اسماء الاحجار الكريمة

الأحجار الكريمة هي نوع من الأحجار الثمينة أو الغالية، هي غالية في الثمن لأنها نادرة مما يجعلنا نسميها أحجار كريمة، تتواجد هذه الأحجار بشكل خاص في باطن الأرض وعند الحمم البركانية، عند الأنهار البركانية، وسوف نستعرض معكم أسماء الأحجار الكريمة المختلفة.

الأحجار الكريمة

الأحجار الكريمة هي تلك الأحجار التي تتكون من مادة السليكا وتحتوي على معادن متبلورة، تتنوع هذه الأحجار في التركيبة في تركيبها ولونها وشكلها.

عرف الإنسان الأحجار الكريمة منذ قديم الزمان، فقد كانوا يستخدمون هذه الأحجار في صناعة الرماح والسيوف نظرًا لصلابها، لهذا سميت تلك الأحجار بالأحجار الكريمة لأنها صلبة، غالية، نادرة، صعبة في الاستخراج من باطن الأرض.

أسماء الأحجار الكريمة

أحجار الياقوت

الياقوت هو من حجر كريم أحمر اللون اللامع والقاتم وهو نوع من الأحجار الكريمة النادرة الغالية في الثمن، هذا النوع يحتل المرتبة الأولى ما بين الأحجار الكريمة.

الألماس

الألماس يعتبر في المرتبة الثانية من تصيف الأحجار الكريمة، هو حجر ذات لون أبيض أو أصفر، الألماس في البداية كان عبارة عن فحم لكن بعد التعرض للضغط العالي مع مرور الزمن يتحول إلى ماس، حتى يتم تصنيعه بالشكل النهائي الذي نعرفه يجب أن يتعرض لضغط عالي ودرجة حرارة عالية.

الزمرد

الزمرد هو نوع آخر من الأحجار الكريمة التي تتكون من سيليكات البريليوم وسيليكات الألمنيوم، يتصف الزمرد بأن لونه أخضر داكن وشفاف، يستخرج من المناجم الصخرية أو الرخامية.

حجر السفير

هذا الحجر من الأحجار الكريمة التي لها عدة مسميات مثل: السافاير، الصفير، السفير، الياقوت الأزرق، يستخرج من معدن الكوروندوم الأزرق اللون، يتكون أيضًا بعد التعرض للضغط والحرارة.

السفير النجمي

هذا الحجر هو نوع من الأحجار الكريمة الشفافة أو النصف شفافة، يدخل في تكوينه بعض الخطوط البيضاء.

أحجار العقيق

العقيق هو نوع من المعادن التي تتميز بأن لونها معتم، يتمثل العقيق بأكثر من لون مثل الأصفر، الأخضر، الأزرق، الرمادي لكنه في الغالب يكون ذات لون أحمر، هو من الأحجار النادرة والغير قادرة على التبلور.

أحجار الجمشت

الجمشت هو نوع من الياقوت الجمري الشرقي الذي يتصف بأن لونه بنفسجي فاتح أو داكن، البعض منه يتميز باللون الأرجواني الشفاف، يتكون هذا الحجر من ثاني أكسيد السيليكون.

أحجار الفيروز

يعتبر الفيروز من الأحجار الكريمة الموجودة منذ فترة طويلة لأنه من أقدم الأحجار الكريمة التي اكتشفت، يتكون الفيروز من الفوسفات والألمونيوم وماء النحاس، يتميز هذا الحجر باللون الأخضر أو الرمادي.

حجر التوباز

يطلق على حجر التوباز عدة أسماء منها: الياقوت الأصفر، الزفير الأصفر وهو معدن أصفر شفاف مائل إلى اللون الذهبي، كما يوجد أنواع منه تتميز باللون الأزرق أو البني أو الأصفر، يستخرج هذا الحجر من محاجر الجرانيت بشكل خاص.

أحجار اللازورد

يطلق على هذا النوع من الأحجار العوهق هو حجر يتصف باللون الأزرق الداكن، يتواجد هذا الحجر بشكل خاص في إيران، يتكون من بعض المواد المتنوعة مثل: سيليكات الألومنيوم والصوديوم المزدوجة مع الحديد والكبريت.

 أسماء الأحجار الكريمة الأخرى

– عقيق نبات.

– Chrysoberyl عين القط.

– العقيق الجيود.

– زيتوني.

– اليشم الكورية.

– العقيق جاسبر.

– كونزيتي.

– ربلت.

– اكويا بيرل.

– لاجونا العقيق.

– الألباندين روبي.

– شريسوبراسي.

– اللازورد.

– روبي كوبر.

– لافندر اليشم.

– روبي فوشيت.

– ألاسكا بلاك دايموند.

– السترين.

– روبي جارنت.

– الاسكندري بيت سداسي التفعيل.

– السترين توباز.

– الليمون العقيق.

– روبي سبينل.

– الكسندريت.

– كلارو أوبال.

– الليمون كوارتز.

– روبي زويسايت.

– الكسندريت غارنيت.

– الكسندريت ياقوت.

– الزمرد الكولومبي.

– الروسية جاسبر.

– كولورادو اليشم.

– البرق ريدج أوبال.

الكوارتز Rutilated.

– كولورادو روبي.

– ليند الزمرد.

– تغيير اللون العقيق.

– ليثيا اميرالد.

– الكوارتز الروتيل.

– الأمازون اليشم.

– لندن بلو توباز.

– الأمازون ستون.

–  العقيق المشترك.

– لوكس الياقوت.

استخدامات الأحجار الكريمة

الاستخدام الأساسي لمعظم الأحجار الكريمة المعروف هو الاستخدامات الجمالية، لكن هناك بعض الاستخدامات الأخرى للأحجار الكريمة مثل:

– كانت هذه الأحجار تستخدم قديمًا في العديد من الأغراض العلاجية للأمراض العضوية أو النفسية، لكن اختلف الأطباء في ذلك ففريق منهم يقول أنه لم يتم وجود إثبات علمي مصدق به على أن هذه الأحجار بالفعل تقوم بعلاج أي أمراض، فريق آخر يؤكد ذلك لما تتميز به هذه الأحجار من وجود توافق بين الموجات الكهرومغناطيسية في جسم الإنسان وبين تلك الأحجار.

– يستخدم حجر الكهرمان الذي يستخرج من شجر الصنوبر في علاج التقرحات الجلدية من خلال سحقه وخلطة بالكركم ووضعه على الأماكن المصابة من الجلد.

– تستخدم أحجار الزيكون في علاج فقر الدم والحساسية.

– يستخدم حجر الفيروز في التخلص من خفقان القلب.

– يعالج مسحوق المرجان بعض الأمراض الجلدية مثل الجذام خاصة لو تم خلطه بالعسل.

– يعمل حجر اللازورد على تسكين الألم.

– يقوم حجر الجزع بعلاج اليرقان وإيقاف النزيف بالإضافة إلى تسهيل عملية الولادة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *