طريقة تقديم دعوى بديوان المظالم

- -

ديوان المظالم هو عبارة عن هيئة قضائية مختصة ولها امتياز التواصل مع الملك مباشرة ؛ لذلك فهذه الهيئة لها أهمية خاصة بالنسبة لحكومة المملكة وذلك من خلال سعيها المستمر لنشر الحق وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية ، وتعزيز شعور المواطنين بالأمان في بلادهم .

تطورات مستمرة بديوان المظالم

يخضع ديوان المظالم للتطوير المستمر وذلك لضمان تحقيق العدل والبث في الشكاوى المقدمة لهم مع توفير وقت وجهد المواطنين؛ لذا هنا نقوم بالبحث في كيفية تقديم شكوى لديوان المظالم وذلك عن طريق مساعدتك على الاستفادة من خدمات ديوان المظالم وذلك عن طريق توضيح أهم المعلومات عن الديوان ، اختصاصاته ، بالإضافة لتوضيح كيفية تقديم شكوى؛ والإشارة لموقعه الإلكتروني الرسمي وذلك ليمكنك التعرف على أدق التفاصيل عنه والحصول على إجابة لمختلف تساؤلاتك الخاصة بهذه الهيئة ومدلى أهميتها بالنسبة للمملكة بشكل عام.

ما هو ديوان المظالم بالمملكة

-هو هيئة قضائية إدارية مستقلة متصلة مباشرةً بالملك.

-يهدف لتأسيس قيم الرقابة القضائية، والإنصاف، والعدالة وذلك في القضايا والشكاوى التي يرفعها المواطنين من قضايا إدارية وغيرها ويتم تحقيق هذه القيم من خلال القوانين الصارمة التي تسير عليها المملكة وتستند أحكامه بشكل رئيسي على أحكام الشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية.

-يُمثل أحد الطرق التي تتبعها المملكة لنشر العدل مع الوضع في الاعتبار أنه جهة مستقلة تابعة للملك.

-حُددت اختصاصاته وفقًا لكلًا من المرسوم الملكي الصادر في 19/ 9/ 1428 هـ، ونظام المرافقات الصادر في 22/ 1/ 1435 هـ.

اختصاصات محاكم ديوان المظالم

يتألف محاكم ديوان المظالم الخاص بالمملكة من ثلاثة أنواع فرعية وهم:

​​​​​​​​​​​​المحكمة الإدارية العليا

  • ترتكز مهمتها على إصدار الأحكام بشأن الاعتراضات الموجهة ضد الأحكام الصادرة من المحاكم الإستئنافية الإدارية وذلك في حالة الاعتراض المقدم بسبب دوافع وأسباب محددة وهي:
  • مخالفة أي من أحكام الشريعة الإسلامية، أو النظم المتوافقة معها، أو حدوث أخطاء في تنفيذها أو تفسيرها، ويتضمن ذلك مخالفة أحد المبادئ القضائية الصادرة من المحكمة الإدارية العليا.
  • صدور الحكم من أحد المحاكم غير المختصة والغير مؤهلة لمثل هذه الأحكام، أو أحد المحاكم غير المكونة وفقًا للنظام المتبع بالمملكة.
  • الخطأ في وصف الشكوى أو تفاصيلها.
  • الفصل في خلاف بطريقة مخالفة لحكم آخر تم إصداره سابقًا بين طرفي النزاع.
  • اختلاف الاختصاصات بين المحاكم الديوانية.

محاكم الاستئناف الإدارية

مسؤوليتها هي اتخاذ قرار بشأن أحكام المحاكم الإدارية القابلة للاستئناف، وذلك بعد الاستماع لأقوال أطراف النزاع باستفاضة وذلك وفقًا للإجراءات النظامية المعهودة من قبل المحكمة.

المحاكم الإدارية

اختصاصها : هو إصدار الأحكام في عدة حالات تم تحديدها في المادة الثالثة عشر من نظام الديوان، وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

  • الدعاوى الخاصة بالحقوق الموضحة في كلاً من أنظمة الخدمة المدنية والعسكرية، وأنظمة التقاعد (المعاشات) للموظفين الحكوميين ، بالإضافة إلى الأجهزة الخاصة بذوات الشخصية المعنوية العامة المستقلة أو إلى ورثتهم والمستحقين بالنيابة عنهم.
  • دعاوى إلغاء القرارات النهائية للإدارة المقدمة من أصحاب الشأن في حالة ما إذا كان الطعن بسبب وجود خلل في الشكل، أو خطأ في السبب، أو عدم الاختصاص، أو حدوث مخالفة للوائح والنظم المنصوص عليها، أو الخطأ في تطبيقها أو تفسيرها، أو وقوع إساءة استعمال للسلطة؛ ويتضمن ذلك قرارات اللجان شبه القضائية، وقرارات المجالس التأديبية؛ بالإضافة إلى القرارات الصادرة عن جمعيات النفع العامة والمؤسسات المماثلة لها في أحكام ممارسة النشاط القانوني.
  • الدعاوى التعويضية التي يقدمها ذوي الشأن في الدولة عن أعمال أو قرارات الجهات الإدارية.
  • الدعاوى المرتبطة بالعقود من الجهات الإدارية.
  • الدعاوى التأديبية المقدمة من الجهات المختصة.
  • النزاعات الإدارية.

تقديم شكوى لديوان المظالم

كان تقديم الشكاوى لديوان المظالم قاصرًا على الطرق التقليدية المعتادة وجهًا لوجه؛ وبذلك كان يستغرق الكثير من الوقت والجهد؛ لكن ذلك أصبح أيسر الآن من خلال إتاحة الفرصة لتقديم هذه الشكاوى إلكترونيًا وذلك من خلال الموقع المخصص للديوان عبر شبكة الإنترنت؛ وذلك بعد إصدار الدكتور خالد ابن محمد اليوسف قرارًا بإتاحة ذلك ؛ وقد بدأ ذلك بتوفير خدمة التقديم الإلكتروني للدعاوى التجارية.

ويتم إتباع الخطوات التالية من أجل تقديم شكوى إلكترونية لديوان المظالم بالمملكة

الضغط على الرابط الإلكتروني المخصص لذلك على الموقع الإلكتروني الخاص بهم :

  • تحديد “الخدمات القضائية”.
  • تسجيل الرقم الخاص بالهوية الوطنية.
  • تسجيل رموز المرور.
  • تسجيل رمز التحقق الذي يصل إلى الجوال.
  • تحديد خدمة تقديم الدعاوى القضائية.
  • تسجيل البيانات المطلوبة.

تطبيق الهواتف الذكية لديوان المظالم

في إطار التحول الإلكتروني لأعمال ديوان المظالم وخدماته، دشن رئيس ديوان المظالم الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، اليوم، تطبيق الهواتف الذكية لديوان المظالم في إصداره الأول الذي يضم العديد من الخدمات الإلكترونية والمعلومات التعريفية باختصاصات الديوان ومقرات محاكمه.

ويأتي تدشين التطبيق انطلاقاً من الخطة الإستراتيجية لديوان المظالم 2020 وذلك تحقيقاً للهدفين الرئيسيان له وهما

التحول الإلكتروني لأعمال الديوان وجميع خدماته.

تيسير الإجراءات المتعلقة بعملية التقاضي من خلال الخدمات الاستعلامية التي يوفرها للمستخدم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نداء عابد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *