لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد

اللغة العربية من اللغات الهامة التي يتحدث بها نسبة كبيرة من سكان الكرة الأرضية، ولعل أهم ما يميز تلك اللغة عن باقي اللغات التي يتحدث بها البشر اليوم هو تكريم الله عز وجل لها لكونها اللغة التي أنزل بها الله القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لذا فهي من اللغات الهامة جدا للمسلم والمواطن العربي بشكل عام، واللغة العربية من اللغات التي تحتوي الكلمة الواحدة منها على الكثير من المعاني على حسب وضعها في الجمل.

أهمية اللغة العربية

أن اللغة العربية من اللغات الهامة وتكمن أهميتها في التالي

1- تعطى اللغة العربية السمات الهامة إلى العرب والتي تبين الهوية الخاصة بهم أمام شعوب العالم فاللغة هي الوجه الرسمية الخاصة بكل شعب أمام الشعوب الأخرى وتقاس مدى قوة الشعوب بمدى انتشار اللغة الخاصة بهم بين الناس وعدد المواطنين الذين يتحدثون بتلك اللغة.

2- تستخدم اللغة العربية في تدريس الكثير من العلوم والتي من أهمها العلوم الإسلامية من القرآن الكريم والفهة والشريعة الإسلامية والأحاديث، بالإضافة إلى التعالم الخاصة بالشعر العربي والأدب والخطابة وغيرها من العلوم.

3- تعلم اللغة العربية هو الخطوة الأولى للشخص المسلم في فهم الدين وقراءة القرآن الكريم وتدبر المعاني الخاصة به وفهم كل ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحاديث.

4- تعد اللغة العربية من اللغات التي تعد بمثابة مرجع كبير للكثير من اللغات على مستوى العالم والتي من بينها اللغة التركية والكردية والهندية وغيرها من اللغات التي تستخدم بعض الكلمات العربية في اللغة الخاصة بها.

5- تتميز اللغة العربية بكونها لغة الضاد حيث تعد هي اللغة الوحيدة التي يوجد بها ذلك الحرف ولا يتم ترجمته إلى لغة أخرى وصعب النطق على الكثير من البشر ممن يتحدثون لغات أخرى.

سبب تسمية اللغة العربية بلغة الضاد

أن حرف الضاد من الحروف المميزة بين حروف الهجاء العربية حيث أن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة بين اللغات التي يتحدث بها البشر على مستوى العالم التي تحتوي على ذلك الحرف، ومن بين أهم الأسباب التي أدت إلى إطلاق لغة الضاد على اللغة العربية ما يلي

1-  خلو جميع اللغات الأخري من ذلك الحرف المميز.

2- عجز الكثير من متحدثي اللغات المختلفة على ترجمة ذلك الحرف أو إيجاد الصوت البديل خلال تحدثهم بلغتهم لذلك الحرف.

3- أن حرف الضاد من الحروب الصعبة على الكثير من المتحدثين بغير اللغة العربية ويوجد بعض القبائل العربية ليس لديها القدرة على نطق ذلك الحرف أيضا.

حرف الضاد وقيمته في اللغة العربية

حرف الضاد واحد من بين حروف الهجاء العربية وترتيبه الخامس عشر بين الحروف، وقد لجأ العرب قديما إلى ذلك الحرف من أجل تمييز اللغة العربية عن باقي لغات العالم وقد أطلق العرب على اللغة العربية لغة الضاد أو لسان الضاد ولابد من قراءة ذلك الحرف كصوت مبلعم أو ومجهور، جانبي واحتكاكي ويذكر أن أهمية ذلك الحرف الذي عرفت به اللغة العربية اليوم ظهرت عند دخول الأعجم إلى الدين الإسلامي.

حيث أن تلك الأفواج الجديدة من المسلمين قد واجهت الكثير من الصعوبات خاصة في نطق حرف الضاد الأمر الذي جعل علماء اللغة يهتمون بدراسة ذلك الحرف جيدا وأصبح ذو أهمية كبيرة عن باقي حروف اللغة العربية، وقد بدأ الأمر مع نهاية القرن الثالث وبداية القرن الرابع تلك الفترة التي ظهر بها كبار اللغة العربية من بينهم سيبويه والخليل بن أحمد وغيرهم وقد أكد سيبوية أن حرف الضاد من الأصوات التي لا تلاقي استحسان عند غير الناطقين باللغة العربية.

وقد لجأ بعض الأعاجم إلى الخلط بين الضاء والضاد في النطق ما دفع الكثير من علماء اللغة إلى كتابة الكتب من أجل توضيح الفرق بين كل منهم.

صور لنطق حرف الضاد بين العرب

على الرغم من أن حرف الضاد من الحروف الواضحة والصريحة والتي من السهل نطقها على الناطقين باللغة العربية، إلا أنه نجد اليوم الكثير من الأصوات الخاصة بذلك الحرف بين العرب وبعضهم البعض وخاصة بين العرب في الخليج وبين مصر على سبيل المثال، حيث أن دول البحر الأبيض المتوسط لديهم طريقة معينة في النطق وقد تختلف من دولة إلى دولة ودول الخليج لديهم طريقة أخرى في النطق، ومن بين الأصوات التي تنطق بها حرف الضاد اليوم بين العرب ما يلي.

1- أن ينطق ظاء والتي يتميز بها العراقين وبعض الدول الأخرى.

2- كما أن الأغلبية من المصريين ينطقونها طاء فصحية.

3- كما أن السيدات في مصر لديهم طريقة معنية في نطق حرف الضاد وهي تسمع مثل حرف الدال المفخم.

4- والنيجيريين يقدمون على نطقها لام مفخمة.

5- ويوجد عدة أشكال أخرى يتم نطق حرف الضاد بها والتي من بينها الصوت الشبيه بالثاء والصوت الممزوج بالذال، كما يقدم البعض على نطقها بين حرفي الضاد والطاء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *