كيف أحمي بصري وسمعي

- -

الحواس الخمسة للإنسان هي السمع والبصر واللمس والتذوق والشم ، ومن الضروري جدًا الحفاظ على تلك الحواس حتى لا تتعرض للتلف وخاصة حاستي السمع والبصر ، وخاصة أن الحفاظ على تلك الحواس لا يتطلب سوى بعض الإجراءات البسيطة ، منها الحفاظ على صحة الجسم بوجه عام والحفاظ على نظام غذائي سليم ومتوازن .

خطوات الحفاظ على صحة العينين 

تناول طعام جيد 

إن صحة العينين تبدأ من طعامك ، فتناول الطعام الغني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 والزنك والفيتامينات C  و E ، يساعد على وقاية العينين من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر مثل التنكس البقعي وإعتام عدسة العين ، ومن الأطعمة الهامة لصحة العينين :

  • الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس .
  • أسماك التونة وسمك السالمون .
  • البيض والمكسرات والبقوليات ومصادر البروتين النباتي .
  • البرتقال والحمضيات .

الإقلاع عن التدخين

إن التدخين يزيد من خطر الإصابة بالمياه البيضاء ، ومجموعة من الأمراض الأخرى مثل تضرر العصب البصري ، لذلك من المهم جدًا محاولة الإقلاع عن التدخين للحفاظ على صحة العينين .

ارتداء النظارات الشمسية

تساعد النظارات الشمسية على حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية التي تزيد احتمالات الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي .

وعند اختيار النظارات اختر عدسات تمنع حوالي 99% إلى 100% من الأشعة فوق البنفسجية ، وحتى إذا كنت ترتدي عدسات لاصقة فمن الجيد أيضًا ارتداء النظارات الشمسية لتوفير مزيد من الحماية لعينيك .

ارتدي نظارات السلامة

إذا كان عملك يتضمن استخدام أي مواد خطرة أو مواد متطايرة ، فمن الضروري ارتداء نظارات السلامة لحماية عينيك ، وأيضًا قد تؤدي بعض الرياضات مثل الهوكي والراكيت إلى تضرر العينين ، لذلك يفضل ارتداء عدسات بولي كربونيت عند ممارسة تلك الرياضات لحماية عينيك .

انظر بعيدًا عن شاشة الكمبيوتر

إن التحديق في شاشة الهاتف أو الكمبيوتر لفترة طويلة ، يمكن أن يكون له العديد من الأضرار منها :

  • إجهاد العين
  • الشعور بضبابية الرؤية
  • جفاف العين
  • صعوبة التركيز
  • الصداع
  • الشعور بآلام الرقبة والظهر والكتفين

لحماية العينين من أضرار الشاشات

  • تأكد من ارتداء نظارة طبية جيدة مخصصة للنظر في شاشة العين ، وإذا لم تفلح النظارة في حماية عينيك من الإجهاد فاستشر طبيبك .
  • حاول أن تتجنب الوهج الصادر من النوافذ والأضواء واستخدم شاشة مضادة للتوهج إذا لزم الأمر .
  • ارح عينيك كل 20 دقيقة من خلال النظر بعيدًا عن الشاشة لمدة 20 ثانية ، واحصل على استراحة كاملة من الشاشات كل ساعتين .
  • إذا كانت عينك جفت بالفعل ، فحاول أن تومض (تغلقهما وتفتحهما ) باستمرار .
  • اضبط مستوى شاشة الكمبيوتر بحيث تصبح أقل من مستوى نظرك .

قم بزيارة طبيب العيون باستمرار

يحتاج كل شخص لإجراء فحص للعين بشكل منتظم ، وحتى الأطفال الصغار لاكتشاف أي أمراض في العين ليس لها أعراض مثل الجلوكوما ، لأن الاكتشاف المبكر يجعل العلاج أسهل .

طريقة حماية سمعك من التلف

إن السمع إذا ذهب فإنه لن يعود مرة أخرى ، لذلك من الضروري جدًا أن نعمل على الحفاظ على سمعنا حتى لا نفقد حاسة السمع بسبب بعض الإجراءات الخاطئة التي نقوم بها عبر سنوات حياتنا المبكرة ، وللحفاظ على صحة سمعك يمكنك أن تتبع النصائح التالية :

استخدم سدادات الأذن earplugs

إذا كنت مضطر للتواجد في أماكن صاخبة مثل الحفلات الموسيقية أو الضوضاء في مكان العمل أو أي مكان آخر ، فحاول أن تستخدم سدادات الأذن ، وهناك نوع من السدادات مزود بمرشحات تتيح للشخص سماع المحادثات والموسيقى ، وفي نفس الوقت تقلل من الضوضاء الضارة التي تدمر الأذن .

اخفض مستوى الصوت

إذا كنت مضطر لاستخدام سماعات الرأس فيمكنك حماية أذنيك من التلف ، عن طريق إتباع قاعدة تعرف باسم 60/60 ، وهي تقترح أن لا تزيد حجم الصوت عند وضع سماعات الأذن عن 60% ولمدة لا تزيد عن 60 دقيقة في اليوم ، ولا تنسى أن أي صوت صاخب سوف يشكل خطر على سمعك حتى لو لم تستخدم سماعات الأذن .

أعط أذنيك وقت للراحة

إذا كنت تتعرض للضوضاء لفترة طويلة في اليوم ، فإن أذنيك تحتاج فترة للراحة ، فإذا كنت تستطيع أن تبتعد عن مصدر الضوضاء لمدة 5 دقائق كل ساعة أو ساعتين ، فافعل ذلك لتريح أذنيك قليلًا .

توقف عن استخدام ماسحات الأذن القطنية

من الشائع أن يستخدم الناس ماسحات الأذن القطنية لتنظيف الشمع الموجود داخل قناة الأذن ، ولكن هذا التصرف غير سليم ، لأن وجود القليل من الشمع داخل الأذن أمر مهم لأنه يجمع الغبار والجزيئات الضارة ويمنعها من الدخول إلى قناة الأذن .

بالإضافة إلى أن أي جسم يدخل قناة الأذن يمكن أن يؤدي لتلف أسطوانة الأذن ، ولكن إذا كان لديك شمع زائد في أذنك فاستخدم منشفة رطبة لتنظيف المنطقة حول القناة .

حافظ على جفاف أذنيك

إن الرطوبة الزائدة داخل الأذن سوف تؤدي لدخول البكتيريا إلى قناة الأذن ، وهذا يؤدي لظهور حالة تسمى أذن السباح أو أنواع أخرى من التهابات الأذن ، لذلك تأكد من تجفيف أذنيك بلطف بعد السباحة أو الاستحمام ، ويمكنك أيضًا استخدام سدادات أذن مخصصة للسباحين لمنع دخول الماء إلى قناة الأذن .

التخلص من التوتر

هل تعلم أن التوتر والقلق مرتبط بحدوث طنين مؤقت أو دائم في الأذن يسمى الرنين الشبحي ، كما أن إجهاد الجسم يؤدي لتفقد الأدرينالين في الجسم ، وهذا يسبب ضغط على أعصابك ، وهذا الضغط يمكن أن ينتقل إلى أذنك الداخلية ويسبب حدوث الطنين .

احصل على فحص دوري

إن ضعف السمع يتطور بشكل تدريجي ، وقد يصل في النهاية لفقدان السمع ، لذلك من الضروري عمل فحص دوري للسمع لاكتشاف علامات ضعف السمع في وقت مبكر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ola1983h

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *