ماهو نظام شموس

تعدد الأنظمة الإلكترونية التي تهدف العديد من القطاعات والخدمات الإلكترونية التي تسهل على المواطنين العديد من الخدمات ومنها نظام شموس الإلكتروني الذي يستهدف عدد كبير من القطاعات التجارية كما سوف نوضح لكم.

ما هو نظام شموس

– نظام شموس : هو عبارة عن نظام الكتروني يقوم بنقل المعلومات للمتعاملين مع المنشآت الخاصة المختلفة عن طريق الإنترنت، هذه المعلومات يتم نقلها من خلال الموقع إلى مركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية مباشرة.

– الشركة التي تدير هذا الموقع هي شركة تعمل تبع وزارة الداخلية والهدف الأساسي من هذا المشروع هو استهداف عدد كبير من القطاعات التجارية للقيام بتسجيل البيانات للمتعاملين من خلالها.

– يتيح هذا النظام لوزارة الداخلية أن تقوم بتحديد الأنشطة الإضافية بالقيام بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

– الهدف الأساسي من هذه الخدمة هو توفير بعض القواعد في القطاعات المختلفة التي تقدم مجموعة من البيانات المركزية عن بعض المعلومات السياحية بهدف تطوير التعاون المشترك في مختلف الأعمال.

– أن نظام شموس هو نظام يهدف إلى توافر الحقوق المادية والمعنوية للمؤسسات والأفراد لأنه يتيح لأي شخص أن يستأجر باسمه فقط ولا يساعده في التلاعب والتأجير بأسماء الآخرين وإلا وقع في مخالفة كبيرة.

– يتميز نظام شموس بأنه نظام حضاري يمكن أن يستخدم في أي دولة من دول العالم، هذا بالإضافة إلى أنه يضع بعض القواعد العامة التي يتم العمل بها أثناء القيام بنقل المعلومات الخاصة بالمنشآت الخاصة إلى مراكز المعلومات الوطنية الإلكترونية مع القيام بتحديد آليات لضبط المخالفين وإجراء العقوبة عليهم.

القطاعات المستهدفة في نظام شموس

يستهدف هذا النظام مجموعة متنوعة من القطاعات المتعددة منها:

– شركات نقل المركبات.

– شركات النقل الجماعي.

شركات تأجير السيارات.

– تشاليح السيارات.

– المجمعات السكنية.

– مكاتب العقار، والخدمات.

– الأندية الصحية.

– مكاتب السفر والسياحة.

– شركات الحراسات الأمنية.

– الفنادق بكافة فئاتها، والدور السكنية.

– محلات بيع الذهب والمجوهرات.

– مكاتب الترحيل والنقل البري.

أما بالنسبة للقطاعات التي لا يسري عليها هذا النظام فهي تتمثل في:

– مقاهي الانترنت.

محلات بيع و شراء الأثاث المستعمل.

مواقف تأجير السيارات.

مراحل إنشاء نظام شموس

لقد مر نظام شموس ببعض المراحل ومنها:

– المرحلة الأولى بدأت في عام 1414ه وقد كانت هذه المرحلة تتغذى من هذا القطاع بشكل يدوي في إرسال المعلومات الخاصة بالمتعاملين في القطاعات الخاصة، قد كان ذلك التواصل يتم من خلال الفاكس.

– المرحلة الثانية من المشروع كانت في عام 1421 فقد تطور نظام شموس بحيث أصبح يتم من خلال التطبيقات التي يتم تطويرها من خلال مقدمي الخدمات الخاصة والجمع بين عدة قواعد وبيانات في مركز المعلومات الوطني.

– المرحلة الثالثة من هذا المشروع كانت في عام 1430ه، وفي هذه المرحلة يقوم موقع شموس باستخدام أعلى التقنيات التي تستخدم على الإنترنت وتقدمها لأكبر شريحة من القطاعات الخاصة.

آلية التسجيل في برنامج شموس

هناك عدة خطوات يجب على من يرغب في التسجيل في هذا البرنامج القيام باتباعها وهي كالتالي:

– في البداية يقوم صاحب المنشأة بمراجعة الجهات المرخصة للمنشأة الخاصة به عند إصدار ترخيص جديد أو تجديد ترخيص.

– بعد ذلك تقوم الجهة المرخصة بإصدار الترخيص أو القيام بتجديد الرخصة على حسب الاجراءات التي تتبعها حتى يتم اعطاء صورة من الترخيص لصاحب المنشأة أو يتم إرسال خطاب موجه إلى إدارة التحريات والبحث الجنائي في شرطة المنطقة التابع لها بطلب الإفادة عن الارتباط بنظام شموس.

– يقوم صاحب المنشأة بالدخول على الموقع الخاص بالتسجيل في نظام شموس وهو (http://www.shomoos.gov.sa).

– بعد ذلك يتم اختيار (تسجيل) وبعد ذلك يتم تعبئة جميع المعلومات والبيانات الخاصة به، بعدها يقوم برفع صورة من الوثائق في الموقع.

– بعد اكتمال التسجيل وحفظ البيانات سوف يعمل النظام بشكل آلي بتوفير بإصدار رقم مرجعي (يجب حفظ هذا الرقم للمراجعة).

– يقوم بعد ذلك صاحب المنشأة بالذهاب إلى البحث من أجل التحري عن بعض المعلومات مثل: (المنطقة التابع لها، الرقم المرجعي، خطاب الجهة المرخصة، صورة الهوية، صورة الترخيص).

– يقوم المشرف على النظام في البحث في البيانات والقيام بالتحري والتحقق من الوثائق المقدمة وبعدها يقوم بتفعيل اشتراك صاحب المنشآت آليا.

– يتم اصدار خطاب آلي من النظام يعطى لصاحب المنشأة ليقوم بمراجعة الجهات المصدرة للتراخيص لاستلام ترخيصه.

– بعد أن يتم تفعيل الاشتراك من الجهات الأمنية بعدا سوف يتم إرسال كلمة السر واسم المستخدم من خلال رسالة نصية على الجوال الخاص بالمستخدم الرئيسي حتى يستطيع الدخول على النظام وإرسال معلومات العملاء بكل سهولة فيما بعد.

– يبدأ صاحب المنشآت بعد ذلك القيام إرسال البيانات الخاصة بالعملاء عن طريق نظام شموس إلى الجهات الأمنية مع مراعاة عند التوقف من خلال الرابط الخاص بالموقع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    2019-07-11 at 13:28

    شكرا

  2. Avatar
    شموس
    2019-10-16 at 15:01

    نظام شموس نظام روعه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *