الفرق بين العملات الرقمية والافتراضية

كثر خلال الفترة الأخيرة استخدام العملات الرقمية على الإنترنت بشكل كبير كما ظهرت الكثير من المصطلحات الحديثة والتي تخص تلك العملات التي يتم التداول بها على الإنترنت، وتلك العملات سواء رقمية أو الافتراضية تختلف بشكل كبير عن العملات الورقية التي يتم التداول بها اليوم في جميع البلاد على مستوى العالم مع اختلاف القيمة الخاصة بكل منها، وقد يختلط على الناس الفرق بين العملات الرقمية والعملات الأفتراضية والإلكترونية فالكل منهم التعريف والخواص الخاصة بهم.

الفرق بين العملة الرقمية والعملة الإفتراضية

للتعرف على الفرق بين كل من تلك العملات لابد من التعرف على المعنى الخاص بكل عملة على حدى وعن طريقة التعامل بها سواء في الواقع أو التعاملات التي تجري على الإنترنت وقد ظهرت الكثير من الأنواع من تلك العملات على الإنترنت منذ فترة حتى يتم التداول بها وعن الفرق بين العملة الرقمية والافتراضية فهي على النحو التالي.

العملة الإفتراضية

هي عبارة عن كمية من المال متواجد في الشكل الرقمي وتجدر الإشارة أن تلك النوعية من العملات قد شهدت رواج كبير على مدار الفترة الماضية كما نجده أيضا منتشرا في الألعاب الإلكترونية على الإنترنت، حيث يتمكن الكثير من اللاعبين اليوم شراء الكثير من الألعاب من على الإنترنت اليوم من خلال تلك العملات، ومن الممكن أن نجد المال الافتراضي في الكثير من الأماكن الأخرى على سبيل المثال تقدم بعض الشركات على إنشاء عملات جديدة بعيدة عن الرقابة البنكية مثل أي جولد الي تم حظره مؤخرا.

ومن خلال التعريف نجد أن جميع العملات الافتراضية عبارة عن عملات رقمية ولا توجد في الصيغة المادية وهي رقمية بنسبة 100% لذا من الممكن التعريف بأن جميع العملات الافتراضية عبارة عن عملات إلكترونية.

العملات الرقمية

تجدر الإشارة أن تلك النوعية من الأموال متواجده ويتم التداول بها منذ عقود ولكن خلال الفترة الأخيرة قد أصبحت العملات الرقمية هي الأكثر رواجا وانتشارا بين المستخدمين، ومن بين أكثر الأنواع استخداما منها هي تلك العملات الرقمية المشفرة والتي تختبئ تحت نظام التشفير وتعد تلك العملات المشرفة مال افتراضي وإلكتروني أيضا في الوقت ذاته، ولا تخضع تلك العملات في أي وقت من الأوقات إلى الرقابة المركزية ولكن يتم توزيعها بناء على التشفير تجنبا لحدوث عمليات الاحتيال.

ومن هنا من الممكن الاستنتاج أن كل عملة رقمية هي عملة افتراضية وليس العكس وعند الحديث أن مصطلح المال الإلكتروني فهنا تشمل جميع تلك العملات والتي من بينها العملات المتعامل معها مثل الدولار واليورو وغيرهم من العملات.

مخاطر التعامل بالعملات الافتراضية

على الرغم من كثرة تداول العملات الإفتراضية اليوم إلا أنه يوجد الكثير من المخاطر اليوم حول التداول بتلك العملات والتي من بينها ما يلي.

1-  لا يوجد عليها رقابة حيث يغيب الدور الرقابي الذي يتم من خلاله ضمان كافة حقوق المستفيدين.
2- كما أن تلك العملات يتم اعتمادها من خلال الشبكة العنكبوتية وفي حالة أن أنقطع الإنترنت فلن يتم التداول بها وسيقف التعامل بها.

3- كما يلجأ لها الكثير من المهربين في تنفيذ العمليات الخاصة بها لذا فتلك العملات من الممكن من خلالها تنفيذ الكثير من العمليات الغير مشروعة مثل تمويل الإرهاب أو تهريب الأسلحة والأموال وغيرها من العمليات المجرمة.

4- نظرا لعدم وجود رقابة مركزية على تلك النوعية من العملات فهنا يتعرض حقوق المتعاملين بها إلى خطورة كبيرة والتي تتمثل في سرقة الحسابات الخاصة بهم من على الإنترنت أو التعرض إلى القرصنة أو في حالة نسيان الحساب الخاص بكم لن تتمكن من الحصول على تلك الأموال أو حتى أسترجاعها مرة أخرى.

مميزات العملات الرقمية

على الرغم من المخاطرة الكبيرة في التعامل أو التداول بتلك العملات على الرغم من أختلاف المصطلحات الخاصة بهم إلا أنه يوجد الكثير من المميزات في التعامل بهم والتي من بينها ما يلي.

1- إتمام كافة العمليات التي تتم من خلال تلك العملات بسرعة كبيرة حيث يتم إرسال واستقبال الأموال من خلال تلك العملات بسرعة كبيرة على عكس تلك البنوك التقليدية والروتين الذي من الممكن أن يستمر إلى أيام.

2- تكلفة تحويل أو استقبال العملات تكاد تكون معدومة فعلى سبيل المثال التداول من خلال عملة البيتكوين لا يوجد عليها رسوم تذكر على عكس البنوك اليوم.

3- الحماية الكبيرة لتلك العمليات حيث أن تلك العمليات يتم توزيعها على الكثير من الحواسيب على مستوى العالم كما أن الكثير من العمليات تتم أمام العام مما يجعل التلاعب بها من الأمور المستحيلة.

4- التعامل بالعملات الرقمية لا مركزي أي نها لا تخضع إلى قوانين البنك المركزي.

مما لاشك به أن الأسلوب المتبع في العملات الرقمية من الأساليب المميزة التي تجعل التداول بها من الأشياء الجيدة والتي لا يوجد حولها الكثير من المخاطر ما يجعل تلك العملات فريدة في التعامل مقابل الأنظمة التقليدية في المعاملات الأخرى المالية سواء من خلال الواقع أو من خلال الإنترنت.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *