تخصصات جامعة دار الحكمة

- -

تعد جامعة دار الحكمة من الكليات الغير ربحية في المملكة ، وتقع على وجه الخصوص في مدينة جدة، كما أنها تتبع مؤسسة العلم الخيرية، وتقع تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، كما كانت البداية لتلك الجامعة في عام 1999، وكانت الدفعة الأولى من الطالبات بها قد تخرجت في عام 2003، كما قد عرفت تلك الجامعة بالعديد من الأخبار الجيدة والسمعة الطيبة.

الدراسة في المملكة العربية السعودية

كان التعليم في المملكة  منذ أن تم توحيدها في عام 1932م، ومع تقدم الزمن بدأ التعليم يتطور عاما بعد الأخر، كما أصبح متاح لجميع المواطنين السعودية ابتدأ من المرحلة الابتدائية حتى نهاية المرحلة الجامعية، كما أن المملكة كانت تقدم العديد من العلوات المالية إلى الطلاب في المقاعد الجامعية من أجل التشجيع على الاستمرار في الدراسة والدخول إلى مختلف المعاهد والكليات، واليوم أصبحت المملكة تضم أكثر من أربعين جامعة على رأسهم جامعة دار الحكمة التي سوف نقوم بتناولها اليوم.

جامعة دار الحكمة

كما ذكرت حول دار الحكمة أنها واحدة من الجامعات الخاصة بالتعليم الإنساني، والذي يعمل على تعديد التفكير الإبداعي والتفكير المستقل بين الطالبات، وبالتالي فتصبح الطالبات المتخرجات من تلك الجامعة على قدرة كبيرة بإحداث مختلف التغيرات، والهدف من تلك الخطوة هو تحسين الأشخاص في الأسرة والمجتمع، بالإضافة إلى تحسين مستويات التعليم وإحداث حالة من التغيير الإيجابي بتعليم المملكة  على وجه الخصوص والدول العربية بشكل عام.

أما عن إدارة الجامعة فتتكون من هيئة تدريس سعودية تم اختيارهم بشكل جيد من خلال أفضل المتأهلين بأفضل المعايير، وذلك من أجل تقديم أفضل الخدمات الأكاديمية على أعلى المستويات. بالإضافة إلى أن جامعة دار الحكمة من الجامعات التي تم اعتمادها بشكل رسمي من خلال المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وبالتالي فهي هيئة تقويم التعليم.

محتويات برنامج التعليم في جامعة دار الحكمة

تعتمد تلك الجامعة على عملية دمج أساليب التعلم والتعليم، بالإضافة إلى تقويم المناهج اللاصفية، والتي يكون الهدف الاساسي منها هو تطوير الطلاب في تخصصاتهم التي قاموا بتحديدها، وذلك من أجل تخريج مجموعة من الطالبات قادرين على خدمة المجتمع والإنسانية بشكل عام.

كما يتم تقديم تلك البرامج من أجل إعداد الطالبات من خلال السنة التحضيرية، ويكون الهدف من تلك الخطوة هو تهيئة وتحضير الطالبات من أجل مواجهة متطلبات الحياة الجامعية، وذلك من أجل مان التوافق مع الشروط والقبول في الجامعة، بالإضافة إلى أن الجامعة تقوم أيضا على إرشاد الطالبات وتعليمهم بشكل مستمر على كيفية تلبية وتنفيذ متطلبات المرأة في المجتمع، وذلك من أجل العمل على التنمية الذاتية للفرد.

بيان موافقة وزارة التعليم العالي على تأسيس جامعة دار الحكمة

كانت وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية قد وافقت بشكل رسمي على اعتماد كلية دار الحكمة بالإضافة إلى منحها شهادة من مؤسسة التعليم العالي ابتداء من سبتمبر 1999، كما وافقت أيضا الوزارة على اعتماد مختلف المعايير الجامعية الوطنية الخاصة بها، وقد تم تحويل كليات دار الحكمة إلى جامعة دار الحكمة في يناير 2012.

الحرم الجامعي الخاص بجامعة دار الحكمة

أما عن مساحة الحرم الجامعي في تلك الجامعة فيزيد عن 26 ألف متر مربع، وتلك المساحة هي التي تستوعب ما يقرب من ألف وخمسمائة طالبة، كما تتضمن تلك المساحة أيضا كل من الفصول الدراسية والمعامل الخاصة بـ الحاسب الآلي وأيضا مكاتب أعضاء هيئات التدريس والمكاتب الإدارية والمكتبية، وجميع تلك المكاتب قد تم تأسيسها من خلال البيئة التعليمية الفنية على مساحة كبيرة للطلاب والأنشطة، ويوجد أيضا غرف خاصة بالصلاة وقاعات للاجتماعات، كما يوجد صالات للنوادي الطلابية.

تخصصات جامعة دار الحكمة

أما عن جامعة دار الحكمة والتخصصات الخاصة بها فهي تقوم بتقديم برامج البكالوريوس والماجستير من خلال أربعة كليات وهما:

1- كلية الاعمال والقانون

بكالوريوس العلوم في الصيرفة والتمويل
بكالوريوس العلوم في المحاسبة  (قريبا)
بكالوريوس العلوم في إدارة رأس المال البشري (قريبا)
بكالوريوس العلوم في التسويق
بكالوريوس القانون
بكالوريوس الآداب في الدبلوماسية والعلاقات الدولية (قريبا)
ماجستير إدارة الأعمال
ماجستير الآداب في العلاقات الدولية

2- كلية التصميم والعمارة

بكالوريوس التصميم في الاتصالات المرئية
بكالوريوس التصميم في التصميم الداخلي
بكالوريوس التصميم في تصميم الأزياء
بكالوريوس العمارة
ماجستير العمارة

3- كلية العلوم الصحية والسلوكية والتعليم

بكالوريوس العلوم في علم النفس(قريبا)
بكالوريوس العلوم في علوم النطق واللغة والسمع
ماجستير العلوم في اضطرابات النطق واللغة
ماجستير العلوم في تحليل السلوك التطبيقي (قريبا)
ماجستير القيادة التربوية

4-كلية الهندسة والحوسبة المعلوماتية

بكالوريوس العلوم في الأمن السيبراني (قريبا)
بكالوريوس العلوم في علوم الحاسب (قريبا)
بكالوريوس العلوم في نظم المعلومات (قريبا)
ماجستير العلوم في نظم المعلومات

تخصصات الماجستير

ماجستير إدارة الأعمال
ماجستير الآداب في العلاقات الدولية
ماجستير العمارة
ماجستير العلوم في اضطرابات النطق واللغة
ماجستير العلوم في تحليل السلوك التطبيقي (قريبًا)
ماجستير القيادة التربوية
ماجستير العلوم في نظم المعلومات

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *