تعريف متلازمة العش الفارغ وكيفية التغلب عليها

الآن عندما بدأ أبنائك يعيشون بشكل مستقل ، وتشعر بالوحدة ، قد تكون راضيًا عن إنجاز مهمةٍ ما في حياتك ، ولكن نظرة واحدة على عشك الفارغ (المنزل) ستجعلك تشعر بالضيق .

تعريف متلازمة العش الفارغ

متلازمة العش الفارغ هي مشاعر الحزن والوحدة وفقدان الهدف من قبل الوالدين عند خروج أبنائهم من المنزل ليستقلوا بحياتهم بعيدًا . يحدث هذا غالبًا عندما يخرج الأبناء للدراسات العليا أو العمل أو الزواج .

آثار متلازمة العش الفارغ على الآباء

من الطبيعي أن يشعر الآباء بالحزن والوحدة عندما يتركهم جميع أبنائهم ، لكنه من الممكن أن يكون لهذه الوحدة تأثير سلبي أو إيجابي على الأبوين .

الآثار السلبية للإحساس بالوحدة

الاكتئاب

قد يؤدي الإحساس الكبير بالخسارة إلى الاكتئاب . وقد يؤدي أيضًا إلى أزمة هوية أو مشكلات سلوكية أو نزاع في العلاقة مع الآخرين وإدمان الكحوليات . وقد وجدت الدراسات أن الشعور بالوحدة والاكتئاب لدى كبار السن يمكن أن يؤدي إلى إعاقات
معرفية .

فقدان الهدف

قد يشعر الآباء والأمهات ، وخاصة الأمهات ، بفقدان غرضهم لأنهم ليس لديهم أي شخص يعتني بهم الآن . ويُلاحَظ أيضًا أن لديهم مشاعر فارغة عجيبة هي عالية في النساء ربات البيوت عنها في النساء العاملات .

التأثير الإيجابي للوحدة

تقوية العلاقة بين الوالدان

يقول علماء النفس أن الابتعاد عن الأبناء ليس سيئًا بالضرورة بالنسبة للوالدين لأنهم سيحصلون على الوقت لبناء علاقاتهم مع الآخرين . يمكن للأزواج أيضًا قضاء بعض الوقت معًا وإشعال علاقتهم من جديد .

إستكشاف هواياتهم واهتماماتهم

يمنحهم ذلك فرصة لإعادة استكشاف هواياتهم واهتماماتهم ، وتحسين نوعية نمط الحياة ، وإعادة الاتصال مع العائلة . قد تبدو التأثيرات متناقضة ، لكن يمكننا القول أن الآباء المسنين (عادةً ما فوق 65 سنة) أكثر تأثرًا سلبًا من أولئك الذين في منتصف العمر .

لماذا يعاني بعض الآباء والأمهات من متلازمة العش الفارغ

إن غياب أبنائك أمر طبيعي . لكن بالنسبة للبعض ، له تأثير كبير . فيما يلي العوامل التي تزيد من فرص وجود آباء وأمهات يعانون من هذه الحالة .

عمر الوالدين

الآباء المسنون الذين يحتاجون إلى دعم أبنائهم جسديًا وماليًا أكثر عرضةً للمتلازمة نظرًا لعدم امتلاكهم لأي شخص يُعتَمَد عليه .

حالات الزواج الغير مستقر للوالدان

الزواج غير المستقر يمكن أن يجعل حياة الوالدين تدور فقط حول أبنائهم . إن الافتقار إلى دعم شريك الحياة يجعل الشخص يشعر بالوحدة . إنهم يميلون إلى التعلق جدًا بأبنائهم لأن وجودهم فقط هو سبب استمرارهم في الزواج .

الشعور بعدم وجود الهوية

يفقد بعض الآباء إحساسهم بالهدف ، إلا أنهم يرون أنفسهم مقدمي الرعاية لأبنائهم . الآباء الذين يشعرون فقط بأن حياتهم تتوقف فقط على أطفالهم وتطورهم عرضةً للإحباط والاكتئاب عندما لا يكون أبنائهم فجأة حولهم .

الصعوبة في قبول التغيير

يجد بعض الأشخاص صعوبة في التعامل مع التغيير . على الرغم من أن الآباء يعلمون أنه في يوم من الأيام سينمو الأطفال ويعيشون حياة مستقلة ، فإنهم يرفضون قبول الواقع عندما يحين هذا الوقت .

في حالة الآباء المنفصلون

الأم أو الأب المنفصل أكثر عرضةً من الزوجين الطبيعين ، لأنهم لا يمتلكون أحدًا لقضاء أوقاتهم أو مشاركة تجاربهم مع مغادرة أبنائهم منازلهم .

وجود أحداث أخرى مرهقة

إذا كان أحد الوالدين يتعامل مع بعض المواقف المجهدة مثل فقدان الزوج أو التغيرات البيولوجية الهامة مثل انقطاع الدورة الشهرية ، فمن المرجح أن يشعر بالحزن والوحدة . على الرغم من الاعتقاد السائد بأن النساء يعانين أكثر من الرجال ، فإن الدراسات تثبت أن شدة الشعور يمكن أن يكون بنفس المستوى لدى كليهما .

جودة العلاقة بين الوالدين وأبنائهم

عادةً ما يجد الآباء والأمهات الذين لديهم علاقة جيدة مع أطفالهم أن الإحساس بمتلازمة العش الفارغ أقل صعوبة لأنهم يدركون أنهم أنجزوا مهمة تربية أطفالهم لسنوات .

كيفية التغلب على متلازمة العش الفارغ

إفهم أن لديك وقتًا لنفسك

بعد سنوات من إعطاء الأولوية لأطفالك وأسرتك فوق كل شيء ، ستحصل على الوقت للاستمتاع بمشاهدة برامجك المفضلة والقيام بالأنشطة التي تحبها والخروج مع الأصدقاء .

التركيز على العلاقات الأخرى

هناك علاقات أكثر من العلاقات بين الوالدين والطفل . أخرج واستكشف هذه العلاقات واحرص على بناء علاقات أقوى مع والديك ، والأشقاء ، وشريك الحياة ، والجيران وأصدقاء الطفولة . الآن هو فرصتك للاهتمام بما يجعلك سعيدًا كشخص وليس كأب وأم فقط .

إتبع أحلامك

بعد سنوات من العمل الجاد والتضحيات ، فقد حان الوقت لمتابعة كل تلك الأحلام التي أهملتها . سواء كانت التلوين بالأقلام الملونة أو لعب لعبة تحبها أو قراءة الكتب ، إستخدم وقتك لإطلاق مشروعك القادم .

حافظ على نظافة منزلك ونظامه

لا تهمل منزلك فقط لأن أبنائك قد تركوه . إهتم به كما كنت تفعل ، يمكنك تجديد أو تزيين منزلك من جديد إذا كان هذا يعطيك المتعة .

كُن على تواصل دائم بأبنائك

قد يكون أبنائك بعيداً ، ولكن يمكنك البقاء على اتصال معهم من خلال المكالمات الهاتفية أو الرسائل أو رسائل البريد الإلكتروني أو الدردشات المرئية .

عليك إدراك أنه سيعود أبنائك مرة أخرى

إبقوا إيجابيين لأن أبنائك سيعودون لزيارتك والبقاء لبضعة أيام . نتطلع إلى هذه الأوقات من الاستمتاع والاستضافة . سوف تشعر بالابتهاج عندما ترى أطفالك ينمون إلى أشخاص ناضجة عاقلة . هذا سيجعل منزلك مكاناً للذكريات والإنجازات العظيمة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *