اسس الصور الجوية والاستشعار عن بعد

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 30 يناير 2019 , 19:49

تعد الصور الجوية إحدى الوسائل المهمة التي من خلالها  يتم تنفيذ عمليات الحصر المختلفة وإنتاج الخرائط، وهي طريقة غير مكلفة وسريعة في حصر الموارد الطبيعية، إضافة إلى تميزها في أنها تتغلب على العقبات التي تواجه المساحة الأرضية مثل المناطق الوعرة والمستنقعات وغيرها، وقد التقطت أول صورة فوتوغرافية عام 1839م، بينما كانت أول صورة جوية تم التقاطها عام 1858م من ارتفاع 80 متر.

بينما الاستشعار عن بعد والذي يستخدم خواص الموجات الكهرومغناطيسية المنعكسة، أو المنبعثة من الأشياء سواء من الأرض، الجو، مياه البحار والمحيطات للتعرف عليها، كونه العلم الذي يمدنا بالوسائل التي تمكننا من التعرف على الأشياء دون لمسها باستخدام أجهزة محسنات، كما يمكنا من تطوير تقنيات التحليل واستخدامها للحصول على المعلومات المطلوبة.

أهمية الصور الجوية

1 ـ تنتج للتعرف على بعض الاختلافات في أنماط شكل سطح الأرض، حيث تعطي صورة حقيقية لسطح الأرض ومعالمه، وتمكنا من التعرف على الوحدات الأرضية وأشكال السطح.

2- تستخدم في حصر مساحة الأراضي الزراعية، وتحديد أنواع التربة.

3- تستخدم الصور الجوية في المناطق التي يصعب دراستها ميدانيا.

4- تعطي الصورة معلومات دقيقة عن مواقع بعض الظاهرات الأرضية.

5- تستخدم في إنتاج الخرائط الكنتورية، وفي دراسات التخطيط العمراني والتخطيط الإقليمي، كما يمكن استخدامها في دراسات التتبع والمراقبة في الحرب وفي السلم.

 خصائص الصور الجوية

الصور الجوية نوعين لكل منهما خصائص، وهما

الصور العمودية، تكون درجة الميل فيها أقل من 3 درجات، تغطي مساحة صغيرة، تفيد في صنع الخرائط الدقيقة، ذات تكلفة مرتفعة، دقيقة المقياس، لا يظهر فيها خط الأفق.

الصور المائلة، تمتاز بزاوية ميل كبيرة، تغطي مساحة كبيرة، تفيد في الدراسات الأولية والمساحات الواسعة.

أنواع الصور الجوية

تختلف أنواع الصور الجوية طبقأ لعدة محددات منها، أبعاد كل صورة والتي ترتبط غالبا بنوع عدسة التصوير وارتفاع الطائرة، والهدف من الصورة فمقياس الصورة المستخدمة في مخططات المدن يختلف عن المقياس المستخدم في صورة الدراسات الجيولوجية والجيومورفولوجية، ويعود اختلاف مقياس الرسم في الصور الجوية إلى مساحة المنطقة، ودرجة التضاريس، والغرض من المسح .

وتختلف الصور أيضا طبقاً لأشكالها حيث تختلف الصورة المنفردة عن الصورة الموزييك وهي مجموعة من الصور الفوتوغرافية المتتابعة أو المجاورة تمثل مساحة كبيرة من سطح الأرض.

أسس قراءة وتفسير الصورة الجوية

يستعين مفسرو الصور الجوية بالخرائط والزيارات الميدانية إذا تطلب الأمر ذلك، لأن تفسير الصور الجوية يأخذ عدة مستويات، بداية من التعرف البسيط على الأشياء الموجودة على سطح الأرض وانتهاء بالمعلومات التفصيلية بين ظاهرات سطح الأرض، وتؤثر جودة الصورة في عملية التفسير.

ويتم تفسير الصور الجوية حسب عدة عناصر، هم الشكل، الظلال، الموقع، الحجم، درجة اللون، الترابط، النمط، النسيج.

كما تشمل عملية تفسير أية صورة سواء رقميا أو صوريا على مرحلتين، هما تشخيص ظواهر الأرض، تحديد أهميتها .

قراءة الصور الجوية  

يقصد بقراءة الصورة الجوية تعيين المظاهر الطبيعية والبشرية على سطح الأرض، وتتوقف عملية قراءة الصورة الجوية على خبرة المفسر، الهدف من التفسير، نوع الصور المتاح والمراد تفسيره، نوعية الأجهزة المستخدمة، مقياس رسم الخريطة المطلوبة ومواصفاتها، البيانات المتاحة عن المنطقة.

الاستشعار عن بعد

تركزت أهمية الاستشعار عن بعد في الكشف عن الموارد ورصدها وتسجيلها، وتسجيل التغيرات التي تحدث لتلك الموارد، بقصد التنبؤ بالتغيرات، خاصة ذات التأثير السلبي، مثل الفيضانات، التلوث، التصحر، تآكل الشواطئ، واكتشاف موارد جديدة يمكن استغلالها، وإعطاء المؤشرات لتخطيط حركة العمران .

وساعد على اتساع مجال الاستشعار من بعد إمكانية استخدام البيانات التي تبثها الأقمار الصناعية عن مناطق كبيرة جدا من العالم، إضافة إلى التغطية التكرارية التي تمكن من إجراء المقارنات واستخلاص النتائج.

امكانيات الاستشعار عن بعد

يتيح الاستشعار عن بعد للجغرافي جمع البيانات وتحليلها بواسطة الحاسب. تصور الأقمار الصناعية سطح الأرض من أعلى، ويغطي المنظر الواحد مساحة تبلغ 34000 كم2، كما تحتوي الصورة على معلومات كثيرة.

يمكن لأكثر من فرع في علم الجغرافيا الاستفادة من صورة واحدة من الصور الفضائية خاصة مع تطور المركبات الفضائية و تكنيك التصوير.

استخدام تطبيقات الاستشعار عن بعد

1 – تستخدم الصور الفضائية في مجال الجيولوجيا الهندسية لاختيار أفضل المواقع الهامة لإقامة المنشآت الهندسية والصناعية, كالسدود، السكك الحديدية، الأنفاق.

2- تستخدم في  مجال الهيدرولوجيا لحل الكثير من مشاكل المياه السطحية والجوفية.

3- باستخدام الصور المركبة الملونة ذات الألوان الكاذبة، يمكن بسهوله تحديد المياه السطحية وامتداد الفيضانات على جانبي الأنهار والوديان، ومن خلال الحرارة المنبعثة من المياه يمكن باستخدام معلومات الأقمار الصناعية الحرارية التعرف على البرك المائية والأنهار والبحار

4- يمكن إثبات وجود علاقة وثيقة بين درجة حرارة التربة وأعماق مناسيب من  تحديد مناسيب المياه في منطقة الدراسة.

5- يمكن أيضا تعيين سمك الثلوج, والتنبؤ بذوبانها.

6-  تستطيع الصورة الفضائية أن ترصد التلوث ومسبباته في الهواء والماء والتربة، وهو الأمر الذي يسهل متابعة هذه التأثيرات على مرافق الحياة ومواردها.

7- يميز التحليل الطيفي للصورة بين الماء العذب والماء الملوث بالأملاح وغيرها, أيضا يمكن من خلال التحليل الطيفي رصد غازات الاحتراق وسحب الدخان المتصاعدة من المنشآت الصناعية ومتابعة التأثير على جو الغطاء النباتي.

8- تستطيع أجهزة المسح التي تقيس الأشعة الحرارية تحت الحمراء, وأجهزة قياس الإشعاع متناهي القصر الدقيق الكشف عن تسرب النفط والبقع الزيتية.

9- يمكن رسم خريطة لتوزيع درجة حرارة سطح ماء النهر الملوث من الصورة الفضائية في المجالات الحمراء والحرارية، ويمكن استخدامها في معرفة حرارة المياه السطحية للمحيطات.

تعليق واحد

  1. الموضوعات قية جدا وتشكرون على ذلك ولمن اريد منكم خدمة كراك برنامج Google Earth images downloader 6.29

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: