معنى اسم بيجاد وصفات حامل الاسم

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 20 يناير 2019 , 23:57

معنى اسمر بيجاد، تبحث كل أم طوال فترة الحمل عن اسم جديد من بين العديد من الأسماء، ولكنها تبحث عن المختلف والغير تقليدي والغريب والمميز، وفي الكثير من الأوقات لا يفهم المحيطين معنى اسم المولود ويسألون الأم، ونحن هنا نقدم معنى بعض الأسماء ومن بينهم اسم بيجاد.

معنى اسم بيجاد

اسم بيجاد اسم علم مذكر، وتم استخدام هذا الاسم منذ العصر الإسلامي الأول ومعناه الظاهري الكساء المخطط، والمعنى الباطني هو الدليل في الصحراء الذي يرشد الناس ويهديهم للطريق، ويعرف دليل وبرهان رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى غزواته المشهورة باسم عبد الله بن عبد نهم ولقبه ذو الجادين أي صاحب الكسائين.

ومن الصواب كتابة الاسم هكذا بجاد وليس بيجاد، لأنه ورد في القواميس الخاصة باللغة العربية بهذا الشكل بجاد، وأما بيجاد فهي غير موجودة في قواميس اللغة العربية على الإطلاق.

حكم اسم بيجاد

من الأسماء المحببة للذكور لكونه اسم أصيل وبسيط وجديد بالوقت الحالي، وغير معيب من الناحية الإسلامية فلا يسيء للشريعة من قريب أو من بعيد، يعد من الأسماء الجميلة للصبية ولا داعي للقلق أو الخوف منه.

لا تذكر المعاجم العربية أو الكتب الخاصة بمعاني الأسماء معاني كثير لاسم بيجاد فهو ليس اسم معقد في معناه أو حامل لأكثر من معنى، وعليه يعد من أبسط الأسماء المذكرة.

صفات حامل اسم بيجاد

حامل اسم بيجاد يتصف بحبه لكرة القدم لعباً ومشاهدة ويخب القراءة وسماع الموسيقى، يعد من الناس المهندمة في ملابسه وأدواته ويحب كل من الموضة والإتيكيت، ومحباً لأصدقائه ويقف بجانبهم في المواقف الصعبة لذا يطلقون عليه لقب الصقر لقوة تحمله، وهم يعاملونه بنفس الحب والتفاني ويحبون استشارته فيما يخصهم لثقتهم فيه، على الرغم من أنه شخصية غامضة ويصعب قراءتها أو معرفة ما يدور بفكره.

حامل اسم بيجاد يحب أخذ المشورة ولكن من الأكبر في السن لأنه يتصف بالخبرة الحياتية وحسن التصرف، مع العلم أنه واثق في ذاته وفي خطواته بحياته وهذا ما يدل على شجاعته وإقدامه على الصعاب بكل ثقة، ويعد من الشخصيات الصلبة التي لا تنكسر، وأخيراً يتصف بقوة الشخصية والهدوء الداخلي والخارجي.

دلع اسم بيجاد

الاسم غالباً ما يكون له دلع وهو الاسم الذي تفضله الأم أو الأب لتخفيف الاسم الحقيقي، وهذا الدلع يدل على حب الأهل لأبنائهم ويعد من أساليب جذب الانتباه، ومنهم بيجاوي، جادو، بيجادو، جوده، بيبو، جوجو، بيجو.

من حملوا اسم بيجاد

جاد بني سعد

وهو زوج الشيماء ( حذافة بنت الحارث بن عبد العزى بن رفاعة السعدية ) أخت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرضاعة، وتم ذكر اسمه وكلامه عن سيرته بكتاب سبل الهدي والرشاد في سيرة خير العباد صلى الله عليه وسلم، وقيل أنه كان شاعر عربي أصيل من الشعراء العرب المخضرمين وله عدد من الدواوين ذات الشعر الشهير، وقد طلبت الشيماء من أخيها رسول الله أن يهبه لها ويعفو عنه لأنه تريد أن تدعوه للإسلام، وبالفعل وافق الرسول الكريم صلوات الله عليه.

بيجاد ماجد السليمي

هو العقيد الركن بيجاد ماجد السليمي القائد لقوة الطوارئ الخاصة بمنطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

بيجاد السناني

شاعر عربي له العديد من الدواوين الشعرية الشهيرة.

أهمية اختيار الأسماء في الإسلام

يدل الاسم على المسمى ويميز العلم عن غيره ووسيلة من وسائل التفاهم ويعد من الزينة والكمال، كما يعد معبر عن الهوية ودليل على الديانة وشعار للشخص في الدنيا والآخرة حيث ينادى به ويعد كالثوب ( إذا قصر شان وإذا طال شان ).

ويقال أن بين الاسم والمسمى علاقة عجيبة وربط عميق ولا يوجد الاسم إلا ويتناسب مع الملقب به، وهو إلهام من المولى عز وجل عند وجود المولود الجديد فقد قال السلف أن الألقاب تنزل من السماء، فنجد الاسم القبيح على مسمى يناسبه والعكس، ويقول الشاعر ( وقل ما أبصرت عيناك ذا لقب … إلا ومعناه إن فكرت في لقبه )

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشتد عليه الاسم القبيح ويكرهه سواء كان الاسم يطلق على شخص أو قبيلة أو مكان، وغير العديد من الأسماء بأسماء عكسها في المعنى ومنهم غراب والحكم وشيطان والعاص.

وإذا كان هذا ما فعله رسول الله فالأولى بنا العدول عن الاسم القبيح من البداية باسم حسن كما حسنا الرسول، ويعد الاسم الحسن حق من حقوق الابن على الآباء ولابد وان يكون اسم سهل وواضح جميل يحمل من المعاني أرقها وأعذبها.

معنى الاسم في الإسلام

هذا الاسم جديد ويحمل صفات القوة ولا يسيء للدين الإسلامي ولا الشريعة السمحة ولا ينهي عنه الدين أو السنة، فلا داعي للخوف أو الخشية عن سماع الاسم، ويمكن نطق الاسم بالجيم المعطشة والمعروفة في القرآن الكريم، ويمكن نطقه وكتابته بحرف الجيم ولكن المعطشة هي الأدق، وهذا ما يتضح في كتابته باللغة الإنجليزية ( Bejad) ( Begad)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق