افضل شماغ احمر غامق

نظرًا للطبيعة الجغرافية والمناخ الصحراوي السائد ، فقد ساد استخدام غطاء الرأس من قبل الشعوب العربية ، ولكن مع تبدل نمط الحياة ، حدث تغير في وظائف غطاء الرأس الشماغ واكتسب مفاهيم جديدة صارت مرتبطة بمعاني الانتماء وأصبحت فيما بعد سمة ثقافية ، ويقدر العاملون بالسوق أنه يوجد ما يزيد عن مئة نوع من الأشمغة بالأسواق الخليجية .

أفضل أنواع الشماغ الأحمر

 شماغ كلوب ريفيرا

يتميز هذا النوع بألوانه الرائعة وخامته الخفيفة ، كما أنه يحمل ماركة عالمية ، وهو عملي وذو مظهر رائع ، وسعره حوالي 350 ريالاً .

شماغ فيرازتشي

هذا الشماغ يمتلك ماركة سويسرية عالمية معروفة ، وهو يمتاز بجودة الصناعة ومظهره الجميل الذي يبرز شياكته ، وهو متوفر باللونين الأبيض والأحمر ، وألوانه ثابته أما خامته فهي قطن 100% ، وسعره حوالي 350 ريال .

شماغ فالنتينو

هي ماركة إيطالية الصنع ، وتمتاز الماركة الأصلية بأنها ذات جودة عالية ومتقنة ، كما أنها ألوانها ودرجاتها ثابتة ، وهي تمتاز بخفة الصنع ونعومة الملمس ، وسعرها حوالي 360 ريال .

شماغ البسام ماي فير

يتميز هذا الشماغ الرائع باتقان الصناعة والفخامة ، وهو مصنوع من القطن وألوانه ثابته ، كما أن حروفه متطابقة ، وسعره 256 ريال .

شماغ دسَّـار

هي ماركة شهيرة فاخرة تمتاز بجودتها كما أن الجميع يثق بها ، وهي متوفرة بالعديد من الألوان مثل اللون الأحمر والأبيض والسكري ، وهي مصنوعة من القطن الخفيف كما أن ألوانها ثابتة ، وأسعارها 200 ريال .

شماغ الرويس القطري

هذا الشماغ هو صناعة إنجليزية ، وهو مصنوع من القطن الصافي الطبيعي ، ويمتاز بأنه خفيف ومتطابق ، وهو متوفر باللون الأحمر ولونه ثابت لا يختفي مع الغسيل ، أما سعره فهو 110 ريال .

شماغ مونت بلانك

هو صناعة انجليزية ويتميز بصناعته المتقنة ، وامتلاكه قماش راق وفخم جدًا ، كما أنه يوجد منه عدة ألوان كالأبيض والأسود ، أما سعره فهو 210 ريال .

شماغ البسام بصمة 18

يتميز هذا الشماغ بأنه راقي وخفيف جدًا ، وهو متوفر باللون الأحمر والأبيض ، كما أنه عملي جدًا ويعد من أكثر الشماغات انتشارًا ، أما سعره فهو 100 ريال .

معلومات عن الشماغ

أصل الشماغ واستخدامه

كان الشماغ في الأصل عبارة عن غطاء يستخدم لتغطية الرأس وحمايتها من البرد ، وهو يسمى في بعض مناطق الخليج العربي ” غترة ” ،كما يطلق عليه في بعض أجزاء من بلاد الشام ” حطَة ” أي ما يحطه الرجل على رأسه  ، أما الشماغ المصنوع حديثًا فقد تم إدخاله إلى منطقة الخليج العربي من قبل الإنجليز عبر شركة الهند الشرقية التي كانت مسيطرة على تجارة الهند .

التناسق في الألوان

لابد للون الشماغ أن يكون متناسقًا مع لون الثوب تمامًا مثل ربطة العنق ، فإذا كان لون الثوب أبيض ، يصبح الشماغ أبيض وأحمر ، أو أبيض وأسود ، وليس بيج وأحمر أو بيج وأسود .

عكس معاني الانتماء

يعكس الشماغ معاني الانتماء ليس لبلاد معينة فقط بل إلى جماعة مناطقية أو عرقية محددة ، فمثلاً يتميز أهل الحجاز بالمملكة بطريقة معينة لوضع الشماغ تختلف عن أهل الجنوب .

دلالة العقدة

تبين العقدة المكانة الاجتماعية وذوق مرتديها ومستوى ثقافته ، لذلك يحرص الرجال على أن يولونها اهتماما خاصًا ، مثلما تحرص النساء على اختيار نوع الحقيبة أو الحذاء المتناسق مع الفستان ، لذلك لكل عقدة مناسبة ، ويحرص الرجل على جعل العقدة مناسبة مع مستوى الحدث الذي يشارك به .

اختلاف الخامات

هناك خامات عديدة من الشماغ ، فمع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف ، غالبًا ما يلجأ الرجال إلى استعمال الأنواع المصنعة من القطن ، أما في الشتاء فمن الممكن استخدام الشماغ المصنوع من الكتان لأنه يساعد على توفير الدفء ، أما المصنوع من البوليستير فهو يعد نوع ردئ جداً لا يقوم بوظيفته، ويتسبب في التعرق والحساسية في بعض الأحيان .

الاختلاف بين الشماغ السعودي والخليجي عن مثيله الأردني

يرتدي أهل الاردن الشماغ مع البذلة وربطة العنق ، فهي تعمل على اكسابهم مظهر متألق ، أما أهل الخليج والمملكة فهم لا يقومون بارتدائه إلا مع الثوب ، كما يختلف الشماغ الاردني بأن أطرافه محاكة .

عكس الحالة المزاجية

يستطيع الشماغ أو الغترة أن يعكس الحالة المزاجية لصاحبه ، حيث يقوم بعض الرجال بالتلثم أو تغطية وجوههم بالشماغ عندما يرغبوا في الانفراد وعدم التحدث إلى الآخرين ، لذلك يفضل تجنب من يغطي وجهه بالشماغ واحترام خصوصيته ، أما إذا تم ارخاء طرفي الشماغ على الكتفين ، فإن هذا يشير إلى معاني البساطة بالإضافة إلى الانشراح والاقبال على التواصل مع الآخرين والاندماج معهم ، وهناك البعض من الرجال بالمملكة الذين يقومون بربط طرف الشماغ لكي يتذكروا أمرًا ما ، أما بالنسبة للأشخاص كثيري الانشغال ، فهم يقومون بوضع الشماغ ملفوفًا بالكامل فوق رأسهم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *