الفرق بين مرتبة الشرف الأولى والثانية

طالب الشرف أو طالب مرتبة الشرف هو طالب حقق درجات عالية في دراسته، وتشير درجة الشرف في الولايات المتحدة إلى الطلاب المعترف بهم لإنجازاتهم الأكاديمية على القوائم المنشورة على مدار العام الدراسي، والمعروفة باسم قائمة الشرف، وفي العديد من البلدان الأخرى لا تعد مرتبة الشرف درجة بحد ذاته.

ولكنها تستخدم للإشارة (للمستوى) المتميز الذي حصل به على شهادة علمية، ودرجات الشرف عادة برامج مدتها أربع سنوات وفي بعض الأحيان تكون لمدة ثلاث سنوات، ولا ينبغي الخلط بين التميز في مرتبة الشرف الجامعية مع مرتبة الشرف للدراسات العليا ، حيث أنها جزء من الدرجة الأكاديمية نفسها.

التعليم الجامعي في السعودية

تولي المملكة اهتماما كبيرا بالاستثمار في قطاع التعليم، حيث يتم بشكل سريع نمو في عدد الجامعات السعودية وزيادة عدد المقاعد التدريسية والتنوع الكبير في التخصصات، ويوجد في كافة أرجاء المملكة حوالي 33 جامعة حكومية، منها 23 جامعة حكومية والبقية أهلية  خاصة.

 الجامعات الحكومية في المملكة

جامعة أم القرى، الجامعة الإسلامية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، جامعة الحدود الشمالية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، جامعة الدمام، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، جامعة جازان، جامعة الباحة، جامعة تبوك، جامعة نجران، جامعة الجوف، جامعة حائل، جامعة الطائف، جامعة الخرج، جامعة شقراء، جامعة المجمعة، جامعة الملك فيصل، جامعة الملك خالد، جامعة القصيم، جامعة طيبة.

وتسعى المملكة إلى النهوض بالتعليم الجامعي وتحسين مخرجاته وجودتها، وهو ما عبرت عنه رؤية المملكة 2030 حيث اهتمت بالتعليم الجامعي وجعلته أساسا لنموها الاقتصادي.

ونصت الرؤية على أن المملكة ستركز على توفير الفرص المتساوية للجميع عبر بناء منظومة تعليمية مرتبطة باحتياجات سوق العمل والسعي نحو سد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، وتهدف الرؤية إلى أن تصبح 5 جامعات سعودية على الأقل بين أفضل 200 جامعة على الصعيد العالمي بحلول عام 2030.

مميزات التعليم الجامعي بالمملكة

يحظى التعليم الجامعي في المملكة رغم حداثته بمجموعة من المميزات التي تجعله مبشرا بمستقبل واعد، ومن تلك المميزات

1 ـ توجد به بنية تحتية حديثة ومتطورة، تتمثل في أعداد كبيرة من المباني الجامعية التي تم تجهيزها بأحدث التجهيزات التي تلبي حاجة الطالب في البحث العلمي والدراسة الحديثة التي تعتمد على الابتكار والبحث.

2ـ يوجد بالتعليم الجامعي هيئة تدريس على أعلى المستويات من الكفاءة والخبرة، وهي هيئة تضم مجموعة كبيرة من الأكاديميين السعوديين، إضافة إلى العديد من الأعضاء الأجانب الوافدين إلى المملكة من كل دول العالم والمتخصص أغلبهم في العلوم النظرية والتطبيقية.

3ـ مرونة نظام الدراسة في التعليم الجامعي بالمملكة تسمح وتضمن للطالب الاستمرار في الدراسة، يضاف إلى ذلك أنه متنوع يقبل تنوع المناطق بالمملكة وتنوع الطلبة الدارسين حيث يشكل الطلاب الأجانب المقيمين نسبة كبيرة من الطلاب الجامعيين.

4ـ تواصل الجامعات بالمملكة مع جامعات إقليمية وعالمية، وإنشاء علاقات الزمالة العلمية مع عدد كبير من الجامعات ، وهو الأمر الذي يتيح للطالب الجامعي سهولة في التواصل وتبادل الخبرات والبحث العلمي مع جامعات أخرى.

5ـ نتيجة للتطوير الكبير الذي يشهده التعليم الجامعي بالمملكة أصبح هناك اعتراف دولي بالشهادات الجامعية الصادرة من جامعات بالمملكة، وهو ما يمكن خريج الجامعة السعودية من ضمان عمله إذا توفرت لديه فرصة مع  الشركات العالمية داخل المملكة أو خارجها.

6ـ توفر الدولة  ممثلة في وزارة التعليم العالي برامج للابتعاث للطلبة الجامعيين الراغبون في الحصول على شهادة الماجستير أو الدكتوراة من جامعات خارجية في كثير من التخصصات العلمية المختلفة.

رموز تقديرات الخريجين في جامعات المملكة   

يكون التقدير للمعدل التراكمي عند تخرج الطالب بناءً على معدله التراكمي كالآتي

1 – ( ممتاز ) إذا كان المعدل التراكمي لا يقل عن 4.50 من 5.00 أو 3.50 من 4.00.

2 – (جيد جداً)  إذا كان المعدل التراكمي من 3.75 إلى أقل من 4.50 من 5.00 أو من 2.75 إلى أقل من 3.50 من 4.00.

3 – ( جيد ) إذا كان المعدل التراكمي من 2.75 إلى أقل من 3.75 من 5.00 أو من 1.75 إلى أقل من 2.75 من 4.00.

4 – (مقبول ) إذا كان المعدل التراكمي من 2.00 إلى أقل من 2.75 من 5.00 أو من 1.00 إلى أقل من 1.75 من 4.00.

مرتبة الشرف  

تمنح مرتبة الشرف الأولى للطالب الحاصل على معدل تراكمي من ( 4.75 ) إلى ( 5.00) من (5.00) أو من ( 3.75) إلى (4.00) من (4.00) عند التخرج.

مرتبة الشرف الثانية

 للطالب الحاصل على معدل تراكمي من ( 4.25 ) إلى أقل من ( 4.75) أو من (3.25) إلى أقل من ( 3.75) من (4.00) عند التخرج.

ويشترط للحصول على مرتبة الشرف الأولى أو الثانية

1 ـ  ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في الجامعة أو في جامعة أخرى.

2ـ  أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كليته.

3ـ أن يكون الطالب قد درس في الجامعة مالا يقل عن (60%) من متطلبات التخرج.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *