نصائح حول يوم الأرض

- -

في يوم 22 ابريل من كل عام يصادف يوم الأرض وهو الذكري السنوية لميلاد الحركة البيئية الحديثة عام 1970م ، وهذا اليوم بمثابة حدث سنوي تقام الفعاليات في جميع أنحاء العالم لدعم حماية البيئة ، بدأ الاحتفال بهذا اليوم عام 1970م في الولايات المتحدة ، وأيضًا تحتفل العديد من المجتمعات بأسبوع الأرض ، وهو أسبوع كامل من الأنشطة التي تركز على القضايا البيئية التي يواجهها العالم ، وفي عام 2017 ، وقعت مسيرة العلم ” the March for Science ” في يوم الأرض 22 أبريل 2017م ، وتلاها تعبئة المناخ الشعبية ”  People’s Climate Mobilization ” في 29 أبريل 2017م .

التمهيد ليوم الأرض 

في عام 1969م في مؤتمر لمنظمة اليونسكو في سان فرانسيسكو ، اقترح الناشط الحقوقي جون ماكونيل يومًا لتكريم الأرض ونشر مفهوم السلام ، ليحتفل به في 21 مارس عام 1970م أول أيام الربيع في نصف الكرة الشمالي وبعد شهر قام السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون بتأسيس يوم منفصل للأرض كمعلم بيئي ، وعُقد لأول مرة في 22 أبريل 1970م وفي وقت لاحق تم منح نيلسون جائزة ميدالية الحرية الرئاسية تقديراً لعمله .

انفجار حقل بترول سانتا باربرا

كان لانفجار حقل بترول سانتا باربرا ” Santa Barbara Oil ” عام 1969م أثر كبير في التمهيد ليوم الأرض ، ففي يوم 28 يناير عام 1968م تم حفر البئر قبالة ساحل سانتا باربرا في كاليفورنيا وفي العالم التالي انفجر أكثر من ثلاثة ملايين جالون من النفط مما أسفر عن مقتل نحو 10 ألاف طائر بحري ودولافين وكلاب البحر والفقمة ، وكرد على هذه الكارثة قام نشطاء البيئة بتنظيم حدث بيئي وتعليمي عن البيئة ، وقام كل من سيلما روبين ، مارك ماكجينز ، وبود بوتومس بتنظيم يوم الأرض ، وقال دينيس هايز ، وهو منظم يوم الاحتفال بيوم الأرض ومؤسس منظمة  منظمة The Bullit Foundation إن السيناتور جايلورد نيلسون من ولاية ويسكونسن استلهم فكرة إنشاء يوم الأرض عند رؤية بقع النفط على ساحل سانتا باربرا تغطي أكثر من 800 ميل ،

يوم الأرض 

أقيمت الاحتفالات بيوم الأرض عام 1970م في أكثر من 2000 جامعة وفيما يقرب من عشرة آلاف مدرسة ابتدائية وثانوية ، ومئات المجتمعات في الولايات المتحدة ، وجلب اليوم نحو 20 مليون أمريكي نظموا مسيرات سليمة من أجل الإصلاح البيئي ، واليوم يشهد يوم الأرض أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم ، فقد ساعدت منظمة The Bullit Foundation على جعل يوم الأرض دوليًا منذ عام 1990م في 141 دولة ، اليوم يتم الاحتفال به في 193 دولة وبعض الدول تسميه أسبوع الأرض ويتم الاحتفال به على مدار أسبوع يقدم فيه الدورات التدريبية والمحاضرات والمواد التثقيفية للعناية بالأرض .

نصائح حول يوم الأرض

يحتفل العالم سنويًا بيوم الأرض حتى أن محرك البحث الأشهر جوجل يقدم نصائحه حول يوم الأرض بطرق إبداعية كما عودنا كل عام عبر Google Doodle ، إذ كيف يمكننا أن نكون جزءًا من هذا اليوم ، نحن نعلم جميعًا أن كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الصالح للحياة لنا نحو البشر بالتالي فتلك النصائح ليست فقط نصائح لاحتفال بيوم الأرض ولكنها نصائح دائمة لنا لنحافظ على كوكبنا ونحميه ونحافظ على البيئة :

استخدام السماد العضوي

فبدلًا من التخلص من الفضلات الغذائية قم بطحنها واستخدمها كسماد عضوي في حديقتك أو لمزروعات المنزلية حتى تستفيد النباتات من المغذيات الموجودة فيها ، كما يوجد عدة أنظمة لصناعة السماد العضوي فيمكنك شراء جميع الأدوات من متاجر البستنة المحلية .

المبادلة بدلًا من الشراء 

الجميع أصبح مهووس بامتلاك كل شيء ولكنك على الأرجح تمتلك العديد من الأشياء التي يمكن مبادلتها مع غيرك يكون بحاجة إليها فامتلاك كل شيء يزيد من الدمار البيئي بسبب وجود الكثير من النفايات والمواد المهملة وهي أكثر ضرر علينا جميعًا .

إعادة التدوير 

يعد هذا الإجراء هو الأكثر شيوعًا وفي معظم الحالات يكون أسهل شيء يمكن تقديمه للبيئة فيمكننا إعادة تدوير العديد من العناصر المنزلية بما في ذلك الزجاجات البلاستيكية وأجهزة الحاسوب والهواتف وأجهزة الطباعة والورق والعلب والبطاريات وأباريق الحليب وغيرها الكثير ، فإعادة التدوير شيء بسيط لذلك ابحث عن شركات إعادة التدوير في محيطك فهي قد تساعدك على البدء .

اختر المنتجات الصديقة للبيئة 

إذا كانت لديك فرصة في شراء المنتجات الخضراء أو منتجات صديقة للبيئة فلا تتردد فذلك أبسط شيء يمكنك تقديمه للبيئة .

استخدم الطاقة المتجددة في عملك ومنزلك 

استخدام الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمس بدلًا من الطاقة غير المتجددة مثل النفط والغاز الطبيعي يزيد من التخفيف من الأخطار البيئية يوجد العديد من التقنيات المتاحة اليوم مثل السيارة الكهربائية والسيارة التي تعمل بالطاقة الشمسية والألواح الخشبية الشمسية لتوليد الطاقة .

استخدم مياه أقل 

المياه العذبة هي مصدر الحياة لكل البشر والحيوانات على السواء ومع ذلك تغطي المياه المالحة على كوكبنا نسبة 70% ويفتقر العديد من السكان على الكوكب للمياه النظيفة لذلك عليك ترشيد استهلاكك للمياه حتى لا تعرض إمدادات المياه للخطر .

استبدل الزجاجات البلاستيكية بالزجاجية 

حان الوقت للتوقف عن فعلك المتهور وشراء الزجاجات البلاستيكية يجب الآن استبدلها بأخرى زجاجية ، وأيضًا حمل الأكياس القماشية عند ذهابك لمتاجر البقالة بدلًا من البلاستيكية .

قل لا لإهدار الطعام 

يعتبر الطعام مصدر قلق بيئي وذلك لعدة أسباب فيحتوي الطعام على نسبة كربون عالية وخاصة إذا كان معد من منتج معبأ أو مجمد وحينما تقوم بإلقاء وجبتك في القمامة فأنت تهدر كم كبير من الطاقة .

مشاركة السيارات مع الأصدقاء 

هذا يعني انبعاثات كربون أقل كما أنه سيوفر الوقود ويوفر لك وقتًا ممتعًا بصحبة الأهل والأصدقاء ، يمكنك ركوب الدرجات الهوائية بدلًا من السيارات لتوفير الطاقة وممارسة التمارين الرياضية في نفس الوقت .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *