خريطة الامارات التفصيلية

تمكنت دولة الإمارات العربية المتحدة ، من تحقيق العديد من الإنجازات و المعجزات ، حتى انها يقال انها تمكنت من تحقيق المستحيل في زمن قياسي ، و تحويل الرمال إلى ذهب و الصحراء إلى مناطق خضراء مشرقة ، و الخيام لأطول ناطحات السحاب و أجمل المباني في العالم ، مما يجعل خريطة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أهم الخرائط لملايين الناس حول العالم ، سواء كانوا يريدون السياحة أو الترفيه أو الاستثمار.

مكانة الامارات على خريطة العالم

وضعت الإمارات العربية المتحدة نفسها كمركز خاص على خريطة السياحة العالمية ، و أجبرت العالم على النظر إليها بكل الاحترام و التقدير ، فقد أصبحت وجهة فريدة للاستثمار و السياحة في الشرق الأوسط ، يمكن أن يكون هذا واضحًا جدًا في الخريطة السياحية للإمارات العربية المتحدة.

خريطة سياحية للإمارات

– تقع الإمارات العربية المتحدة في جنوب غرب آسيا و شبه الجزيرة العربية الشرقية ، و في قلب الخليج العربي ، خيث تطل عليه من الشمال و الشمال الغربي ، تحد الإمارات العربية المتحدة مياه الخليج العربي ، و من الغرب تحدها المملكة العربية السعودية ، التي تتقاطع معها داخل حدود الأرض و البحر.

– وفقًا لخريطة الإمارات العربية المتحدة ، فإنها تشترك أيضًا في الحدود الشمالية الغربية مع قطر من الجنوب ، لدى دولة الإمارات العربية المتحدة حدود مع المملكة العربية السعودية و سلطنة عمان ، و إلى الشرق تتصل عبر الحدود مع سلطنة عمان و بحر عمان ، و تقع دولة الإمارات العربية المتحدة بين خطوط العرض (22 و 26.5 درجة شمالا) و خطوط الطول (51 و 56.5 درجة شرق غرينتش).

طبيعة دولة الامارات

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من البلدان العشرة التي تعاني من نقص المياه في العالم بسبب مناخها الجاف للغاية ، حيث يبلغ معدل هطول الأمطار 100 ملم فقط في السنة ، في العقود الأخيرة ، ازداد الطلب على المياه بسبب الزيادة في عدد السكان ، والتحضر ، والتنمية الاقتصادية العالية و التغيرات في نمط الحياة ، مما أدى إلى زيادة الطلب على المياه في قطاعات الري و السياحة و الصناعة ، و ينجم تغير المناخ عن ارتفاع درجات الحرارة و انخفاض هطول الأمطار و الجفاف و ارتفاع مستويات البحار ، مما يشكل تحديات خطيرة لضمان تجديد إمدادات المياه و الأمن المائي ، و الري هو أكبر مستهلك للمياه في دولة الإمارات العربية المتحدة ، مع قطاعاته الرئيسية الثلاثة : الزراعة و الغابات و الحدائق ، تلك التي تلبي احتياجاتها بالمياه العذبة المعالجة و المياه المحلاة ، و كذلك مع المياه الجوفية.

متوسط ​​هطول الأمطار السنوي في الامارات

لوحظ انخفاض هطول الأمطار في المناطق الصحراوية ، و أعلى المعدلات في المناطق الجبلية ، و على الساحل الشرقي للبلاد بمتوسط ​​3 و 16 و 10 و 70٪ على الساحل الشرقي و الجبال و السهول و المناطق الصحراوية على التوالي ، و تستخدم المحطات المناخية لقياس هطول الأمطار و العوامل المناخية و جريان المياه في المناطق الحضرية ، و هي أهم المعلومات لدراسة الموارد المائية.

الطبيعة الجيولوجيا للامارات

تعتمد الخصائص الفيزيائية لطبقات المياه الجوفية على الطبقات الجيولوجية ، التي تحدد بدورها مدى التدفقات و أنماطها ، فضلاً عن نوعية المياه الجوفية.

تنوع التضاريس الامارات

تم إعداد خريطة للارتفاعات الطبوغرافية لكل 90 متر لتحديد شبكات الصرف الصحي و تقييم المنحدرات و الاتجاهات ، و تم تقسيم التضاريس على حساب كميات التغذية.

كميات المياه في الامارات

تُظهر الخريطة أن سمك الطبقة السطحية المائية في الإمارات ، و يتراوح من 20 متر في المناطق الشمالية من الإمارات ، إلى 50 متراً في باقي المناطق.

نوعية التربة

تقدم خريطة التربة لمحة عامة عن أنواع التربة ، تلك التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة و موقعها العام ، و توفر أوصاف وحدات الخريطة معلومات عن النطاق العام لخصائص التربة الهامة.

عمق المياه الجوفية

يتم حساب أعماق المياه الجوفية من آبار المراقبة ، و من الممكن ملاحظة النسبة المئوية للزيادة في عمق منطقة العين ، و تتسم هذه المنطقة بالضخ المفرط للمياه ، و بالتالي استنزاف سمك في هذه الطبقة المشبعة.

الأراضي الزراعية في الامارات

المعلومات المستمدة عن مختلف استخدامات الأراضي ، بما في ذلك المناطق الزراعية و المناطق الحضرية و الغابات ، و قد تم الحصول على هذه التقديرات من صور الأقمار الصناعية لاندسات مع دقة مكانية تبلغ 30 مترا.

جغرافيا دولة الإمارات العربية المتحدة

– تقع الإمارات العربية المتحدة في جنوب غرب آسيا في الطرف الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية ، و حدودها هي عمان في الشرق ، المملكة العربية السعودية في الجنوب و تشترك في الحدود المائية مع إيران وقطر.

– أبوظبي هي أكبر إمارة تبلغ مساحتها الإجمالية 26،000 كيلومتر مربع ، تمثل أبو ظبي 87٪ من المساحة الإجمالية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، بينما أصغرها في عجمان بمساحة 100 ميل مربع.

– مناخ الإمارات العربية المتحدة شبه استوائي ، مع فصل صيف حار وشتاء دافئ ، و متوسط درجة الحرارة في الأشهر الأكثر سخونة في شهري يوليو وأغسطس هو 45 درجة مئوية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عادل قاسم سيف عبيد
    2019-06-21 at 17:48

    معلومات رائعه حفظ،الله الامارات واهلها

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *