الفرق بين الدولة العباسية والدولة الاموية

الحكم الاسلامي، قد كان الحكم متسع بشكل كبير منذ بدايته على يد بني امية، حيث ان الحكم الإسلامي قد كان ممتد من جنوب فرنسا حتى غرب الصين، وقد كان ذلك بسبب الفتوحات والغزوات، ولكن مع مجيئ الحكم العثماني أوقفوا كل الفتوحات وقد تحالفوا مع شارلمان ضد الدولة الاموية التي كانت في الاندلس، وقد كان ذلك سبب كبير في توقف كل الفتوحات في الغرب، حتى اتي عهد المأمون وأصبحت الدولة الإسلامية من العراق الى مصر فقط، حتى استقلت مصر والشام، حتى انتهت الخلافة نهائي، واليوم سنتعرف على الخلافة الاموية والخلافة العباسية.

مقارنة بين الدولة الاموية والدولة العباسية

1_ الدولة الاموية

تم تأسيس الدولة الاموية على يد معاوية بن ابي سفيان في عام 41 هجريا، والتي أصبحت مع الوقت اسمها الخلافة الاسلامية، وذلك بعدما تنازل الحسن بن على بن ابي طالب رضي الله عنهما عن الخلافة، حتى أصبحت دمشق عاصمة للخلافة الاسلامية، واستمرت الخلافة الاموية مدة حوالي 91 عام، كما ان في عهد الخلافة الاموية توسعت الدولة الإسلامية كثيرا حتى وصلت الى أوروبا وبعض مناطق من اسيا.

نسب الامويين

يرجع نسب الامويين الى امية بن عبد شمس بن مره، والامويين يرجعون الى قبائل قريش الكبرى، كما انهم من أقارب الرسول صلى الله عليه وسلم، كما ان بنو امية من كبار سادة قريش، كما انهم من أكثر الناس التي تتمسك برأيها وتاريخها، لذلك فان اغلبهم قد تأخر دخولهم في الاسلام، كما ان سيدنا عثمان بن عفان رابع خليفة للمسلمين من الامويين، ومن أشهر قادة قريش وقادة بني امية هو أبو سفيان وهو والد الخليفة الأموي الأول معاوية بن ابي سفيان.

اهم خلفاء الدولة الاموية

1_ اول خليفة اموي هو معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه.

2_ عبد الملك بن مروان.

3_ أبناء عبد الملك بن رمضان، منهم الوليد بن عبد الملك بن مروان، وسليمان، ويزيد، وهشام بن عبد الملك بن مروان.

4_ عمر بن عبد العزيز، وهو خامس الخلفاء الراشدين الذي كان حكمه حكم عادل.

إنجازات الدولة الاموية

كان العالم الاسلامي قد ازدهر كثيرا في حكم الدولة الاموية، كما كانت لها الكثير من المجالات التي اشتهرت بها كالمجال الثقافي والعلمي والادبي وغيرها من الأشياء، والتي كان لها دور كبير في ظهور عدد من العلماء، فظهر العلماء من الإسكندرية ومن المدينة المنورة ومن مكة وأيضا من دمشق.

وقد ظهرت اهم العلوم منها الطب والكيمياء والفيزياء واللغة العربية، وأيضا اشتهرت بالشعر والنثر، كما اهتم العلماء بالفقه والحديث الشريف، تلك العلوم التي تم كتابتها في مجلدات استفاد منها العالم كله.

نهاية الحكم الاموي

جاء الكثير من الخلفاء الامويين بعد الخليفة هشام بن عبد الملك، وقد تركوا الدولة الإسلامية وهدفها واتجهوا الى الترف وصرف المال، وذلك كان سبب كبير في انتشار الفساد الاداري، كما ظهرت الكثير من المشاكل التي تحدث بداخل المجتمع الاسلامي، وذلك كان سبب كبير في تأخر الدولة الاموية حتى انتهى الحكم في عام 750 هجريا.

2_ الدولة العباسية

قد اقامت الدولة العباسية بحرب مسلحة على الامويين بعد ان ضعفت، وقد وقعت معركة كبيرة بينهم اسمها الزاب والتي كانت في عام 132ه، فاخذ عبد الله بن على العباسي، واخذ من الخليفة الاموي مروان بن محمد الذي فر الى مصر، وقد قتل هناك على يد الجيش العباسي الذي لحقه الى هناك، وتلك كانت نهاية الدولة الاموية في الشرق.

نشأة الدولة العباسية

تم انشاء الدولة العباسية بشكل رسمي بعدما قتل مروان بن محمد اخر خليفة من بني امية، ومعه تم اسقاط الدولة الاموية وإقامة الدولة العباسية، وقد تم مبايعة عبد الله بن محمد لخلافة الدولة في الكوفة وذلك كان في عام 132ه، ولكن بعد هزيمة الامويين بعد معركة الزاب، وحينها اخذ عبد الله بن عباس حاكم على الجزيرة وعلى الشام، وقد استمرت الخلافة العباسية حوالي 524 عام، حيث انه مر على الدولة العباسية سبعة وثلاثون خليفة، كان اولهم الخليفة ابي العباس واخرهم هو الخليفة المستعصم الذي قتل على يد المغول عند دخولهم الى بغداد.

من هم خلفاء الدولة العباسية

1_ أبو العباس السفاح، او كما عرف باسم عبد الله بن محمد بن على العباسي، وقد بدا حكمه في عام 132 هجريا حتى عام 136 هجريا بعد اصابته بمرض الجدري.

2_ ابو جعفر المنصور، ويعرف باسم عبد الله بن على العباسي الذي اخذ الخلافة بعد أخيه أبو العباس السفاح.

3_ محمد المهدين اخذ الخلافة في 158 هجريا بعد وفاة ابيه أبو جعفر، وقد كانت له العديد من الاعمال الرائعة حتى توفى في عام 169 هجريا.

4_ موسى الهادي، جده هو الخليفة المنصور، وقد كان فصيح اللسان وكريم وله هيبة كبيرة، وقد استمت خلافته عام واحد وثلاث أشهر حتى توفى في عام 170 هجريا.

5_ هارون الرشيدي، اخذ هارون الخلفة في عام 170 هجريا وقد كان عمره وقتها 25 عام، وعرف هارون الرشيدي بقوته وشجاعته.

6_ محمد الامين، اخذ الخلافة عندما كان عمره خمس سنوات وقد اخذ الخلافة بعدما قتل هارون الرشيدي، وقد كان يهمل كثيرا الدولة وحكمها حتى تم قتله على يد بعض العجم في عام 198 هجريا.

7_ عبد الله المأمون، اخذ الخلافة بعد مقتل أخيه الأمين في عام 198 هجريا، وقد حب كثيرا الشعر واللغة الأجنبية والترجمة ازدهرت في عهده، وقد توفى في عام 218 هجريا في الروم وتم دفنه في طرطوس.

8_ محمد المعتصم، هو أحد ابناء هارون الرشيدي لذي عرف بالقوة والشجاعة، وقد اخذ الخلافة بعد موت أخيه المأمون في رجب من عام 218 هجريا.

9_ هرون الواثق، اخذ الخلافة بعد موت ابيه المعتصم في عام 229 هجريا، استمر في الخلافة حوالي خمس سنوات حتى توفى في عام 232 هجريا.

10_ المتوكل بن المعتصم، اخذ الخلافة بعد موت أخيه الواثق، وهو الذي بنى قصر اللؤلؤة، وهو الذي فرض على اهل الزمة لباس يميزهم عن المسلمين، حتى تم قتله على يد الاتراك في عيد الفطر من عام 247 هجريا.

11_ محمد المنتصر بن جعفر.

12_ أبو العباس محمد بن احمد المعتصم.

13_ أبو عبد الله محمد بن جعفر المتوكل.

14_ محمد بن هارون الذي عرف باسم المهتدي بالله.

15_ احمد بن جعفر.

وغيرهم من الخلفاء للدولة العباسية حتى انتهت الخلافة مع موت المستعصم بالله اخر الخلفاء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *