طريقة التقديم للعمل في شركة آرامكو السعودية ومميزاتها

آرامكو هي شركة سعودية رائدة على المستوى العالمي في مجال إنتاج الطاقة و الكيميائيات ، و يصل قيمة اقتصاد أرامكو السعودية ما بين 1.25 تريليون دولار إلى 7 تريليون دولار .

نبذة عن شركة آرامكو 

شركة أرامكو ( Arabian American Oil Company ) بمعنى شركة النفط العربية الأمريكية ، هي شركة نفط أسستها شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (شيفرون) في عام 1933م ، بعدها منحتها حكومة المملكة امتيازًا لها ، و انضمت شركات أمريكية أخرى لها بعد اكتشاف النفط بالقرب من الظهران في عام 1938م .

– و في عام 1950م ، فتحت أرامكو خط أنابيب من المملكة إلى ميناء صيدا المتوسطي ، و تم إغلاقه في عام 1983م باستثناء توريد مصفاة في الأردن ، و تم الانتهاء من إنشاء خط أنابيب أكثر نجاحًا ، مع وجود وجهة على الخليج العربي ، في عام 1981م ، و في عام 1951م ، وجدت أرامكو أول حقل نفطي بحري في الشرق الأوسط ، و في السبعينات و الثمانينات من القرن الماضي ، و انتقلت السيطرة تدريجياً إلى الحكومة السعودية ، التي استحوذت في النهاية على شركة أرامكو و أطلقت عليها اسم أرامكو السعودية في عام 1988م .

العمل في شركة آرامكو 

تقديم السعوديون للعمل في شركة ارامكو

– بالنسبة إلى الأشخاص السعوديين فإن لهم فرص قوية للعمل في شركة آرامكو ، فالشركة تحرص دائمًا على استقطاب الأفراد ذوي الكفاءات العالية ، و توفر لهم فرص مهنية مجزية ، تمنح الشركة موظفيها فرصة القيام بالأعمال التي لطالما حلموا بها، وتوفر لهم الدعم اللازم لتحقيق إنجازات أكبر مما كانوا يتصورون ، و توفر أرامكو السعودية مسارين ليقدم السعوديون من خلالهما طلب التوظيف في الشركة – أحدهما للمرشحين حديثي التخرج والآخر للمرشحين ذوي الخبرة .

– الأشخاص حديثي التخرج الراغبون في العمل في شركة آرامكو يجب أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس أو أعلى بنظام الدراسة بدوام كامل ، و معدل تراكمي بحد أدنى 2 من 4 أو 3 من 5 في التخصصات الفنية (الهندسة وعلوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات و علوم الأرض و الجيوفيزياء و الكيمياء و الفيزياء و الرياضيات و غيرها) أو ما يماثلها بدرجات النظم الدراسية المطبقة في المملكة المتحدة وأستراليا وكندا وغيرها ، و معدل تراكمي بحد أدنى 2,5 من 4 أو 3.5 من 5 في التخصصات الإدارية (المحاسبة والإدارة والتسويق والاقتصاد والقانون واللغة الإنجليزية والعلاقات العامة وغيرها) أو ما يماثلها بدرجات النظم الدراسية المطبقة في المملكة المتحدة وأستراليا وكندا و غيرها .

– أما بالنسبة للأفراد ذوي الخبرة يجب أن تزيد مدة خبرتهم عن ثلاث سنوات ، و يكون الشخص حاصلًا على درجة البكالوريوس أو أعلى بنظام الدراسة بدوام كامل ، و درجة الدبلوم أو شهادة المرحلة الثانوية بنظام الدراسة بدوام كامل ، إذا كان الفرد مهني من ذوي الخبرة في مجال عمله ، يمكن أن توفر له شركة أرامكو السعودية مجموعة متنوعة من الوظائف في مجالات مثل الهندسة و علوم الأرض و تقنية المعلومات و التسويق و الموارد البشرية و غيرها .

– و بالنسبة لتقديم الأوراق و الالتحاق في العمل فيجب على المتقديم زيارة الموقع الرسمي الخاص بالشركة ، و اختيار التخصص و إنشان ملف تعريفي خاص بهم على الموقع و إرسال أوراقهم و شهاداتهم للشركة و انتظار الرد عليهم .

تقديم غير السعوديين للعمل في شركة ارامكو

– تضم شركة آرامكو السعودية فريقا متعدد الجنسيات مكوناً من 65 ألف موظف و موظفة ، يتم الدخول إلى الموقع الرسمي للشركة و اختيار الحيز الجغرافي المنتمي إليه و اختيار التخصص و إرسال الشهادات و الأوراق الرسمية ، و تقدم لهم الشركة العديد من المميزات ، مثل : وظيفة دائمة بموجب عقد توظيف غير محدد المدة ، و مدفوعات تذاكر الطيران السنوية ، حصل الموظف على إجازة سنوية مدفوعة الأجر تصل إلى 38 يومًا، بالإضافة إلى إجازات وعطل بمناسبات وطنية وعامة تتراوح بين 9 و11 يومًا في السنة .

– و تقدم الشركة لهم أيضًا وحدات سكنية متميزة في أحياء السكن بالشركة أو بدل سكن ، و رعاية طبية مجانية ، و مواصلات منتظمة مجانية ، و في حال عجز الموظف عن القيام بعمله بسبب مرض أو إصابة، توفر له الشركة عوائد العجز قصير الأجل، بواقع 30 يومًا بأجر كامل، ثم 60 يومًا بثلاثة أرباع الأجر خلال مدة لا تزيد على سنة واحدة .

مميزات العمل في شركة آرامكو السعودية 

– تقدم شركة آرامكو العديد من المميزات لموظفيها ، فهي تقدم مكافأة للموظفين على خدمتهم في الشركة ، و هدايا برنامج مكافأة الخدمة أو بطاقات هدايا عندما يكملون 5 سنوات من العمل في الشركة ثم كل 5 سنوات بعد ذلك ، كما تقدم الشركة برنامج إعانة أثناء الإعاقات قصيرة الأجل بهدف حماية دخل الموظفين السعوديين خلال فترات العجز المؤقت الناتج عن مرض أو إصابة عمل و غيرها من الإصابات .
– توفر خطة الدخل التقاعدي التكميلي التي تقدمها الشركة ، عوائد تكميلية للاستحقاقات الأساسية من التأمينات الاجتماعية الحكومية عن مدة الخدمة في الشركة ، و تشمل مزايا التقاعد 2٪ من متوسط راتب الموظف في آخر عامين مضروبًا في إجمالي عدد سنوات خدمته المعترف بها  .
المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    فاروق جمال ابراهيم الطحان
    2019-06-11 at 11:59

    مصري الجنسيه اريد الشغل في شركة ارمكوا يوجد لدي شهادة خبره لحام حديد ويوجد لدي رخصه 3 وحاصل علي دبلوم تجاره

  2. Avatar
    الصغير محمد اكرم
    2019-10-05 at 15:22

    السلام عليكم انا من الجزائر مهندس دولة ماستر في تكرير البترول حديث التخرج من مواليد 1996 احب المملكة السعودية وقيادتها وشعبها الابي احلم من صغري بالعمل في أرامكو علما بأنني أجيد الإنجليزي والفرنسي تقبلوا مني هدا الطلب بفاءق التقدير والاحترام وشكرا لكم جميعا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *