حقائق عن توم وجيري

- -

توم وجيري هو مسلسل كرتون شهير جدا، فلا يوجد طفل على مستوى العالم لا يعرف من هو توم ومن هو جيري، حتى الكبار يعرفون المسلسل جيدا، حيث أنه كانت بدايات عرضه في عام 1965 ميلادية، وحتى الأن الكبار والصغار يعشقون توم وجيري، ويحبون مشاهدة المقالب التي تحدث بينهم.

معلومات فريدة عن كرتون توم وجيري

يوجد بعض الحقائق المسلية والطريفة عن الثنائي توم أند جيري، ومنها:

– كانت بداية عرض حلقات توم أند جيري على شاشة التلفاز في عام 1965 ميلادية، حيث أنه كان يعرض في البداية في دور السينما الأمريكية فقط، ثم بعدها ذاع صيته وتم عرضه على شاشات التلفاز على مستوى العالم.

– مبتكرا شخصيات توم وجيري هما الثنائي الرائع والناجح ويليام هانا و جوزيف باربارا، وهذا الثنائي له الكثير من الإبداعات في عالم الرسوم المتحركة، حيث أنهما قاما بإبتكار شخصيات مسلسل سكوبي دو أيضا وشخصيات السنافر، والجدير بالذكر أن ويليام هانا من أصل سوري أما جوزيف باربارا فهو من أصل لبناني.

– تم إنتاج أول حلقة في هذا المسلسل في عام 1940 وتم عرضها في نفس العام، وكانت عبارة عن فيلم كارتون، أي لم يكن في حسبان المنتجين عمل حلقات أخرى، ولكن الحلقة لاقت إعجاب كبير ونجحت نجاح كبير جدا، مما دفع القائمين عليها أن يقوموا بإنتاج المزيد من الحلقات حيث أنه حتى عام 1958 ميلادية، كان قد تم إنتاج وعرض 114 حلقة من المسلسل.

– في أول حلقة تم عرضها من حلقات المسلسل كان إسم القط في هذه الحلقة جاسبر وكان إسم الفأر هو جينكس، والتي تعني باللغة العربية النحس، أي أنه نحس لأن القط يطارده دوما، ثم بعد ذلك تم عمل مسابقة لإختيار أسماء جديدة للشخصيات، وقد فاز في المسابقة الرسام جون كار، وهو من إختار إسمي توم وجيري.

– يوجد العديد من العوامل التي نتج عنها نجاح المسلسل وشهرته عالميا ولكن أهما على الإطلاق إعتماد المسلسل على التواصل البصري بنسبة كبيرة جدا، وعدم إعتماده على الحوار، فمهما كانت لغتك فسوف تفهم القصة فقط من مشاهدة حركاتهم وتعبيراتهم.

– في عام 1957 ميلادية، تم إستغلال شهرة المسلسل توم أند جيري وتم إنتاج مسلسل جديد مشابه له بإسم الكلب سبايك وإبنه تايك، ولكن هذا المسلسل توقف إنتاج حلقاته بعد الحلقة الثانية بسبب إغلاق الإستوديو المنتج له.

– هذا المسلسل في أصله أمريكي الجنسية ومعظم حلقاته تم إنتاجها في إستوديوهات أمريكية، وكن في الستينات تم إنتاج 13 حلقة منه في تشيكوسلوفاكيا ، ولكن هذه الحلقات كانت الأقل شهرة بل والأسوء على الإطلاق، وكانت أيضا تحمل نسبة كبيرة من العنف وهو الأمر الغير مناسب للطفل كما أن قصصها غير ممتعة، وقد لاقت نقد كثير.

– أكثر ما يميز هذا المسلسل الكرتوني هو موسيقاه ومؤثراته الصوتية والتي كانت في الغالب عبارة عن موسيقى كلاسيكية، كما أنه كان يعزف هذه الموسيقى أوركسترا كامل كان يعزف الموسيقى خصيصا للمسلسل، وقد كانت الموسيقى تتغير دائما في كل حلقة حسب مجريات الحلقة فأحيانا تكون كلاسيكية وأحيانا أخرى موسيقى جاز وغيرها من أنواع الموسيقى بحسب الأحداث.

– في فترة عرض مسلسل توم أند جيري كان المسلسل هو الأفضل على الإطلاق ولهذا السبب فاز بـ جائزة الأوسكار كأفضل فيلم رسوم متحركة سبع مرات، ولهذا فهو الأكثر حصولا على هذه الجائزة، ولكن يتشارك معه فيلم سيلي سيمفونيز والذي حصل على جائزة أوسكار سبع مرات أيضا وهو من إنتاج شركة ديزني.

– في عام 2005 تم عرض أخر حلقات المسلسل والتي أتمت عدد الحلقات ل 162 حلقة، حيث بعدها توفي جوزيف باربارا وتوقف إنتاج المسلسل.

– القط توم والفأر جيري لم يتحدثا طوال حلقات المسلسل إلا في لقطات نادرة، بالرغم من وجود بعض الشخصيات الأخرى الناطقة فإن الأبطال حوارهم قصير جدا.

– الكثير ممن يشاهدون المسلسل يرون بأن القط توم هو الشرير وأن الفأر جيري هو الطيب ولكن العكس هو الصحيح، فالقط توم يعيش في منزله أما جيري فقد كان يسكن منزل ليس له وكان يسرق الطعام ويضايق توم ولهذا كان دائما يحاول التخلص منه حتى ينعم بالسلام.

– السيدة السمراء صاحبة المنزل والتي كنا نراها دائما برجليها فقط ونحاول أن نرى وجهها ولكن لا نستطيع تم رسمها ورسم سماتها الجسدية بحيث تكون مشابهة للفنانة السمراء هاتي ماكدنيال، والتي كانت أول ممثلة سمراء تحصل على جائزة أوسكار كأحسم ممثلة مساعدة، وكانت هي أيضا صاحبة الصوت في المسلسل، ولم تظهر بوجهها إلا في ثلاث حلقات فقط بناء على طلبها، فقد كانت ترغب في إثارة فضول الكبار والصغار.

– لقد إتهم المسلسل بالعنصرية لأن الخادمة في المسلسل كانت سيدة سمراء، وهو ما جعل المنتجة التي تبث الحلقات تلفزيونيا أن تنوه في البداية عن أن هذا الأمر ما هو إلا تمثيل للعنصرية التي كانت موجودة في هذا العصر وهو أمر خاطئ كليا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *