أكبر الدول المنتجة للصوف في العالم

- -

يعد الصوف أحد أهم ألياف النسيج في صناعة النسيج والملابس العالمية ، يتم الحصول على الصوف من شعر وأوبار الأغنام والماعز والأرانب والإبل وغيرها من الحيوانات التي تمتلك شعرًا طويلًا ، عادة ما يتم قص شعور الحيوانات سنوياً ويتم أخذ الصوف إلى الصناعات لتجهيزه ، ويعد الاستخدام الرئيسي للصوف في إنتاج الملابس .

ومع ذلك ، فإنه يستخدم أيضا لصنع السجاد والتنجيد والمعاطف والسترات وغيرها من الصناعات ، وطبقا لإحصاء تم في عام 2016-2017 بين كبار منتجي الصوف في العالم وكانوا : أستراليا والصين والولايات المتحدة ونيوزيلندا .

وعلى مر القرون ، كان الصوف يستخدم على نطاق واسع لصنع الملابس والمعاطف والسترات الصوفية والعديد من المنتجات النسيجية الأخرى ، وعلى الرغم من إنتاج الصوف في أكثر من 100 دولة في العالم ، إلا أن أكثر من 90٪ من الصوف في السوق العالمية يتم إنتاجه من قبل 10 بلدان فقط وهي الأعلى إنتاجا للصوف على مستوى العالم .

أكبر دول العالم المنتجة للصوف

أستراليا

أستراليا تعد أعلى بلد منتجة للصوف في العالم ، وبمفردها تنتج حوالي 25 ٪ من الصوف في العالم طبقا لتقارير صادرة من وزارة الزراعة ، وقد بلغت كمية الصوف المنتج في أستراليا في عام 2015-2016 حوالي 3 مليارات دولار ، وتعد ولايتي نيو ساوث ويلز وفيكتوريا من أكبر الولايات إنتاجا للصوف في أستراليا ، ويرتبط ارتفاع إنتاج الصوف في أستراليا بالعدد الكبير من الأغنام المرباة ، وتعد أستراليا من أكبر الموردين للصوف المستخدم للملابس في العالم .

الصين

أحد الأسباب الرئيسية للإنتاج العالي من الصوف في الصين هو الأهمية الاقتصادية التي تعتمد عليها الأقليات التي تعيش في المنطقة الرعوية ، ففي بعض المناطق يعتبر الصوف المصدر الرئيسي للدخل ، وتنتج الصين حوالي 18٪ من صوف العالم ويستخدم في صناعات النسيج والملابس في البلاد ، وتعتبر الصين حاليا ثاني أكبر مصدر للملابس والمنسوجات في العالم على التوالي ، كما يوجد في الصين مزارع كبيرة جداً لرعى الأغنام .

الولايات المتحدة الأمريكية

في عام 2016 أنتجت الولايات المتحدة 25.7 مليون رطل من الصوف ، وأكبر الولايات المنتجة للصوف هي تكساس وكولورادو وكاليفورنيا ويوتا ووايومنغ ، فعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تنتج 17٪ من الصوف العالمي ، إلا أن إنتاجها يتناقص تدريجيًا منذ منتصف أربعينيات القرن العشرين ، وهذا الانخفاض نتيجة لاختراع الألياف الاصطناعية ، وبالتالي فإن معظم الصوف الأمريكي يباع حاليا في شكل صوف خام .

نيوزيلندا

نيوزيلندا هي رابع أكبر منتج للصوف في العالم ، وتساهم بــ 11 ٪ من الصوف في العالم بسبب العدد الكبير من الأغنام التي تمتلكها ، ففي نيوزيلندا يقدر عدد الخراف ب 6 خراف لكل شخص ، ويباع معظم الصوف في البلاد بالمزاد ، ويباع الجزء المتبقي منه للمشترين الخاصين والمستهلكين الأفراد ، ومن المعروف أن نيوزيلندا تنتج صوفا ذو جودة عالية .

كيف يحكم المرء على جودة الصوف

تختلف جودة الصوف باختلاف عاملين رئيسيين ، قطر الألياف ودقتها ، ومن عوامل الجودة الأخرى القوة والطول والملوثات واللون ، ويتم استخدام الصوف عالي الجودة لصنع الملابس ، والاقل جودة يستخدم في إنتاج المفروشات والبطانيات والسجاد وغيرها من الصناعات .

أكبر الدول المصنعة للصوف في العالم

الصين

بعد ثورة 1949 ، تم استبدال صناعة الصوف اليدوية بشكل كبير بصناعة الماكينات ، اليوم تحتل الصين المرتبة الأولى في التصنيع في العالم ، فقد خلق المناخ القاسي والسكان سوقًا محليًا كبيرًا ، وتنتج الصين كميات كبيرة من الصوف والخوذ والبطانيات للسوق المحلية والدولية ، وتعد صناعة السجاد أحد أكبر الصناعات في الصين ، ومن أكبر مراكز تصنيع الصوف الرئيسية في الصين شانغهاي وكانتون .

اليابان

اليابان تحتل المركز الثاني في إنتاج خيوط الصوف والأقمشة في العالم ، وتعد صناعة الصوف هي واحدة من الصناعات التحويلية الرئيسية في اليابان ، وتقع مراكز إنتاج الصوف الرئيسية في طوكيو ويوكوهاما وناغويا وكوبي-أوساكا وهيميجي و ناجازاكي الخ .

بريطانيا العظمى (المملكة المتحدة)

كانت المملكة المتحدة رائدة في إنتاج السلع الصوفية ، حيث تطورت في أوائل القرن الثالث عشر ، وسادت المملكة المتحدة في صناعة المنسوجات الصوفية لمدة 700 سنة من القرن الثاني عشر إلى القرن التاسع عشر ، والمراكز الرئيسية هي برادفورد وهيدرسفيلد وليدز و مناطق التصنيع الأخرى هي وادي تويد في اسكتلندا ولانكشاير وجنوب شرق انجلترا.

الولايات المتحدة

في الولايات المتحدة ، بدأ تصنيع السلع الصوفية كصناعة يدوية ، وبعد الثورة الصناعية ، أصبحت بوسطن عاصمة تجارة الصوف ، تقوم الولايات المتحدة باستيراد الصوف عالي الجودة من أستراليا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا وأوروغواي والأرجنتي .

وأصبح تصنيع الصوف محددًا في مدن مثل بروفيدانس وونسلد في رود آيلاند ولورانس ولويل وهوليوك في مدن ماساشوستس ، الآن تنتج الولايات الجنوبية من كارولينا وجورجيا وفلوريدا كمية كبيرة من السلع الصوفية .

الاتحاد الروسي

كانت صناعة الصوف الروسية موجودة في موسكو ولينينغراد ، وبعد الحرب العالمية الثانية ، تحولت صناعة الصوف في منطقة إنتاج الصوف في ولايات آسيا الوسطى في كازاخستان وأوزبكستان ، وبعد استقلال دول آسيا الوسطى في عام 1991 ، استورد الاتحاد الروسي الصوف من هذه الدول وأصبحت منطقة موسكو المركز الرئيسي لتصنيع الصوف.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *