أسباب ظهور زوائد جلدية في الرقبة

الزوائد الجلية أو ما يطلق عليها الزوائد اللحمية هي عبارة عن بعض النتوءات الصغيرة تظهر فوق نسيج الجلد وتكون بنية اللون في مناطق مختلفة من الجسم، مثل الرقبة والجفن والإبط، وكذلك ثنايا الفخذيين وتحت الثدي، ومنطقة الصدر العلوية، وهي لا تسبب أية مشاكل صحية بالرغم من شكلها المزعج، ولا توجد لها أية أعراض جانبية، ويمكن إزالتها في المنزل أو عند الطبيب، وفي بعض الحالات ممكن أن تسقط من تلقاء نفسها.

أسباب ظهور الزوائد الجلدية

نجد أن نسبة ست وأربعون بالمئة من الحالات التي تعاني من الزوائد الجلدية تكون  وراثية، وذلك حسب تقارير أجريت في المعهد الوطني للصحة الامريكية، هذا و أن هناك أسباب أخرى ومنها:

1ـ الاستعمال الكثير وكميات كبيرة من المنشطات.

2ـ تحدث الزوائد الجلدية نتيجة أي خدوش في الجلد إما يكون بسبب الحلاقة، أو مجوهرات، أو احتكاك الملابس.

3ـ تحدث تغيرات هرمونية أثناء الحمل تؤدي لظهور هذه الزوائد.

السمنة المفرطة، أو الزيادة الملحوظة في الوزن.

5ـ كذلك يتسبب فيها وجود فيروس الورم الحليميّ.

6ـ الاصابة بمرض السكري.

7ـ حدوث عرق أو احتكاك في المناطق غير المتعرضة للهواء.

8ـ أيضا وجود مرض كرون.

9ـ أن يكون الشخص مصاب بسرطان الجلد.

إزالة الزوائد الجلدية  بطرق طبيعية

يمكن ازالة الزوائد الجلدية بطرق طبيعية بالمنزل دون اللجوء للطبيب وهي:

زيت شجرة الشاي

نجد هذا الزيت يحتوي على الفيروسات، ومواد مضادة للبكتيريا، كما أنه يساعد رطوبة الجلد، ويتم استخدامه وذلك بوضع ثلاث نقط منه على هذه الزوائد بعد تنظيف الوجه جيداً، ويجب أن تكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً.

عصير الليمون

عند استخدام عصير الليمون على الزوائد الجلدية ثلاث مرات يومياً لمدة أربعة أسابيع على الأقل، نجد أن الزوائد الجلدية تجف ويتم سقوطها، وساعد على ذلك المواد الفعالة في عصير الليمون وخاصة حمض الستريك.

خل التفاح

يتم مزج الخل بقليل من الماء، ثم يدهن على المناطق التي بها زوائد ثلاث مرات يومياً حتى تجف الزوائد وتسقط، فالخل يستخدم لعلاج مشاكل الجلد، كحب الشباب، والالتهابات، كما أنه من أكثر العلاجات الطبيعية الفعالة لإزالة الزوائد الجلدية.

كبسولات فيتامين E

يساعد زيت فيتامين E على سقوط الزوائد الجلية، وذلك بمسح الجلد بالقليل منها، ثم تغطى بواسطة اللاصق الطبي بإحكام والذي يمنع وصول الدم اليها، كما أن هذا الزيت  يساعد على التئام الجرح بعد سقوط الزوائد الجلدية.

الثوم

نقوم بهرس الثوم، ونضعه فوق المكان المصاب، ونتركه طول الليل، ثم نغسله بالماء الدافئ، ويكرر يومياً حتى تسقط الزوائد الجلدية، وذلك لأن الثوم يحتوي على انزيمات تقليل حجم الزوائد.

إزالة الزوائد الجلدية بطرق طبية

بظهور الزوائد الجلدية، نجد أنها لا يمكن أن تختفي من تلقاء نفسها، فنجد في الطب القديم كانوا الاطباء لكي يقوموا بإزالتها عن طريق قص أو كي الجلد الزائد، وكان في ذلك الوقت لا يمكن ازالة آثار القص أو الكي .

وبعد ذلك تطور الطب ، فأصبح أن يتم إزالة الزوائد الجلدية  نهائي ودون عمليات جراحية  فممكن ازالتها بواسطة،  الليزر، أو الكي، أو الكشط، أو ممكن أن نقوم بربط الزائدة الجلدية بخيط رفيع حتى تجف، وذلك مع تعقيم الأماكن الموجود بها الزوائد لتجنب حدوث التهابي، وهناك طرق أخرى مثل:

ـ يمكن ازالتها عن طريق الليزر أو بطريقة التبريد.

ـ يمكن إزالتها عن طريق اللولب الكهربي الجراحي، و هو عبارة عن أداة على شكل اللولبي وتكون حادة، تعبر تحت الزوائد الجلدية حتى تجتثها.

ـ يمكن علاجها عن طريق المواد الكيميائية، فهي تعتبر علاج  موضعي في الاماكن التناسلية وتوضع لعدة أسابيع، ولابد أن توضع عن طريق الطبيب، لأن هناك بعض المواد الكيميائية تعمل احتقان للجلد.

فلابد الاهتمام وعلاج الزوائد الجلدية في الاماكن التناسلية، حيث أنه عند اهمال علاجها فإنها تنمو وتنتشر بشكل سريع، وأنه يوجد بعض الفايروسات الجلدية والتي تتكاثر وتنمو بشكل غير طبيعي في هذه المناطق الحساسة وخاصة عنق الرحم، وتتحول هذه الزوائد إلى خلايا مسرطنة.

علاج الزوائد الجلدية حول الرقبة

من أفضل طرق علاج الزوائد الجلدية التي تظهر حول الرقبة، هو استئصالها عن طريق الليزر، أو طريق الحلاقة، وذلك  بتطهير مكان الزوائد بالمطهرات الموضعية، فيقوم الطبيب بوضع مخدر موضعي حول  مكان الزائد الجلدية، وبعد ذلك يقوم بحلق أو قص الجلد بمقص طبي، ويضع المرقئ الطبي، ووضع المضادات الحيوية الموضعية، يستمر عليها الشخص حتى  تتلاشى الزوائد، دون اللجوء للعمليات التجميلية، أو أساليب التخدير العامة.

عدوى فايروس HPV

ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي عدوى الاورام الجلدية التناسلية ، حيث هذه تعتبر من الامراض التي تنتقل بالعدوى، ونجد أنه لا يوجد إلا طريقة واحدة لتجنب العدوى وهي عدم الاتصال الجنسي مع الطرف الآخر، وقد يبقى الأمر غير واضح لشهور عدة، بأنه من الممكن ألا تظهر أي مؤشرات على وجود زوائد جلدية.

لذلك عندما يجد الشخص أية زوائد جلدية موجودة على الاعضاء التناسلية بشكل عام، فلابد من اللجوء إلى الطبيب فوراً، لكي يتم تشخيصها، ومن الممكن أن يعالجا الطبيب، وذلك لانهل ايمكن علاجها بالمنزل.

كما أنه لا يمكن أن نعالج العدوى الفيروسية المنتقلة، وذلك لأن الفيروس يعيش داخل هذه الزوائد الجلدية،  وممكن أن تعود مرة أخرى، فيخضع الشخص لاستئصالها أكثر من مرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *