طريقة عمل فطائر الطاسة

- -

عمل فطائر الطاسة، من أشهى المأكولات الخفيفة التي تقدمها ربة المنزل لأبنائها الفطائر، وسواء كانت الفطائر سادة أو محشوة فهي من الأكلات السهلة والسريعة والمحببة، ونظراً لتنوع الطرق والمقادير التي يتم تحضير الفطائر من خلالها نقدم اليوم أنواع سهل وغاية في الروعة وتصلح للعشاء أو الإفطار.

فطائر الطاسة

المقادير

ربع كوب من السمن، ماء حسب الحاجة، ملعقة كبيرة من السكر، رشة ملحن عدد 3 أكواب من الدقيق البلدي.

طريقة التحضير

يتم خلط كل من السكر والملح والدقيق ويتم وضع الماء بالتدريج للحصول على عجينة لينة متماسكة، يتم تشكيل العجينة على شكل كرات صغيرة الحجم وتترك نصف ساعة مغطاة لترتاح، ثم يتم فرد كل الكرات بالنشابة مع الحرص على دهنها بالزبدة.

يتم تطبيق العجينة بالنصف وتدهن وتطبق مرة أخرى وتدهن ويتم تشكيلها على هيئة كرات أخرى ويتم وضعها في المبرد لمدة ليلة كاملة، يتم فرد العجينة في اليوم التالي ويتم وضعها في الطاسة الساخنة المدهونة بالقليل من المادة الدهنية وتقلبيها على الوجه الأخر ثم تقدم الفطائر ساخنة.

فطائر الطاسة بالخضروات والسلامي

المقادير

زيتون، فلفل ألوان، مشروم، شريحة جبن شيدر، جبن موتزريلا، سلامي، زيت، كوب من الماء الدافئ، رشة من الملح، عدد كوبين ونصف من الدقيق.

طريقة التحضير

يتم خلط كل من الماء والملح والدقيق ويتم العجن للحصول على عجينة متماسكة ولينة، ويتم تقسيمها إلى أربع قطع وتوضع بطبق مناسب وعليها بعض الزيت وتترك لمدة لا تقل عن الساعة، يتم فرد العجين ووضع الجبن الشيدر والموتزريلا والسلامي الزيتون والمشروم والفلفل الألوان ويتم طيها.

يتم وضع القليل من الزيت بالطاسة وتسخينها ويتم وضع الفطيرة وقلبها على الوجه الأخر حتى تصل للون الذهبي ويتم تقديمها ساخنة وبالهنا.

فطير الطاسة بالجلاش

المقادير

سمن، لفة من الجلاش.

طريقة التحضير

يتم فرد ورق الجلاش ودهنه بالسمن ويوضع عليها ورقة أخرى من الجلاش وتدهن بالسمن ويتم وضع الحشو المناسب ( يمكن وضع بعض الجبن أو السوداني وجوز الهند والزبيب وغيرها من الحشوات الموجودة بالبيت ) ويتم طي الجلاش ليصبح مربعات صغيرة الحجم.

بطاسة ساخنة ومدهونة بالقليل من الزيت النباتي يتم قلي الجلاش وعلينا بترك كل جانب لمدة دقيقتين أو لحين الحصول على اللون الذهبي، وإذا كان الحشو مكسرات يتم وضع السكر المطحون عليها بعد النضج، أما إذا كان الحشو جبن وزيتون فعلينا تقديمها مع الكاتشب والبطاطس المقلية .

الفطائر التركية بالطاسة

المقادير

ماء فاتر للعجن حسب الحاجة، نصف كوب من الزيت، ملعقتان كبيرتان من السكر، ملعقة كبيرة من الخميرة، ملعقة كبيرة من الملح، عدد 4 أكواب من الدقيق.

طريقة التحضير

يتم إذابة الخميرة والسكر في ربع كوب من الماء الفاتر ويترك الكوب قليلاً لتتفاعل الخميرة، يتم وضع كل من الزيت والملح والدقيق بإناء ووضع الخميرة عليهم والعجن الجديد باليد للحصول على العجينة اللينة، ونترك العجين ليختمر.

يتم تقسيم العجين لعدد من الأجزاء ويتم فرد كل جزء للحصول على طبقة رقيقة تكون سهلة النضج مع الحرص على أن تكون على شكل دائرة، يتم حشو نصف الدائرة بالحشو المناسب ويطبق على الحشو النصف الأخر، ويتم طهي الفطائر بالطاسة الساخنة على الوجهين وتقدم ساخنة.

ويمكن صنع حشو كالتالي

وضع نصف كيلو من اللحم المفروم في إناء ووضع عليه حبة من الفلفل الأخضر المفروم ووضع بصلة مفرومة ناعم والقليل من الملح والبهارات والفلفل الأسود ويتم التقليب الجيد، ويرفع الإناء على نار هادئة مع التقليب بين الحين والأخر مع إضافة القليل من الماء إذا لزم الأمر إلى أن تنضج.

فطير الطاسة بالكاسترد

المقادير

ملعقة كبيرة ونصف من السكر، ملعقة كبيرة ونصف من الكاسترد، كوب ونصف من اللبن، ملعقة كبيرة من السمن أو الزبد، عدد كوبين من الدقيق ومضاف إليهم رشة من السكر ورشة من الملح، ماء فاتر حسب الحاجة.

طريقة التحضير

يتم وضع كمية من الماء المناسب بالتدريج للدقيق مع العجن للحصول على عجينة لينة الملمس، ومعنى الحصول على عجينة لينة أنها لا تلتصق باليد ولا يضاف عليها كمية زائدة من الماء، ثم يتم تقسيم العجينة لعدد من الكور وعلى سبيل المثال 6 كور تدهن كل واحدة بالزيت وتترك مغطاة لمدة ساعة لترتاح، ويتم تحضير كوب من اللبن الساخن مضاف عليه السكر وملعقة كبيرة من السمن.

يتم دهن الرخامة النظيفة ببعض من الزيت وتفرد الكور بالنشابة ويتم تطبيق العجينة للحصول على شكل المربع، ثم نحضر الحشو المكون من كوب ونصف من اللبن وملعقة كبيرة ونصف من السكر ونصف كوب من الكاسترد البودرة وتقليبهم على النار للحصول على مهلبية الكاسترد.

يتم حشو الكرات بالمهلبية المصنوعة من الكاسترد ويمكن الحشو بـ البسبوسة أو الكنافة وبعد وضع الحشو يتم طي الفطائر للحصول على الشكل المربع، ويتم قلي الفطائر بالطاسة على الوجهين للحصول على اللون الذهبي، يتم وضع الفطير بعد تحميره مباشرة في طبق التقديم ورشه باللبن الساخن والسكر الناعم ويقدم ساخن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *