اخطر انواع البعوض

مع انتشار فيروس زيكا ، تضاعف التهديد الذي تشكله البعوضة الصغيرة في الحجم ليصبح بحجم سمك القرش. ولكن بين أكثر من ثلاثة آلاف نوع من الحشرات في جميع أنحاء العالم ، يوجد اثنان فقط في الأمريكتين هما الناقلان المعروفان للفيروس : بعوض الحمى الصفراء (Aedes aegypti) وبعوض النمر الآسيوي (Aedes albopictus).

يساعد النطاق المحتمل للنوعين في الولايات المتحدة على تفسير المكان الذي يمكن أن يشكل فيه زيكا تهديدًا. على سبيل المثال ، تفضل البعوضة ذات الحمى الصفراء المناخ الحار والرطب في فلوريدا والجزء الجنوبي الشرقي من البلاد. لكنها استعمرت دولا تقع في أقصى الغرب مثل كاليفورنيا وهاواي ، ولديها القدرة على العيش إلى الشمال مثل كونكتيكت في طقس أكثر دفئا ، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وفي الوقت نفسه ، فإن بعوض النمر الآسيوي يفضل أيضًا المناطق المدارية وشبه الاستوائية ولكن يمكنه تحمل درجات الحرارة الأبرد ، وبالتالي يمكن أن يمتد أبعد من ذلك. في الصيف ، يمكن أحيانًا العثور على الحشرات في الولايات الشمالية مثل مين ومينيسوتا.

الخرائط التي توضح أماكن بقاء الأنواع ، تستثني الشمال الغربي والغرب الغربي والأجزاء الشمالية من الغرب الأوسط.

لكن مرض زيكا ليس هو المرض الوحيد الذي يمكن أن يحمله البعوض. وتشمل التهديدات الأخرى فيروس غرب النيل ، وحمى الضنك وأنواع مختلفة من الالتهاب الدماغي.

في الإجمال ، هناك حوالي 174 نوعًا من البعوض في الولايات المتحدة ، وفقًا لما ذكره جوزيف إم كونلون ، وهو عالم حشرات بحري متقاعد يعمل مستشارًا فنيًا للرابطة الأمريكية لمكافحة البعوض غير الربحية. تكساس لديها أكبر عدد من الأنواع ، مع حوالي 85 ، وغرب ولاية فرجينيا لديها الأقل ، مع ما يقرب من 24. مدينة نيويورك وحدها لديها أكثر من 50 نوعا.

وقال كونلون إن الغالبية العظمى من هذه الأنواع في الولايات المتحدة لا تنقل أي مرض.

واستنادا إلى ما إذا كانوا يعتمدون جزئياً على علم وظائف الأعضاء لديهم. يتم هضم معظم الفيروسات (والكائنات الحية الدقيقة الأخرى) ببساطة في أمعاء البعوض جنبا إلى جنب مع الدم. لكن فيروسات أخرى تطورت لتخترق تجويف جسد البعوض وتهاجر إلى الغدد اللعابية ، حيث يتم حقنها مع السائل اللعابي عندما تغذي البعوضة. تلك هي الأمراض التي يستطيع البعوض نقلها. كما ثبت أن بعض البكتيريا ، مثل Wolbachia ، تتداخل مع انتقال العدوى. ومن العوامل الأخرى التي تؤثر على إمكانات انتشار الأمراض عادات التغذية ، مكان وضع البيض وكثافة السكان المصابين مقارنة بالسكان

و البعوض الإناث هي التي تلدغ فقط .

أكثر أنواع البعوض خطورة

1- بعوض الحمى الصفراء Aedes Aegypti

هي بعوضة سوداء مكثفة ، مميزة ببطنها المدبب واثنين من خطوط بيضاء على شكل قيثارة على ظهرها (الصدر الظهري) ، وشرائط بيضاء على ساقيها. انهم يعضون البشر في المقام الأول ، بدلا من الحيوانات الأخرى ، ويحبوا أن يتغذون في الداخل. يجعل الجمع بينهما خطورة خاصة عندما يتعلق الأمر بنشر المرض.

هم أيضا متململون . يأكلون عدة وجبات جزئية على العديد من الضحايا ، وتسمى sip-feeding. انها طريقة واحدة لتمرير مسببات الأمراض.

الإناث تسحب الدم لتغذية بيضها. وهم يفضلون وضعها في المياه النظيفة ، بما في ذلك حوض الطيور ، والمزاريب المسدودة ، سلطانيات الحيوانات الأليفة ، وأغطية زجاجات المياه وحتى المصارف. يلتصق البيض بجوانب الحاويات ويمكنها أن تنجو من الجفاف .

وقد تم نقل معظم حالات زيكا ، التي يمكن أن تسبب عيوب خلقية موهنة بما في ذلك صغر الرأس ، من خلال هذه الحشرة العدوانية. يمكن أن تحمل أيضا الفيروسات التي تسبب حمى الضنك ، شيكونغونيا والحمى الصفراء.

ونادرا ما يطير النوع أكثر من مجموعة في حياته. وجدت في الغالب في الجنوب والجنوب الغربي. ولكن تم العثور عليها في نيوجيرسي ، جنوب كونيتيكت ومدينة نيويورك ، ولكن ليس بالضرورة في عدد كبير من السكان.

يرى الخبراء أن المناطق الأكثر عرضة لخطر تفشي فيروس زيكا هي المناطق الحضرية الفقيرة على طول ساحل الخليج. لكن يركز C.D.C. جهود مكافحة البعوض على نطاق أوسع في مناطق كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا وهاواي وأريزونا ولويزيانا ، والتي تتميز بكثافة سكانية عالية وعدد كبير من المسافرين القادمين من مناطق مع زيكا ، وهما عاملان يزيدان من احتمال الانتقال المحلي .

2- البعوض الآسيوي النمر Aedes Albopictus

 عادة ما تكون الحشرة أكبر حجما وأكثر كثافة من النوع الأسود Aedes aegypti ، ولكن مع نفس البطن المدببة. يحتوي على خطوط بيضاء لافتة ، بما في ذلك شريط أبيض في منتصف ظهره.

تتغذى هذه الأنواع على البشر ، والثدييات الأخرى وأنواع عديدة من الطيور ، التي تعتبر الناقل الرئيسي لفيروس غرب النيل. يضع البعوض عادة بيضه في المياه القذرة والخنادق والأشجار الضحلة.

تضع البيض في النباتات المحفوظة بوعاء ، والدلاء ، والإطارات ، وعلب الصفيح ، أو في أي مكان هناك به مجموعة صغيرة من المياه الراكدة.

ومن المعروف البعوض الآسيوي النمر ينشر فيروس حمى الضنك و شيكونغونيا . كما تم اختباره إيجابيا لالتهاب الدماغ الخيلي الشرقي والتهاب الدماغ الياباني. لكن ليس من الواضح مدى فعالية نقل فيروس زيكا.

تحركت هذه الأنواع لأول مرة إلى جنوب الولايات المتحدة في الثمانينات ، ربما في شحنات الإطارات المستعملة. ومنذ ذلك الحين ، استعمرت الساحل الشرقي بأكمله حتى ماين. في الإجمال ، شوهد في حوالي 30 ولاية ، بما في ذلك هاواي.

3- بعوض البيت الشمالي Culex Pipiens

حشرة بنية غير متجانسة ، مع بطن مستدير. وهذا هو عادة ما تسمعه في أذنك في الليل. وسوف يقضي فترة طويلة في العلية الخاصة بك إذا كان ذلك ممكنا.

تتغذى هذه الأنواع على البشر ، والثدييات الأخرى وأنواع عديدة من الطيور ، التي تعتبر الناقل الرئيسي لفيروس غرب النيل. يضع البعوض عادة بيضه في المياه القذرة والخنادق والأشجار الضحلة.

ومن المعروف أن العشرات من الأنواع تحمل النيل الغربي ، ولكن Culex pipiens هو الجاني الرئيسي.

معظم الناس الأصحاء لا يعرفون حتى أنهم مصابون. لكن غرب النيل يمكن أن يسبب أعراضاً شبيهة بالأنفلونزا ، وفي حالات نادرة ، تلف عصبي دائم أو موت. وصل الفيروس لأول مرة إلى مدينة نيويورك في عام 1999 وانتشر غربًا ببطء. بعد ثلاث سنوات ، شهدت الولايات المتحدة واحدة من أكبر تفشي فيروس من البعوض التي تم تسجيلها على الإطلاق. الفيروس مستوطن الآن في الولايات الـ 48 السفلى ، وقد قتل أكثر من 1700 شخص. أكبر عدد من الحوادث لكل فرد في شمال وجنوب داكوتا وكولورادو ، وقال السيد كونلون. تم العثور على الأنواع في المناطق الحضرية في جميع أنحاء البلاد.

4- بعوض التهاب الدماغ الغربي  Culex Tarsalis

ذات البطن المسند والمجموعة ذات الألوان الفاتحة حول خرطومه. يقول كونلون ، إنهم يتكاثرون “بأعداد هائلة” ، وعادة ما يكون ذلك في الجريان السطحي الزراعي وفي الخنادق.

توجد في الدول الغربية ، هذه الأنواع هي الناقل الأساسي في المناطق الريفية لفيروس غرب النيل. وقد ارتبط البعوض أيضًا بالتهاب الدماغ الغربي للخيول ، والتهاب الدماغ سانت لويس والتهاب الدماغ في كاليفورنيا. هذه الأنواع وفيرة في كاليفورنيا ويوتا والنصف الغربي لأمريكا الشمالية.

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Daouda sarr
    2019-01-31 at 21:33

    كم مدة حياة البعوض؟ وكم تبيض ؟ متي تستغرق تفريخ البيض..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *