مدى خطورة نقص ماء المشيمة في الشهر التاسع

- -

فترة الحمل من الفترات الصعبة التي تمر على الام، وخاصة في الشهور الأخيرة ومع اقتراب موعد الولادة، فان هناك بعض التغيرات التي تحدث في جسم الام، وعادة ما تكون من التغيرات الطبيعية التي تحدث في تلك الفترة، ولكن الأشياء الخطيرة والتي يمكن ان تقلق الام هي نقص ماء المشيمة في الشهر التاسع من الحمل ، فعادة ما تشعر الام بالخوف والفزع ولكن هل هي من الأمور الخطيرة ام هي شيء عادي، هذا ما سنعرفه اليوم.

ماء المشيمة

ماء المشيمة هو الماء الذي يحيط بالجنين طوال فترة الحمل، وقد عرف علميا باسم السائل الامنيوسي، ويعتبر السائل الذي يحيط بالجنين هم من الأشياء الهامة للغاية اثناء فترة الحمل، فيعتبر سائل المشيمة هو من اهم الأشياء التي تعمل على الحفاظ على صحة الجنين، فذلك السائل يعمل على صد ووقاية الجنين لاي بكتيريا يمكن ان تصيبه او أي عدوى خارجية.

كما ان السائل يعمل على حماية الجنين من أي إصابة او ضربات خارجية، كما انه يساعد في اكتمال الرئة وأيضا يساعد في نضوج الجهاز الهضمي بشكل صحيح، كما ان الجنين من الممكن ان يقوم بابتلاع بعض من ذلك السائل، ولكن عادة ما يتم التخلص منه في عملية البول، وذلك يفسر كيفية ان السائل في بداية الحمل يكون كميته كبيرة ومع التقدم في الحمل تقل الكمية تدريجيا.

ما هي مخاطر نقص ماء المشيمة

يتأثر الجنين من نقص ماء المشيمة على حسب كمية النقص التي حدثت، كما ان فترة النقص للماء لها تأثير ايضا، ويحدد الخطر على أساس النقص قد حدث في أي فترة من فترات الحمل، وذلك لان الماء اذا نقص في بداية الحمل او مع اول ثلاث شهور من الحمل فان ذلك من الممكن ان يؤدي الى الاجهاض، او انه من الممكن انجاب طفل ميت، ولكن اذا نقص الماء اثناء الحمل وفي الثلث الثاني او الثالث من الحمل فان ذلك يؤدي الى حدوث الكثير من المشاكل في عملية اكتمال النمو وتطور الجنين.

ويكون له دور كبير في عدم اكتمال الرئة، وجفاف في جلد الجنين، كما انه يمكن ان يكون له الكثير من المضاعفات الخطيرة اثناء الولادة، ولكن عادة ما يكون نقص الماء في الشهور الأخيرة من الحمل، لذا يفضل اتباع طبيب بشكل دائم في الشهور الأخيرة من الحمل، كما يمكنك ان تقوم بفحص لنسبة الماء بشكل دائم عند طبيب مختص، كما يمككن ان تشعر الام بذلك عن طريق تسرب بعض الماء منها او عند طريق قلة حركة الجنين.

ما هي أسباب نقص ماء المشيمة

1_ من الممكن ان يحدث نقص في ماء الجنين إذا حدث أي تمزق في كيس الامنيوسي، والذي يمكن ان يكون سبب في تسرب الماء الذي يحيط باللجنين.

2_ يمكن أيضا ان يحدث نقص في الماء عند زيادة فترة الحمل من أربعين أسبوع الى اثنين وأربعين أسبوع.
3_ يمكن أيضا ان يحدث بعض المشاكل في المشيمة.

4_ أيضا يمكن ان يكون السبب هو تناول بعض الادوية والتي من الممكن ان تؤثر على كمية السائل الموجودة.
5_ يمكن أيضا ان يكون السبب هو مشكلة طبية او حتى يكون أحد العوامل الوراثية.

اعراض نقص ماء المشيمة

1_ يمكن ان نلاحظ بعض الاعراض عن طريق حجم بطن الام مقارنة بالشهر التي وصلت اليه في الحمل.
2_ يمكن أيضا ان تلاحظ الام وجود السائل على ملابسها مع أي تسرب يحدث.

3_ يمكن ان يكون اهم الاعراض التي على الام ملاحظتها هي قلة حركة الجنين عن الشكل المعتاد، وعلى الام التأكد من ان الحركة للجنين لمم تقل.

علاج نقص ماء المشيمة

ان الماء من الأمور الهامة في فترة الحمل، ويعتبر أي نقص في ماء الجنين امر يدعو الى القلق بشكل كبير، ولكن من المؤسف ان الام لا تستطيع تعويض ذلك الماء الذي تم فقده، ولا يوجد أي شيء لديها غير شرب الماء بكميات كبيرة، ولكن يكون ذلك إذا كان سبب نقص الماء هو الجفاف الذي حدث للام وعدم شرب كميات كبيرة من السوائل، فالجفاف من اهمم الأشياء التي يمكن ان تكون سبب في نقص الماء.

ولذلك يتم نصح الام بان تقوم بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل بشكل يومي وبكميات كافية، أيضا تناول الفاكهة والخضروات الطازجة من الاشياء الهامة وخاصة في فصل الصيف، كما يمكن ان تستلقي الام فترات كبيرة للراحة والنوم بشكل كافي، كما يجب ان نقوم بالكثير من المتابعة والفحوصات الدورية عن الطبيب المتابع لفترة الحمل، واتباع كل ما يمليه عليك الطبيب من الارشادات والتوجيهات.

زيادة كمية الماء حول الجنين

إذا زادت الماء حول الجنين عن 2000، فهي تعتبر زيادة غير طبيعية، ويمكن ان يلاحظها الطبيب اثناء متابعته لفترة الحمل منذ الأسبوع الثلاثون من الحمل، ويمكن ان تحدث زيادة في الماء إذا كان الجنين توئم، او يمكن أيضا ان تكون بسبب حدوث بعض التشوهات التي تحدث في الجمجمة والعمود الفقري.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *