راسبوتين أسطورة أم رجل عادي

راسبوتين أحد الشخصيات الشهيرة والتي تتمتع بالغموض في التاريخ الروسي الحديث ، أما اسمه فهو غريجوري راسبوتين ، وكما تمثل حياته غموضًا فإن موته مازال حتى الآن غامضًا وربما كان غموض موته نتيجة طبيعية لغموض حياته ، والتي لم يعرف فيها من هو حقًا .

فبالنظر لتاريخه لا تعرف إن كان رجلًا فاسقًا أم راهبًا متنسكًا يتمتع ببعض القوى الروحانية والشفائية ، لكن المؤكد في تاريخه أنه كان أحد لشخصيات المفضلة والمقربة للأسرة المالكة في الإمبراطورية الروسية ، حيث كان الحاكم هو القيصر نيكولاس الثاني ، وقد أعطاه الكثير من القوى والصلاحيات التي استغلها راسبوتين أسوء استغلال حتى ساعد بشكل أساسي في سقوط النظام الروسي والقيصر .

لم يصل راسبوتين إلى الحظوة لدى الأسرة المالكة إلا بعد رحلة بدأت برحلة خيالية في إحدى الكنائس ، ثم انطلق يتجول في روسيا في محاولة للدعوة للدين الخاص به ، ومنها وصل لدرجة مقربة لأسرة القيصر ، والآتي هو سرد لبعض المواقف والأحداث المثيرة للجدل من حياة راسبوتين .

تأليف أغنية عن راسبوتين

كانت إحدى الفرق الموسيقية التي تسمى بوني إم من عشاق شخصية راسبوتين لذا قاموا بتأليف أغنية بوب عنه وتضم تاريخ حياته في قصة وسرد موجز وأصدرت في عام 1978 ، وقليل من الشخصيات التاريخية من حظي بذلك .

تسلق راسبوتين بين الطبقة الراقية

لمع نجم راسبوتين بين أفراد الطبقة الراقية ، وتمتع بمكانة مميزة بينهم وبخاصة بين النساء ، حيث كان يقال بأن راسبوتين يمتلك قوى سحرية في عينيه يؤثر بها على النساء الذين كانوا يميلون إليه وإلى النظر في عينيه والوقوع تحت سيطرته ، مما ساعد على تغلله في تلك الطبقة وحصده للمكاسب والفوائد .

زواج راسبوتين

كان راسبوتين متزوجًا إلا أن زوجته لم تظهر أي اعتراض على ما يحيط راسبوتين من علاقات نسائية كثيرة ، فقد تركها في وسط روسيا وانتقل هو إلى بطرسبورج في رحلته للدعوة الدينية الخاصة به ، ولاعجب في ذلك حتى إن علمت بعلاقاته فتأثير راسبوتين على النساء كان عجيبا .

تأثير راسبوتين على الحيوانات

يمتلك راسبوتين قدرة معروفة في السيطرة على الحيوانات وتهدئتها وكذلك القدرة على شفاء المريض منها وبطرق طبيعية .

حكم روسيا أثناء فترة الحرب العالمية الأولى

مع نشوب الحرب العالمية الأولى كان القيصر نيكولاس الثاني بين صفوف جيشة تاركًا قصر الحكم وتسيير أمور البلاد تحت يد زوجته ، التي كانت تحت سيطرة راسبوتين ، مما جعلها تترك أمور حكم البلاد في أيدي راسبوتين طوال مدة تغيب القيصر .

راسبوتين لم يدعم المشاركة في الحرب العالمية الأولى

كان راسبوتين رافضًا للمشاركة في الحرب العالمية الأولي وقد أدلى برأيه ونصحه في تلك المسألة ، والتي كان يرى بأنها ستودي بالأمة الروسية ، إلا أن القيصر لم يستمع إليه وهى تقريبًا المرة الوحيدة التي لم يستمع القيصر فيها لراسبوتين .

سقوط الأسرة المالكة

كان معروف عن راسبوتين القدرة على التنبؤ ، لذا فقبل موته أطلق نبوءة خاصة عن موته ، حيث ذكر بأنه إذا مات على أيدي نبلاء روسيا فإن الإمبراطورية الروسية ستسقط بعد موته خلال عامين ، وبالفعل بعد مقتله بسبعة أشهر قامت الثورة البلشفية في روسيا وقضت على الأسرة الحاكمة والنظام الروسي .

رائحته كريهة

كان راسبوتين في قلب الطبقة الراقية وكان يتمتع بقوة كبيرة على النساء ، ولديه نظرة خارقة ولكن رغم ذلك كان كريه الرائحة باستمرار حتى أن أسنانه كانت سوداء وفمه ذو رائحة سيئة جدًا .

قتل راسبوتين

تعرض راسبوتين للكثير من محاولات القتل والتي كان دائمًا ما ينجو منها مما ساعد على تدعيم أسطورة القوة الخارقة لدى راسبوتين ، لذا فقد كانت محاولة القتل الأخيرة عنيفة ومتنوعة الوسائل حتى يتم التأكد من موته .

وقد بدأت المحاولة بوضع السم في طعامه ، ومن ثم إطلاق الرصاص عليه وكذلك طعنه ثم ضربه بالهروات ، والعجيب رغم كل ما تعرض له ظل على قيد الحياة ، فقام من حاولوا قتله بتقييده وإلقائه في نهر نيفا فمات بعد توقف قلبه بسبب البرودة .

تمزيق جثة راسبوتين وحرقها

يقال بأنه بعد أن مات راسبوتين ودفن قامت مجموعة من الشباب باستخراج جثة الرجل وإحراقها ، وقد ارتبطت بتلك القصة بعض الأساطير منها أن جثة الرجل لم تتأثر بالنيران وكانت عيناه ناظرة لمن يقومون بهذا الفعل وتتوعدهم بالانتقام .

في التاريخ الحديث لروسيا ، كان هناك عدد أقل من الشخصيات المثيرة للاهتمام ، إلا أن راسبوتين مع قوّاته الأخرى ونبوءاته الصارخة ، كان شخصية مفتونة مما يجعله لغزا لم يكشف التاريخ سره إلى الآن .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *