اجمل جبال في جازان بالصور

- -

جازان، تعد منطقة جازان من اهم المناطق العربية الاسلامية الموجودة، وتقع منطقة جازان بداخل المملكة العربية السعودية، كما ان المنطقة تعد واحدة من أجمل المناطق الإدارية هناك، كما انها تحتوي على ثلاث عشر منطقة، وتعتبر جازان واحدة من المناطق الساحلية الرائعة والتي تطل على شاطئ البحر الأحمر بشكل مباشر، لذا يوجد بالمنطقة أكبر ميناء على مستوي المملكة.

منطقة جازان

ان منطقة جازان تم تقدير مساحتها بحوالي 13.457 كيلو متر مربع، لذلك فهي تعرف على انها ثاني أصغر منطقة موجودة داخل المملكة العربية السعودية، كما ان منطقة جازان يسكن على ارضها حوالي 1.365.110 نسمة، على حسب الإحصائية التي تم عملها في عام 2010، وذلك فتعتبر منطقة جازان واحدة من أكبر المناطق السكنية من حيث الكثافة السكانية بداخل المملكة بشكل عام.

وقد تعددت الأسماء لمنطقة جازان حيث انه كان قديما أي في القرن الرابع الهجري تقريبا تم تسمية المنطقة باسم المخلاف السليماني، اما في العهد العثماني فقد تم تسمية منطقة جازان باسم بندر جازان.

الموقع الجغرافي

منطقة جازان التي تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، عاصمتها هي مدينة جازان، كما ان الحدود لمنطقة جازان من الجنوب والجنوب الشرقي تقع اليمن، اما الحدود من جهة الشمال ومن الشمال الشرقي تقع منطقة عسير، ويحدها من الغرب البحر الأحمر.

جبال جازان الرائعة

1_جبال فيفا

جبل فيفا، يعد جبل فيفا من أجمل الجبال الموجودة هناك كما انه يعتبر واحد من أضخم السلاسل الجبلية الموجودة في المنطقة، وهو عبارة عن جبال ضخمة يكسوها الكثير من أشجار الزيتون، وأيضا أشجار البن، والكثير من الأشجار المتنوعة الاخرى، كما ان جبال فيفا تعرف كثيرا بوعرتها لذلك يتم نصح بض المتسلقين بتوخي الحذر اثناء ممارسة تلك الرياضة، كما ان المشي هناك يتطلب مهارة ايضا، ومن الرائع ان هناك عدد من السكان التي تعيش هناك في ذلك المشهد البديع.

2_ جبل منجد

ان جبل منجد يتم تصنيفه على انه اقل خطورة من جبل فيفان وذلك لان جبل منجد لا يوجد به المنحدرات ووعرتها، كما ان جبال منجد بها الكثير من الأراضي الزراعية الكبيرة، لذلك فنجد ان جبال منجد مكان مميز للحياة البرية الساحرة.

3_ جبل الريث

يعتبر جبل الريث واحد من أكبر الجبال الموجودة في المنطقة، كما ان جبل ريث به وادي ساحر وشهير جدا تم التعرف عليه باسم وادي لجب، ونجد هناك الكثير من الشلالات الرائعة والسيول، مما جعل الجبل واحد من أجمل المناظر الطبيعية الموجودة هناك، كما ستجد هناك بعض الصخور الساحرة والتي يتدرج لونها بسبب طبيعتها الصخرية الساحرة، كما ن هناك عدد كبير من النباتات التي تقطع تلك السلسلة الجبلية، تلك النباتات التي تضيف الى اللوحة الساحرة جمال فوق جمالها.

اهم معالم جازان الأخرى

1_ قلعة الدوسرية، ان تلك القلعة الرائعة والتي تقع في قلب مدينة جازان، وموقعها الساحر فوق الجبل يجعلك تشاهد البحر الأحمر من اعلى في مشهد خلاب، وتقع القلعة في اعلى قمة موجودة في جبل جازان، وترتفع القلعة عن الأرض حوالي 150 متر فوق سطح البحر، كما ان مساحة القلعة حوالي 900 متر مربع، وتحيط بالقلعة أربعة أبراج ضخمة للغاية، والقلعة تمتاز بشكلها المربع.

2_ جبل الملح، جبل الملح من الأماكن المميزة الموجودة في منطقة جازان، وهو يتميز بوجود عدد كبير من الاحافير به.

3_ حراج المضريبة، تقع حراج المضريبة بداخل ساحة كبيرة للغاية في الحي الموجود ي منتصف منطقة جازان، كما ان ذلك الحراج يتم بيع فيه كل الأثاث المستخدم في المنزل، وستجد فيه أيضا كل المستلزمات المنزلية التي تحتاجها وغيرها من الاشياء، وقد تم تسميته بذلك الاسم نظرا لاحتوائه على عدد كمية كبيرة جدا من الملح، وقد كان قديما يقوم الناس بضرب الأرض لاستخراج الملح منه، ثم بعدها يقومون بضرب الملح من اجل كسره والاستفادة منه.

4_ مصفاة جازان، تعتبر واحدة من اهم الوجهات الرئيسية لعملية الاستثمار الداخلي، حيث انها قد وفرت حالي 1000 وظيفة وأكثر من 4000 وظيفة غير مباشرة، كما ان المصفاة تعتبر واحدة من اهم المناطق في توفير البترول المكرر وتصدير الفائض من الاستخدام الى العالم الخارجي.

المناخ في منطقة جازان

تعد منطقة جازان من المناطق الجافة في فصل الصيف وحار جدا، ولكن يختلف الامر في فصل الشتاء، حيث انه في الشتاء يكون الجو معتدل ومائل الى الدفيء، وتصل نسبة الرطوبة الموجودة في المنطقة الى 60 في المئة، كما انه في فصل الشتاء وخلال الشهور الأولى منه يكون هناك هطول كثيف في الامطار مع وجود رياح شديدة للغاية، ويكون الامر مختلف تماما في فصل الصيف حيث ان الحر والجفاف التي توجد في المنطقة في فصل الصيف يجعلها منها منطقة ساخنة، لذا يفضل زيارة جبال جازان في فصل الشتاء او في فصل الربيع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *