نصائح ذهبية قبل الذهاب للفحص الدوري

يجب فحص جميع السيارات المسجلة بشكل دوري لضمان السلامة على الطريق والالتزام بلوائح السلامة المرورية، ويخبرنا المنطق السليم : ” لا يمكن تحمل عجلة القيادة إلا إذا تم التأكد من أن السيارة آمنة “، لكن الجميع يتحدثون عن الشيء نفسه: التفتيش الفني الدوري الإلزامي، لا تترك سلامتك للصدفة – اتركها لخبير، فقط الخبراء المعترف بهم رسميًا أو الفنيون أو المهندسون المختصون بإجراء عمليات الفحص الفني الدورية التي يتطلبها القانون، وهذا هو المكان الذي يمكنك الوثوق فيه بأنك ستجد الخبرة المناسبة، قم بتحديد موعد مع أحد الخبراء ويفضل أن يكون في وقت مبكر.

ما الذي يقوم به خبراء الفحص الدوري

يقوم خبراء الفحص الدوري بالتحقق مما يلي:

1- فرامل العجلات / إطارات
2- الإطار أو جسم السيارة
3- نظام العادم
4- التوجيه
5- الإضاءة / الأنظمة الكهربائية
6- النوافذ والمرايا
7- مستلزمات السيارة
8- الدواسات ، المقاعد ، أحزمة الأمان
9- أنظمة السلامة الإلكترونية

ويتم إجراء عمليات الفحص دون أي تفكيك للسيارة، ويشرح الخبراء بالتفصيل نتائج الفحص ومناقشة أي مخاطر محتملة معك، وسوف تتلقى أيضا تقرير التفتيش المكتوب، يرجى الحفاظ على هذا حتى التفتيش الدوري القادم، وربما أخبروك أن إعادة التفتيش ضرورية، وحينها يرجى إحضار سيارتك لإعادة الفحص في غضون شهر واحد، خلاف ذلك ، سيكون على المختبرين إجراء فحص كامل من جديد، ويرجى تصحيح العيوب الطفيفة قبل إعادة التفتيش، عندها فقط يمكنهم أن يصدروا لاصقة فحص مركبة جديدة .

هل يمكن تأجيل موعد الفحص العام

سلامتك على المحك، يجب عليك دائمًا إحضار سيارتك للتفتيش في الوقت المناسب، ويمكن العثور على تاريخ الاستحقاق على ملصق الفحص المستدير على لوحة الترخيص الخلفية .

الفحص الدوري للسيارات

من الممكن إحضار سيارة للفحص الدوري قبل 8 أسابيع من انتهاء صلاحية الشهادة، وستحسب صلاحية الشهادة الجديدة اعتبارًا من تاريخ انتهاء الشهادة الصالحة حاليًا، وما يلي لا يخضع للتفتيش الفني الدوري:

1- مقطورات صغيرة (بوزن قصوى يقل عن 750 كجم) .

2- المركبات التي لا تتجاوز سرعتها القصوى 25 كم / ساعة .

3- الدراجات والدراجات الرباعية الخفيفة، والجرارات والآلات المتنقلة ذات السرعة القصوى 40 كم / ساعة ، مع كتلة غير محملة بأكثر من 600 كيلوغرام ، وهي غير مصممة بحيث تتجاوز 25 كم / ساعة عند سحب مركبة أخرى أو أكثر .

ويجب إجراء الفحوصات الفنية قبل إعادة الدخول إلى خدمة السيارة التي تم تعديل خصائصها التقنية، من تلك الخاصة بنموذج السلسلة المعتمدة (على سبيل المثال ، عن طريق التوليف)، وبعد أعمال الترميم الرئيسية التالية لحادث (العجلات ، التعليق ، مناطق الانهيار ، التوجيه ، الفرامل ، الوسائد الهوائية ، إلخ)، وبعد إصلاح أو تغيير الهيكل، وعند إشعار خاص إذا لاحظ مفتش شركة تأمين عيب فني في جزء قد يؤثر على سلامة المركبة في حادث .

وفيما يتعلق بالتفتيشات التقنية الدورية.

بناءً على إشعار خاص إذا لاحظت الشرطة أثناء التوقف ما يلي:

1- السيارة غير متوافقة مع المواصفات الفنية المعتمدة الرسمية .
2- السيارة لديها خلل فني واضح .
3- تردد عمليات التفتيش الفنية
4- التواتر المطلوب من عمليات الفحص الفني للسيارات (بما في ذلك سيارات تعليم القيادة وسيارات الإيجار) والدراجات النارية والشاحنات (الوزن الأقصى بين 750 و 3500 كغم) كما يلي:

– التفتيش الدوري الأول: بعد مرور 4 سنوات على دخول السيارة إلى الخدمة .
– بالنسبة للتفتيش الدوري الثاني: 6 سنوات بعد دخول السيارة في الخدمة .
– وكل عام بعد ذلك.

وفيما يلي تخضع للفحص الفني سنوياً:

1- الشاحنات والمقطورات الثقيلة التي يزيد وزنها عن 3500 كغم
2- مقطورات مخصصة لنقل الركاب.
3- عربات.
4- المركبات المخصصة لنقل الأشخاص بما في ذلك ما لا يزيد عن 9 مقاعد ، بما في ذلك مقعد السائق ، مسجلة كسيارات الأجرة ، سيارات الإيجار أو سيارات الإسعاف.

ما الذ يجب مراعاته قبل ذهابك للفحص

1- الزيت

يحافظ الزيت الموجود في سيارتك على سير الأمور بسلاسة ، ولا يمكن تشغيل سيارتك بدون المستوى المناسب من الزيت، ويمكنك التحقق من مستوى الزيت بنفسك بسهولة عن طريق سحب مقياس الجرعة ومعرفة مكان مستوى الزيت .

2- ضغط الاطارات

مقياس ضغط الإطارات هو أداة ميسورة التكلفة وسهلة الاستخدام، حيث يمكن أن تتسبب الإطارات التي يتم نفخها بشكل غير مناسب في حوادث تؤدي إلى وقوع حوادث .

3- الفرامل

لا تنتظر صوت الصراخ هذا الذي يخبرك بأن فرامل المكابح قد أصبحت قديمة، إن فحص المكابح بشكل منتظم يحافظ على سلامة سيارتك .

4- السوائل المقوده

إذا كنت تقود سيارة بدون توجيه كهربائي ، فأنت تعرف مدى أهمية التحقق من هذا السائل، بدونها قد يفشل نظام التوجيه المعزز ، مما يصعب السيطرة على سيارتك .

5- المحاذاة

على الرغم من أنك قد تلاحظ ما إذا كانت محاذاتك سيئة ، فمن الأفضل أن تبدو بشكل منتظم ، لأنها تؤثر على طريقة تعامل سيارتك على الطريق، احصل على تعديل للمحاذاة الخاصة بك حسب الحاجة، لضمان أن تقود سيارتك وتتفاعل بالطريقة التي تريدها عندما تحتاج إلى التحرك بسرعة.

6- فلتر الهواء

سيكلفك فلتر الهواء المسدود استهلاك الوقود ، وسيكون سيئًا بالنسبة إلى السيارة أيضًا، ويكلف القليل جدا للحصول عليها فحصها واستبدالها حسب الحاجة ، لذلك جعلها جزء منتظم من روتين صيانة سيارتك .

7- سائل ناقل الحركة

فشل الإرسال أثناء القيادة ليس شيئًا ترغب في تجربته، تأكد من أن سائل ناقل الحركة يكون دائمًا في مستوى جيد ويتم تغييره دوريًا، للتأكد من أن سيارتك يمكن أن تنتقل بسلاسة وتحافظ على سيطرتك على السيارة في جميع الأوقات .

8- الأضواء

وجود أي من الأضواء على سيارتك لا يعمل بشكل صحيح أمر خطير، تأكد من التحقق من إشارات الانعطاف ، وأضواء المكابح ، والأضواء الخلفية ، وبالطبع المصابيح الأمامية بشكل منتظم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *