عواصم دول الخليج

- -

يطلق على المنطقة الجغرافية الواقعة في الجنوب الغربي من قارة آسيا، والتي تطل على الخليج العربي وتقع جنوب منطقة الهلال الخصيب، وتضم الأجزاء الشرقية من شبه الجزيرة العربية، ودولها السعودية والإمارات وعُمان والكويت والبحرين وقطر والعراق، اسم دول الخليج العربي أو منطقة الخليج العربي، وجميع تلك الدول عدا العراق جزء من مجلس التعاون الخليجي، وتمتد حدود هذه الدول من الجزء الجنوبي لخليج عُمان وحتى الجزء الشمالي لشط العرب، ورغم ثوابت الجغرافيا التي تعد العراق دولة خليجية إلا إنه لا ينظر إليه كدولة خليجية على من باعتبار أنه غير منضم إلى مجلس التعاون الخليجي.

 عواصم دول الخليج

الرياض  عاصمة المملكة العربية السعودية

عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر مدنها، ومركز منطقة الرياض، إحدى أكبر المدن العربية في عدد السكان، إذ بلغ عدد سكانها عام 2017م 8216284 نسمة، كما أنها أيضا من أكبر مدن العالم العربي من حيث المساحة إذ تصل مساحة المدينة المطورة إلى حوالي 1913 كيلومتر مربع.

تعتبر الرياض العاصمة السياسية والإدارية للمملكة، وتعد الرياض مدينة اقتصادية بامتياز حيث يوجد بها المقار الرئيسية لأعداد كبيرة من البنوك وكبرى الشركات الاقتصادية، إضافة إلى احتضانها المركز الرئيس لمركز الملك عبد الله المالي إحدى أكبر المدن المالية العالمية.

وهي من أسرع الحواضر نمواً في عدد السكان، ويقيم في الرياض مجموعات متنوعة من السكان من أماكن مختلفة، وتشكل نسبة السعوديين 64,19 % فقط.

الدوحة عاصمة قطر

الدوحة هي عاصمة دولة قطر، وهي مدينة ساحلية تقع في منتصف الساحل الشرقي لشبه جزيرة قطر على شاطئ الخليج العربي، وتوجد بها أغلب الدوائر الحكومية والوزارات والمؤسسات المالية والتجارية.

 ويوجد بالدوحة ميناء تجاري كبير، ومطار دولي حديث، وتشتهر مدينة الدوحة بكثرة المساجد والمباني الحديثة، وبها مجموعة كبيرة من المكتبات وأهمها دار الكتب القطرية والمكتبة الوطنية.

غالبية السكان من الأجانب، ويشكل القطريين القطريين أقلية، وغالبية الجنسيات الموجودة في الدوحة من بلدان جنوب آسيا، لا سيما الهند وبنجلاديش وباكستان، إضافة إلى جنسيات أخري من البلدان العربية ، وبعض الدول الأوروبية، حيث سمحت قطر بتملك الأجانب الأراضي فاشتري الكثيرين منهم أراض في مناطق عديدة من الدوحة.

أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة

 بعد إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت إمارة أبوظبي عاصمة رسمية للدولة،  حيث تعد أكبر الإمارات مساحة، وتقع في المنطقة الحدودية مع سلطنة عُمان، والمملكة العربية السعودية والخليج العربي.

تضم أبو ظبي حوالي 200 جزيرة، ويبلغ طول سواحلها ما يقرب من  700 كم، وتصل مساحتها إلى 67,340 كيلومتر مربع.

يوجد بها العديد من المعالم الحضارية الفريدة والمميزة، ومنها قصر الحصن الذي يعود بناؤه إلى عام 1793م، وهو من المباني التاريخية العريقة، ومن معالمها المميزة الحديثة جامع الشيخ زايد الذي يحتوي على 82 قبة، والمزين بالعديد من الثريات الذهبية.

 الكويت عاصمة دولة الكويت

تُعتبر مدينة الكويت أهم  مدن دولة الكويت ، وهي عاصمة البلاد ومركزها التجاري بسبب موقعها الذي يتوسط مدن الدولة كلها ، وتبلغ مساحتها حوالي 200 كم مربع،  تأسست المدينة على يد مجموعة من العائلات الراحلة من المناطق الداخلية في شبه الجزيرة العربية باتجاه الشريط الساحلي، وكان ذلك في بداية القرن الثامن عشر، نتيجة لاكتشاف البترول بدأ النمو السريع للمدينة الذي تبعه تحولاً كبيرا على كافة الأصعدة وخاصة الصعيد الاقتصادي والإداري والعمراني.

 يبلغ عدد السكان مدينة الكويت حوالي 60.064 نسمة، وفقا لإحصائيات عام 2018 م،  وتضم مدينة الكويت معالم مميزة جعلتها من الوجهات السياحية الرائعة حيث تضم  تراث معماري فريد، ومجموعة كبيرة من المتاحف وأشهرها المتحف الوطني، ومتحف الفن الحديث، والمتحف الهاشمي البحري، ومتحف طارق رجب، كما يوجد بها أبراج الكويت الشهيرة ، قصر السيف، الجامع الكبير.

 مسقط عاصمة سلطنة عمان

عاصمة سلطنة عمان ومدينة الاقتصاد والأعمال، وعصبها الرئيسي، سياسيا واقتصاديا وإداريًا، وتقع مسقط عند خليج عمان جنوبي ساحل الباطنة، لتنحصر بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي.

فازت مسقط عدة مرات بلقب أكثر العواصم العربية نظافة، وتمتاز العاصمة مسقط إضافة لكونها المركز لسلطنة عمان أن بها العديد من المشاهد التي تجعلها مدينة رائعة الجمال.

من المعالم التاريخية في مسقط قلعتا الجلالي والميراني، كما يوجد بها أسوار وأبواب وبيوت تاريخية عريقة .

كما تتميز بشطآن بحرية جميلة ، ومراكز للغوص، إضافة إلى مجموعة من المراكز بحرية ترفيهية مثل مركز العلوم البحرية وصيد الأسماك، مركز العاصمة لليخوت.

المنامة عاصمة مملكة البحرين

أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في العالم، وأكبر مدن البحرين إذ يزيد عدد سكانها عن ١٦٠,٠٠٠نسمة،  تبلغ مساحتها حوالي ٢٥ كيلومترًا مربعًا، وهي مركز البحرين المالي والاقتصادي.

كانت عاصمة السياحة العربية للعام ٢٠١٣، وفي العام الذي سبقه كانت عاصمة للثقافة العربية، أغلب سكان العاصمة من الأجانب، الذين يشكلون ثلث السكان.

 تتمتع المنامة بالعديد من المقومات السياحية، حيث يوجد بها العديد من المتاحف والأماكن الأثرية مثل متحف البحرين الوطني، مسجد الفاتح.

 ومن أبرز معالم المنامة السياحية، بيت القرآن وهو عبارة عن متحف جامع لنفائس القرآن ومدرسة للتحفيظ، وسوق الذهب، مجمع السيف، الجسر المعلق، إضافة إلى متحف الغوص واللؤلؤ ومتحف النفط ، حديقة عين عذاري.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *