شرح درس الهمزة المتطرفة

- -

تعرف الهمزة المتطرفة بأنها واحدة من همزات القطع وتوجد غالبا في آخر الكلمة، وهي همزة تكتب دائما على حرف مناسب مثل الألف، الواو، الياء) أو على السطر ، وذلك على حسب حركة الحرف الذي قبلها، ومعروف أن أقوى الحركات في اللغة العربية الكسرة ويناسبها النبرة  مثل كلمة طارئ، ثُم الضمة ويناسبها حرف الواو يجرؤ، وتليها الفتحة ويناسبها حرف الألف يقرأ، وأخيرا السكون وتناسبه الهمزة المنفردة المكتوبة على السطر بكاء.

الهمزة المتطرفة

الهمزة المتطرفة نوعان همزة متطرفة قبلها ساكن، وهمزة متطرفة قبلها متحرك، فإن كان ما قبلها ساكنا وهي مضمومة أو مكسورة أو مفتوحة غير منونة ترسم منفردة على السطر مثل جزءٌ ، وجزءٍ ، وجزءَ، أما الهمزة المتطرفة التي قبلها متحرك فإنها ترسم على حرف يناسب حركة الحرف الذي قبلها دون اعتبار لحركتها مثل جَرُؤَ، لم يجرُؤْ، يجرؤُ- وبدأ، يبدَأُ، لم يبدَأ- ويجترِئُ، لن يجترِئَ، لم يجترِئ.

شرح الهمزة المتطرفة بالتفصيل

1 – الهمزة المتطرفة هي همزةٌ تأتي دائما في نهاية الكلمة وتُكتب وفق حركة الحرفِ الذي قبلها.

2- فإذا كانَ ما قبلَها حرفا مكسوراً تكتب على ياء غير منقوطة، مثل شاطئ، أما إذا كان ما قبلَها مضموماً تكتب على واو، مثل تباطؤ، وتكتب على ألف  إذا كانَ ما قبلَها مفتوحاً، مثل قرَأ ، بينما تكتب على السطر في حالة ما إذا كانَ ما قبلَها ساكناً، مثل بناء.

3- وتكتب الهمزة المتطرفة في مواضع مختلفة إذا جاءت منونة بتنوين الفتح، فتكتب بالشكل التالي

4- إذا سبقت بألف مد تكتب على السّطر ويرسم التنوين فوق الهمزة، مثل بناءً، أما في حال أن سبقها حرف من حروف الفصل يرسم التنوين على ألف بعد الهمزة، وتُكتب الهمزة على السطر، مثل جزءاً.

5- ويرسم التنوين على ألف بعد الهمزة إذا سبقت بحرف من حروف الوصل  ، ويوصل الحرف الذي قبل الهمزة بالألف، وتكتب الهمزة على نبرة، مثل عبئاً.

مواضع الهمزة المتطرفة

1 – تكتب الهمزة المتطرفة في اللغة العربية في مواضع ثابتة وهي

2- تكتب الهمزة على حرف الألف إذا كان الحرف الذي قبلها مفتوحًا بحركة الفتحة، وذلك  سواء أكانت فتحة منفردة أم حرفا عليه شدة وفتحة معا، مثل يقرأْ، عبأ.

3- وإذا كان الحرف الذي قبل الهمزة عليه حركة ضم منفردة أو عليه حركة ضم ومعها شدة مثل كلمات يجرؤ، تهيؤ، تشيؤ، تُكتب الهمزة على حرف الواو.

4- وإذا كان ما قبل الهمزة مكسورا بكسرة منفردة مثل لاجئ، يتكئ، تُكتب الهمزة على النبرة.

مواضع الهمزة المتوسطة على الواو

1 – الضمة أقوى من الفتحة والسكون، وأضعف من الكسرة لذا فإن كل همزة مضمومة أو سبقها حرف مضموم أو مفتوح أو ساكن تكتب على الواو هكذا ( ؤ )، و يكون ذلك في المواضع التالية

2- إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها حرف مضموم مثل شؤون، رؤوس، وإذا كانت مضمومة وسبقها حرف مفتوح مثل  يَؤم، كؤُود.

3- أيضا إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها حرف ساكن مثل مسؤول، مشؤوم، وإذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرفٌ مضموم مثل بؤبؤ، تؤذي.

4- وإذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مضموم مثل يؤمن، يؤثر.

موضع الهمزة في  كلمة امرؤٌ فتكتب على النحو التالي

تكتب علي الواو ( ؤ ) في حالة الرفع  مثل حضر امرؤ قوي، وتكتب على الألف ( أ ) في حالة النصب مثل شاهدت امرأ قويًا، وتكتب على الياء ( ئ ) في حالة الجر مثل ناديت على امرىءٍ قوي.

مواضع الهمزة المتطرفة على السطر

1 – تكتب الهمزة المتطرفة على السطر إذا سبقها حرف صحيح أو أحد حروف العلة (الألف، الواو، الياء)، أو حرف ساكن، مثل شقاء، هدوء، بريْء، البطْء، جزْء.

2- وتكتب الهمزة على السطر في حالة أن سبقها حرف الواو المشدد، وذلك سواء كانت متطرفة أم في وسط الكلمة، مثل تبوء أو تبوءه.

3- أما إذا تم تثنية أو جمع الاسم الذي ينتهي بالهمزة المتطرفة عندها يكون له حالتان هما

الأولي إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة المتطرفة غير قابل للاتصال مثل  الراء، والزاي، والواو، والدال، والذال، في هذه الحالة تبقى الهمزة على السطر ويضاف للكلمة الألف والنون كما في حالة رفع المثنى في مثل ” جزْء، جزْءان/ عطاْء، عطاءان “.

والحالة الثانية تكون في في حال النصب والجر للمثنى، فتكتب الهمزة على نبرة، مثل  جزء، جزئين، عطاء، عطائين، أو الواو والنون في حال الرَفع في جمع المذكر السَالم، مثل  بكَاء، بكَّاءون، بينما في حالتي النَصب والجر فتُكتب الهمزة على نبرة، مثل  بكَّاء، بكائين.

4- إذا كان الحرف الذي قبل الهمزة المتطرفة ليس من الحروف الغير قابلة للاتصال وهي باقي الحروف  فتكتب الهمزة على نبرة في حال التَثنية، مثل  عبء، عبئان/  بطء، بطئان.

5- وتكتب الهمزة المتطرفة على السطر في الأفعال المختومة بهمزة متطرفة ، فعند إضافة واو الجماعة لها تبقى على السَطر إذا كان ما قبلها غير قابل للاتصال، مثل  أضاء، أضاءوا /  شاء، شاءوا.

6- أما الاسم أو الفعل المختوم بهمزة متطرفة على حرف الألف عند إضافة الألف والنون إليهما في حال التّثنية للاسم أو ألف الاثنين للفعل، يتم دمج الألف التي عليها الهمزة مع ألف التّثنية أو ألف الاثنين وتصبح ألِفًا واحدةً وتُوضع عليها المدة هكذا (آ)، مثل  يلجأ – يلجأان – يلجآن ملجأ – ملجأان – ملجآن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *