طلبات وشروط التسجيل في رياض الأطفال

التسجيل في رياض الأطفال، مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة تعلن كل عام عن شروط وطلبات القبول برياض الأطفال، حيث يتم التقديم للالتحاق من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة التعليمية لكل من المدارس الرسمية ورياض الاطفال المتخصصة وهو ما تم اتاحته من خلال نظام نور الذي سهل الامر كثيرا على ابناء المملكة .

تاريخ رياض الاطفال

في عام 1381 هـ ، تم افتتاح أربعة رياض أطفال.
في عام 1386 ، افتتحت وزارة التربية والتعليم أول مدرسة حضانة عامة.
في عام 1395 هـ ، افتتحت الرئاسة العامة لتعليم البنات أول روضة عامة في مكة لأطفال النساء العاملات في الرئاسة.
في عام 1406 هـ ، تم إطلاق مشروع تطوير رياض الأطفال، وقد أصدر الأمر الأعلى عقدًا بين الرئاسة العامة لتعليم البنات ومنطقة اليونسكو وبرنامج الخليج العربي لمنظمات الأمم المتحدة الإنمائية. أدى المشروع إلى تطوير رياض الأطفال في عام 1408 هـ. إعداد مؤهلات المعلمين المدربين ، وإنشاء مراكز تدريب نموذجية والتطوير المستمر لجميع الجوانب التعليمية.

كيفية التقديم للالتحاق برياض الاطفال

اكدت وزارة التعليم إلى أن التسجيل من قبل ولي الامر يتم من خلال رابط نظام نور  https://noor.moe.gov.sa ، أو من خلال رابط التسجيل في مستخدم المدير نيابة عن الوالدين أو الحالات التي لا يمكن أن تكون مسجل من قبل مدير المدرسة مثل طلاب ممن هم من الأم السعودية والأب غير السعودي ، طلاب الخليج ، طلاب المساعدة الاجتماعية ، الطلاب الذين لم يكملوا هويتهم كأطفال من القبائل النازحة وغيرهم ، طلاب المدارس الريفية والهجر الذين تزيد أعمارهم عن 11 عامًا 15 سنة ، وطلاب التعليم الخاص.

خدمة نظام نور

نظام نور و واحد من الانظمة الحديثة والتي شهد لها الجميع بالمملكة بالتميز خلال هذا العام وهي من الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، ومن خلالها يتم استخدام النظام من قبل أولياء الأمور من اجل التسجيل لابنهائها الكتروينا ، يمكن لجميع الطلاب في جميع مستويات التعليم  ان يتعرفوا على الدرجات الشهرية ونتائج الاختبارات ، وكذلك في منتصف العام ونهاية العام، كما يخدم نظام نور للاباء ان يتابعوا  أطفالهم في إنجازاتهم التعليمية والحضور والغياب ، فضلا عن إمكانية استشارة جميع نتائجهم في جميع الاختبارات التي يقومون بها.

خطوات التقديم في رياض الاطفال عبر نظام نور

إن تسجيل الطلاب في نظام نور في رياض الاطفال وحتى في الصف الأول ليس بالأمر الصعب ، فهو سهل وبسيط ، فقط اتبع الخطوات التالية:

يجب عليك أولاً تسجيل الدخول إلى Noor بالنقر  على هذا الرابط https://noor.moe.gov.sa
إذا لم يكن لديك حساب رئيسي في نور ، يجب عليك تسجيل الدخول ، وهذا ليس بالامر الصعب .
بعد إدخال صفحة “الآباء” ، حدد رمز “تسجيل الأطفال” ، والذي ستجده في القائمة على يمين المتصفح.
ويلي ذلك الوصول إلى قسم التسجيل ثم اتباع الخطوات اللازمة ، مثل كتابة القرابة للطالب وبقية المعلومات حتى الانتهاء من التسجل للطفل المراد التقديم له في الروضة .

شروط الالتحاق برياض الاطفال

ذكرت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية أن الأطفال الذين يحق لهم الالتحاق بروضة الأطفال والسنة الأولى من التعليم الأساسي 1339/1440 هم:

مرحلة رياض الأطفال  ،وفيها الأطفال الذين أكملوا 3 سنوات في بداية العام الدراسي ، وأكدت أن الطفل الذي يستحق التسجيل هو من عمره 6 سنوات  ،وان لا يتم قبول الطفل الذي بلغ السادسة من العمر في روضة الأطفال، ومن ثم يبدأ التسجيل في بداية الفصل الدراسي الثاني من السنة الحالية حتى رياض الأطفال، اما ما يخص المرحلة من الصف الأول فهم الأطفال الذين أتموا سن 6 سنوات في بداية العام الدراسي أو أقل فقط لمدة 90 يومًا  ،وايضا الأطفال دون السادسة من العمر بحد أقصى 180 يومًا ، ولكن بشرط أن تتحقق إدارة المدرسة من توافر المعايير المطلوبة التي تنطبق على الأطفال السعوديين وغير السعوديين.

فوائد رياض الأطفال

رياض الأطفال من المراحل التعليمية الهامة في حياة الطفل، بالرغم من أنها لا تتضمن أي تعليم للقراءة أو الكتابة، ولكن لها دور هام في حياة الطفل.

فوائد رياض الأطفال

– تساعد في تطوير المهارات الحركية للطفل.

– تساعد في تهيئة الطفل قبل دخول المدرسة، وتعلم الطفل كيفية الإعتماد على النفس.

– رياض الأطفال تساعد في تنمية المهارات العقلية للطفل وفي تنمية قدرته على التذكر.

– تساعد رياض الأطفال في تعليم الطفل السلوكيات الجيدة، فتساعد في تعليمه الصواب والخطأ.

– تجعل الطفل إجتماعي أكثر، وتزيد من قدراته الكلامية، وتجعله قادر على التعبير بصورة أفضل.

– يتعلم في هذه المرحلة الأرقام والحروف، مما يساعد في تنمية قدراته العقلية.

– يمكن للطفل ممارسة مجموعة من الأنشطة المسلية والتي تزيد من مهاراته مثل الغناء والرقص وبعض الحرف اليدوية البسيطة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *