شرح تغيير الرقم السري للمودم

يحتاج المستخدمين للإنترنت في الوقت الحالي إلى حماية حساباتهم وبياناتهم فدائمًا ما يتردد إلى الأذهان والأسماع كلمة المودم والرواتر ، ولكن قد لا يعلم البعض الأخر ما المقصود بكلا منهما أو ما الفرق بينهما، ومن يعلمون جيدا الفرق بين المودم والرواتر يتساؤلون بكثرة لرؤية شرح تغيير الرقم السري للمودم لإمكانية إرسال البيانات واستقبالها بأمان .

حيث أن المودم هو عبارة عن جهاز يسمح للحاسوب بإرسال واستقبال البيانات سواء عن طريق خط الهاتف الأرضي بتحويل البيانات من الإشارة التشابهية إلى إشارة واضحة وظاهرة للمستخدم تعرف بالإشارة الرقمية، أو عن طريق الكابل والإتصال، أما الرواتر فهو جهاز إلكتروني يقوم بتوصيل عدة شبكات حاسوبية مع بعضها عن طريق الإتصال السلكي أو اللاسلكي ، وهناك العديد من شركات الإتصالات التي تستطيع إنتاج أجهزة قادرة على دمج عمل الراوتر والمودم معًا في جهاز واحد.

ويتم العمل على أجهزة المودم والرواتر بالدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بهما وذلك من خلال كلمة المرور، لكي يستطيع المستخدم التحكم في أي تعديلات في المودم الخاص به، سواء كان تغيير الرقم السري للمودم أو كلمة سر الشبكة، فلابد لذلك الإنتقال إلى لوحة التحكم الخاصة بالجهاز وتسجيل الدخول إليها باستخدام الآي بي الخاص بجهاز الراوتر والذي يتواجد في الكتيب الخاص بالراوتر .

تغيير كلمة سر المودم

يحتاج المستخدمين للإنترنت إلى معرفة كيفية تغيير كلمة سر المودم لمنع باقي مستخدمي الشبكة الآخرين من الدخول إلى لوحة التحكم في جهاز الراوتر أو القيام بتغيير إعدادته، فيتم تغيير كلمة المرور المستخدمة عن طريق البحث عن خيار كلمة السر أو pass word في لوحة التحكم للقيام بتغيير الكلمة والضغط على حفظ البيانات الجديدة.

تغيير كلمة السر في أجهزة TP-Link

-لكي يقوم المستخدم بتغيير كلمة السر في المودم من نوع TP-Link، عليه إتباع بعض الخطوات وهي :

-الإنتقال إلى خيار Maintenance ثم Administration لكي يتم إنشاء بيانات تسجيل الدخول الجديدة ثم الضغط على زر حفظ أو save.

-يتم بعد ذلك الإنتقال إلى System Tools ثم Password من شريط الأدوات الذي يتواجد أعلى يسار الشاشة، وبعدها يتم إدخال البيانات الجديدة والضغط على زر حفظ.

-ينتقل المستخدم بعد ذلك إلى صفحة تسجيل الدخول فيقوم بإدخال البيانات الجديدة التي قام بتعديلها.

-ينتقل المستخدم مرة أخرى إلى Advanced ثم System Tools وبعدها Administration، ويقوم بإدخال البيانات اللازمة لتغيير إسم المستخدم وكلمة المرور المستخدمين في تسجيل الدخول تحت قسم Account Management، والضغط على زر حفظ.

-بعد ذلك ينتقل المستخدم إلى كلمة Status وبعدها Security، ثم يقوم بإدخال كلمة المرور الحالية وكلمة المرور الجديدة التي يرغبها مرتين، والضغط على زر Apply.

تغيير كلمة سر المودم في أجهزة DLink

يمكن تغيير كلمة السر للرواتر التابع لأجهزة D Link بإتباع تلك الخطوات :

الدخول إلى لوحة التحكم، ثم تبويب Tools، وبعدها الضغط على زر Admin، وإدخال كلمة المرور الجديدة مرتين.

تغيير الرقم السري في أجهزة NETGEAR

الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بالرواتر.

الإنتقال إلى Advanced، ثم Administration، وبعدها يتم الضغط على Set Password، وإدخال كلمة المرور القديمة، وبعدها إدخال كلمة المرور الجديدة مرتين.

من الأفضل أن يتم تفعيل خيار Enable Password Recovery في هذا النوع من الأجهزة، لإعطاء المستخدم إمكانية استرجاع كلمة المرور في حال ضياعها.

بعد الإنتهاء يتم الضغط على زر Apply.

تغيير الرقم السري للمودم في أجهزة Linksys

-يتم الدخول إلى لوحة التحكم، وبعدها الإنتقال مباشرة إلى تبويب Administration.

-إدخال كلمة المرور الجديدة في المكانين المخصصين لها.

-الضغط على زر save، وبعده Continue.

-سينتقل المستخدم بعد ذلك إلى صفحة جديدة بالبيانات الجديدة.

كيفية استرجاع كلمة المرور للراوتر في حالة نسيانها

أما في حالة نسيان أو ضياع كلمة المرور المخصصة للدخول إلى لوحة التحكم في الرواتر، فإنه في تلك الحالة لابد للمستخدم أن يقوم بعمل إعادة ضبط المصنع للإعدادات، بالضغط على زر إعادة الضبط في الراوتر، وبتلك الطريقة سوف تتم إعادة ضبط بيانات تسجيل الدخول وترجع إلى البيانات الأصلية التي أتى بها الجهاز قبل أي تعديلات.

كيفية الحصول على آي بي الراوتر

-في حالة عدم قدرة المستخدم على معرفة الآي بي الخاص به، يمكن الحصول عليه من جهاز الكمبيوتر وذلك عن طريق :

-الإنتقال إلى لوحة التحكم في الجهاز control panel.

-الضغط على خيار view network status.

-الضغط على إسم الشبكة التي يتصل بها الجهاز.

-الضغط على زر details المتواجد في شاشة status، وسوف تفتح صفحة جديدة مكتوب بها عنوان الآي بي الجهاز الراوتر، فيتم إدخاله في خانة إدخال العناوين والضغط على زر إدخال من لوحة المفاتيح.

-بعد إتمام تلك الخطوات سوف يوجه الجهاز سؤال إلى المستخدم لمعرفة إسم المستخدم والرقم السري، وذلك من أجل حماية إعدادات الجهاز، وتختلف تلك البيانات في حالة لم يقم المستخدم بتغييرها من جهاز إلى آخر، ويتواجد في كتيب الراوتر البيانات التلقائية الخاصة بالرواتر، ولكن يسمح بمعرفة شرح تغيير الرقم السري للمودم والرواتر للحفاظ على أمان معلومات المستخدم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *