارات ويكون ذلك سهل للغاية، اما الوضع مختلف في سوق الأسهم، وذلك لان سوق الأسهم به حوالي 52 منتج على مستوى العالم وهي التي تجعل الخيارات متعددة للغاية وصعبة.

5_ يقدم سوق فوركس للعملاء الشفافية المطلوبة، فيتيح لك الاطلاع على كل البيانات والاخبار الاقتصادية والي يتم ارسالها لكل عملائها من دون تميز عميل عن اخر، وذلك عكس سوق البورصة بشكل كبير، فهناك انعدام للشفافية ويمكن ان تتسرب بعض المعلومات داخل الدولة قبل صدور تلك المعلومات بشكل علني للجميع، لذا فهناك قلة للمصداقية التي تصل الى العملاء في كثير من الأوقات.

6_ عند التعامل في فوركس فانه من الممكن ان تقوم بعملية البيع او عملية الشراء عن طريق ضغطة من الزر ومن دون تدخل أي أحد في ذلك القرار، والامر مختلف تماما في سوق البورصة وذلك لا هناك عدد كبير من الصفقات ولتدخلات التي تحدق قبل عملية البيع والشراء.

7_ ان السيولة في سوق الأسهم من الأمور المقيدة للغاية، وهناك عدة نظم يتم اتباعها حتى تتم عملية الحصول على الاموال، وذلك يخذ وقت طوي جدا حتى يصل المال اليك بعد عدة خطوات يتم اتباعها، اما في فوركس فالأمر مختلف، فبمجرد إعطاء الامر بأخذ المال فانه يصل اليك على الفور، ويمكن اخذ المال من البنوك الالكترونية، وبذلك فان السيولة في فوركس أيسر بكثير.

المضاربة في البورصة

في كثير من الأحيان يمكن لسوق الأسهم والذي يعرف باسم البورصة، يمكن ان تتسبب في خسارة كبيرة جدا في سوق الأسهم مما يؤدي الى خسارة فادحة جدا لهؤلاء المتاجرين وذلك يؤدي الى تقلص حجم ونشاط هؤلاء المستثمرين بشكل كبير، وخاصة داخل سوق الأسهم وذلك يعتبر من أكثر الصعوبات التي تكثر بشكل كبير عند فتح وغلق الصفقات والتي يرغب بها المتاجرون في وقت وجيز.

وبالرغم من ذلك فان سوق الأسهم يعتمد بشكل كبير على ضربات الحظ، ويعتمد هؤلاء المتاجرين والمستثمرين على أهمية تلك ضربة الحظ التي يمكن ان تصيبهم، كما ان هناك عدد لابأس به من القواعد واللوائح المعتقدة والتي تعمل على تقييد قدرة بعض المستثمرين في عملهم كالمضاربة في سوق الأسهم وخاصة سوق الأسهم الامريكي، تلك المضاربات الكبيرة التي تحدث من الممكن ان تؤثر على ارباحهم التي يتم توقعها بشكل كبير، او يمكن ان يستفادون من فرصة التداول التي تحدث في هذا السوق الكبير.

المضاربة في الفوركس

الفوركس يعمل على اتاحة الفرص الكبيرة من الاستفادة في جميع الأوقات، فيستفيد عند الارتفاع ويستفيد عند الانخفاض أيضا في الأسعار ومع جميع العملات العالمية، كما ان الفوركس يتميز أيضا بفرصة الشراء والبيع بنفس العملة الموجودة او حتى في نفس الوقت، كما ان هناك في الفوركس سيول مالية بشكل كبير جدا من مستثمري الفوركس وذلك طوال العام، ويكون ذلك نظرا لتلك المضاربة التي تحدث بين المستثمرين في عملية شراء وببيع تلك العملات الأجنبية المختلفة والتي توجد في جميع انحاء العالم، ولكن ايضا يوجد الكثير من الخسائر في الفوركس خاصة لمن لا يوجد لديهم الخبرة الكاملة في المضاربة ، وايضا من لا يوجد لديهم صبر حقيقي في استمرار التداول بشكل صحيح من اجل الوصول الى نتيجة مربحة ومرضية للطرف المستثمر .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *