بعد كم يوم تنزل المخالفات المرورية

بعد كم يوم تنزل المخالفات المرورية ، يرتكب السائقين في المملكة عدد من المخالفات المرورية سواء بقصد أو بدون قصد، ولكن عند ارتكاب تلك المخالفات تقوم كاميرات ساهر برصد المخالفة وإرسالها إلى السائق المخالف عبر هاتفه الجوال، وتستغرق تلك العملية من يومين إلى خمسة أيام ، حيث أوضحت الإدارة العامة للمرور السعودية ردا على تساؤلات المواطنين والتي دارت مجملها في تساؤل بعد كم يوم تنزل المخالفات المرورية أن كاميرات ساهر ترصد المخالفة وخاصة مخالفات السرعة وقطع الإشارة، وترسلها إلى مركز معالجة المخالفات للتعرف على صاحب المركبة.

فيتم الرجوع إلى قاعدة البيانات الوطنية، وبعدها مباشرة يتم إرسال المخالفة المرورية وإبلاغ مرتكب المخالفة بقيمتها عبر رسالة نصية، يتم إرسال الرسالة إلى الهاتف الجوال، وإضافة المخالفة إلى حسابه في نظام أبشر ، ويتم سداد قيمة المخالفات المرورية عن طريق الحساب البنكي ، وليس هناك أي إمكانية لتقسيط مبلغ المخالفة.

بعد كم يوم تنزل المخالفات المرورية

تنزل المخالفات المرورية إلى حسابات وهواتف المخالفين في مدة من يومين إلى خمسة أيام، حيث سهل نظام أبشر الذي أطلقته المديرية العامة للجوازات السعودية على المقيمين والمواطنين إجراء العديد من المعاملات الخاصة بالجوازات، كتأشيرات الدخول والمعاملات الرسمية دون الحاجة إلى الذهاب إلى الجوازات شخصيا كتوفير للوقت والجهد ، كما ساعد نظام ساهر الذي أطلقته الإدارة العامة للمرور في التخفيض بصورة كبيرة من نسبة الحوادث المرورية والوفيات التي تحدث عن المخالفات المرورية، لأنه ساعد على الالتزام بالسرعة المسموحة على الطرقات والالتزام بالإشارات المرورية ، وهذا أدى إلى تفادي الكثير من الحوادث المؤلمة.

أنواع المخالفات المرورية وقيمة الغرامات

نظرا لأن السلامة المرورية من أهم ما تسعى إليه المملكة، فقامت بوضع عدد من الخطط واللوائح والإجراءات الوقائية للحد من وقوع الحوادث وضمان سلامة المواطنين والممتلكات، وتقوم الإدارة العامة للمرور السعودي بوضع قائمة المخالفات المرورية دائمًا لتكون واضحة أمام المواطنين، وكذلك حددت أخطر أنواع المخالفات وهي :

السرعة الزائدة حيث تعتبر من أقوى وأكثر المشكلات التي تحدث بسببها المخالفات المرورية وهي من المخالفات التي لا تتهاون بها إدارة المرور السعودية.

عدم مراعاة نوع الطريق والالتزام بالسرعة المناسبة له، لأن ذلك من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ارتكاب الحوادث البشعة.

قطع الإشارات الضوئية المنظمة لحركة المرور.

عدم الالتزام بقوانين المرور والتي تحدثها إدارة المرور باستمرار للحفاظ على الأرواح والتقليل من إهدار الدماء على الطرقات.

طرق تجنب المخالفات المرورية

نظرًا لاهتمام المملكة الشديد بالمخالفات المرورية وفرض غرامات وعقوبات قوية على مرتكبيها، فلابد من معرفة الطرق التي تساعد على تجنب المخالفات المرورية حفاظا على الأرواح والممتلكات ومنع إهدار الدماء على الطرقات، ومنها :

-القيادة بأمان وبهدوء والاستماع الكامل إلى تعليمات وقوانين المرور واحترامها، عن طريق قراءة دليل المرور في كل بلد لتجنب ارتكاب أي خطأ .

-الحرص على ارتداء حزام الأمان للسائق ولم يركبون معه مهما كانت نوع السيارة التي يقودها، ومهما كان الوقت، لأن عدم ارتداء الحزام من أكثر المخالفات التي تعاقب عليها المملكة .

-عدم الخوف من الكمائن وعربيات الشرطة والمرور والوقوف في حالة طلبوا ذلك، حيث أن من يسير بطريقة صحيحة ويتبع تعليمات المرور لا توجد عليه أي مخالفات، ولكن حالات المراوغة والهروب من الكمائن تزيد فرص التعرض للعقوبات .

-محاولة استخدام مثبت السرعة في السيارة للحفاظ على السرعة دون الحد الأعلى المسموح به، حيث أنه من الممكن أن تزيد السرعة دون وعي ويجد الفرد نفسه مرتكبا مخالفا دون أي يدري.

-عدم التحدث في الهاتف أثناء القيادة ، لأن أغلب الدول ومنها المملكة تعتبر ذلك مخالفة يتوجب دفع غرامة عليها، فمن التحدث في سماعات الأذن أو الوقوف جانبا حتى انتهاء المكالمة لضمان السلامة على الطرقات وتجنب ارتكاب المخالفات.

-التأكد من سلامة السيارة من الخارج لإن ذلك يعتبر من أكثر الأمور التي تسبب مخالفات مرورية، كعدم الانتباه إلى أضواء التنبيه أو الزجاج المشروخ أو وضع أي ملصقات غير قانونية على السيارة أو في مرآة السيارة، لتجنب الحصول على مخالفة مرورية لسبب تافه.

-تجنب القيادة بأسلوب عدواني هجومي، والاعتماد على القيادة بأسلوب دفاعي، حيث أنه يفترض بالسائق أن يتوقع أخطاء الآخرين ويتعامل معها دون أن يغضبهم أو يستفزهم، فليكن كل طرف هو الطرف الحكيم.

-التعامل مع ضباط الشرطة بتهذيب لكي يحصل المخالف على فرصة عدم توقيع مخالفة في حالة كان الخطأ بسيط والأسلوب مهذب.

-التأكد من حمل رخصة القيادة ورخصة السيارة في أي مكان يذهب فيه السائق ، والتأكد أيضًا من حمل طفاية الحريق وصندوق الإسعافات الأولية في السيارة.

كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية

حرصا من المملكة العربية السعودية على راحة المواطنين بداخلها أتاحت إمكانية الاستعلام عن المخالفات المرورية عن طريق موقع وزارة الداخلية السعودية، كجزء من الخدمات التي تقدمها الوزارة لتوفير الوقت والجهد، ويمكن ذلك عن طريق :

الدخول إلى موقع أبشر الاستعلام عن المخالفات المرورية .

الضغط على تبويب الاستعلام عن المخالفات المرورية .

إدخال رقم الهوية بالمربع المخصص له، وإدخال الرمز المرئي .

إتباع باقي التعليمات للتعرف عن نوعية المخالفات وكيفية سدادها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *