مترو مونتريال في كندا

مترو مونتريال هو نظام المترو المطاط ، والنموذج الرئيسي من وسائل النقل العام تحت الأرض في مدينة مونتريال ، كيبيك ، كندا .

المترو يديره شركة سوسيتيه دي دي مونتريال النقل (STM) ، افتتح في 14 أكتوبر 1966، في عهد رئيس البلدية جان الرفرفة .

تتكون شبكة مترو مونتريال أصلا من 26 محطة على ثلاثة خطوط منفصلة ، ​​والمترو لديه الآن 68 محطات على أربعة خطوط قياس 69.2 كم (43.00 ميل) في الطول .

مترو مونتريال يخدم الشمال والشرق ، ووسط جزيرة مونتريال مع اتصالات عبر الخط الأصفر ، وافال ، عبر خط برتقالي .

مترو مونتريال هو نظام مترو الانفاق ازدحاما في كندا ، وثالث أكثر انظمة المترو  ازدحاما في أمريكا الشمالية حيث ان إجمالي استخدام الركاب اليومية تقدم ما معدله 1241000 رحلات الركاب غير المرتبطة اليومية لكل يوم من أيام الأسبوع .

وفي عام 2011 وصل الى 308700000 راكب استخدم المترو ، ووفقا لموقع STM قد نقل نظام مترو مونتريال أكثر من 7 مليار راكب اعتبارا من عام 2010 ، أي ما يعادل تقريبا سكان العالم .

وقد بنى مونتريال واحد من أكبر مشاريع النقل السريع في المناطق الحضرية في أمريكا الشمالية ، التي تخدم ثالث أكبر عددا من الركاب عموما بعد نيويورك ومكسيكو سيتي ، وجذب ثاني أعلى نصيب الفرد من الركاب بعد نيويورك .

استلهم مترو مونتريال من قبل مترو باريس ، وهذا بدوره هو أيضا مصدر إلهام لمترو ليون ، مرسيليا مترو ، ومترو مكسيكو سيتي ، اللذين شيدوا بعد سنوات قليلة ، وكلها أيضا يشتركان في نفس تصميم السيارة المطاط وعجلة مماثلة .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
مترو مكة المكرمة
مترو بيونغ يانغ
مترو ليون

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *