انواع السمك في دولة الكويت

يحد الكويت من ناحية الشرق الخليج العربي، وهي حدود بحرية للكويت بطول  195 كم، كما يمتد بالكويت شريط ساحلي لمسافة 500 كم، ويتكون من عدد من الخلجان الصغيرة والأخوار، يمكن هذا الامتداد الساحلي الكبير، دولة الكويت من ثروة سمكية كبيرة جدا تتنوع فيها العديد من الأسماك، حيث يوجد أسماك شعري، باسي، مياح، المجوه، حامر، يوافة، شعم، جوفعة، وغيرها من الأنواع التي تختلف جميعها من حيث الخصائص والصفات المميزة.

 أنواع السمك في الكويت

1 – سمك المجوه

تعيش سمكة المجوه في القيعان الرملية و حول المناطق المرجانية في أعماق تقترب  8 متر، وتتغذى على الرخويات الصغيرة والطحالب، ولا يتجاوز طول سمكة المجوه حوالي 25 سم، ويتميز سمك المجوه بوجود نقطة سوداء عند الزعنفة الخلفية لكن بعض الأسماك من المجوه لا توجد به هذه النقطة السوداء.

يتميز سمك المجوه بأن له قيمة اقتصادية كبيرة كونه نوع من الأنواع المفضلة في الأكل، ويتكاثر المجوه في موسم الربيع ما بين شهر ديسمبر و فبراير.

2- سمك باسي

توجد سمكة الباسي بالقرب من المياه الساحلية, خاصة في القيعان الطينية والرملية، وتوجد بكثافة في مياه الخليج العربي، وتتغذى على الرخويات والديدان البحرية والأسماك الصغيرة والقشريات.

يعتبر لون سمكة الباسي الأحمر المائل إلى الوردي أهم ما يميزها، إضافة إلى أن طولها الأقصى يصل إلى 32سم، ويتكاثر سمك الباسي في فصلي الربيع والصيف بين شهور مارس إلى أغسطس، ولسمك الباسي أهمية قيمة اقتصادية كبيرة.

3- سمك شعري

توجد سمكة الشعري بكثافة قرب الشعب المرجانية وفي القيعان العشبية، وتوجد بكثرة في مياه الخليج العربي، وتتغذى على الأعشاب والديدان البحرية والرخويات.

يصل الطول الأقصى لسمكة الشعري حوالي 87 سم, وتتميوز بلونها الفضي وفمها البارز، إضافة لقدرتها على تحمل العيش في البيئات القاسية.

ولسمك الشعري قيمة اقتصادية كبيرة في الكويت، وتتكاثر الشعري في الربيع و الصيف بين مارس إلى أغسطس.

 

4- سمك بياح

يعد من الأسماك الشهية الطعم، كما إنه ذو قيمة اقتصادية كبيرة، ويتغذى سمك البياح القشريات والرخويات و الطحالب الطافية، وتتواجد سمكة البياح قرب المياه الساحلية في أسراب كبيرة.

يتميز سمك بياح بلونه الأخضر في الجزء العلوي من الظهر، واللون الفضي في الأسفل، ويصل الطول الأقصى لسمكة بياح إلى 60 سم، وتتكاثر في موسمي الربيع و الصيف بين منتصف مارس إلى أغسطس .

5- سمك يوافة

رغم كثرة العظام في لحمها إلا إن سمكة اليوافة من الأسماك المفضلة في الكويت، وتمتاز سمكة اليوافة بعدم وجود أسنان لذا فهي تتغذى فقط على البلانكتونات.

تتميز سمكة يوافة بوجود نقطة سوداء خلف الرأس، إضافة إلى جسمها المضغوط من الجانبين, و لونها الفضي ولمعته التي تميل إلى الإصفرار.

يصل طولها الأقصى إلى 22 سم, وتتكاثر في موسم الربيع بين مارس وأول يونيو.

6- سمكة الشعم

تتواجد في المناطق الساحلية، وهي من الأسماك المشهورة في الكويت, وهي من الأسماك المفضلة للأكل، كما أن لها قيمة اقتصادية.

لا يتجاوز الطول الأقصى لسمكة شعم 50 سم, وتتغذى بشكل عام على الرخويات و الشوكيات والديدان البحرية، وتمتاز الشعم بوجود زعنفة شوكية خلفية صفراء، وموسم تكاثر الشعم يكون في الربيع بين مارس وأول يونيو.

7- سمك حلواى

تتميز سمكة حلواى بلونها الداكن، إضافة إلى أنها مضغوطة من الجانبين، وهي سمكة لذيذة الطعم كما أن لها قيمة اقتصادية كبيرة.

تعيش الحلواى في القيعان الطينية وتتغذى على البلانكتونات، ويبدأ موسم تكاثرها في موسم الربيع بين مارس وأول يونيو.

8- سمك الهامور

الهامور من أكثر الأسماك شهرة في الكويت والخليج, يصل أقصى طول لسمكة الهامور 150سم , ويوجد من الهامورأنواع عديدة لكنها متشابهة.

يتميز سمك الهامور بقيمته الاقتصادية، وطعمه اللذيذ، وهو يعيش في المناطق المرجانية و الصخرية, إذ يعتبر من الأسماك القاعية، ويتغذى على الأسماك الصغيرة و القشريات والرخويات مثل الروبيان والحبار.

ينفرد الهامور بشكله المميز, حيث أن الجزء العلوي من الجسم لونه بني فاتح و الجزء السفلي مائل للاصفرار، كما توجد عليه بقع بنية غامقة وأحيانا تكون سوداء، ويتكاثر الهامور في موسمي الربيع و الصيف بين مارس و أغسطس.

9- سمك الزبيدي

يعتبر الزبيدي من الأسماك لذيذة الطعم وذو القيمة الاقتصادية المرتفعة, يصل طوله الأقصى إلى 60 سم، ويتغذى على البلانكتونات، وغالبا ما  يسبح بأسراب كبيرة تجاه القيعان الطينية.

يبدأ موسم تكاثر الزبيدي في الربيع بين مارس و أول يونيو، ويتميز شكله بأنه فاتح اللون شديد اللمعان مضغوط من الجانبين، و يوجد على الرأس نقط سوداء، بينما أطراف الزعانف غامقة اللون.

10- سمك الحمرا

سمكة الحمرا من الأسماك الشهيرة في الكويت، وهو يتواجد عند القيعان الرملية و الحدود المرجانية، ويتغذى على الأسماك الصغيرة وأحيانا على القشريات، يتميز بطعمه اللذيذ وقيمته الاقتصادية الكبيرة.

يصل الطول الأقصى لسمكة الحمر حوالي 100 سم, وشكل السمكة كما يدل اسمها

أحمر من الظهر لكن الزعانف لها أطراف سوداء, كما أن فم الحمرا بارز قليلا، وتتكاثر الحمرا في الربيع و الصيف بين مارس و أغسطس.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *