كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي

خدمة الاستعلام عن العنوان الوطني هي خدمة مقدمة من مؤسسة البريد يمكنك من خلالها التعرف على الرقم الوطني الخاص بك من خلال رقم الهوية ورقم الهاتف، وذلك بجانب العديد من الخدمات الأخرى التي يمكنك الحصول عليها مثل إضافة أفراد أو تحديث البيانات وغيرها من خلال الرابط الإلكتروني لموقع العنوان الوطني.

كيفية الاستعلام عن العنوان الوطني

يمكنك الاستعلام عن العنوان الوطني الخاص بك بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

أولًا: الدخول على خدمة إدارة العنوان الوطني للأفراد مباشرةً من خلال الرابط التالي: https://register.address.gov.sa/ar/individual/inquiry/default.aspx

ثانيًا: تعبئة كل من رقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف الخاص بك الذي تم تسجيله في العنوان الوطني الخاص بك.

ثالثًا: الضغط على تحقق من الهوية الوطنية.

أنت الآن قد حصلت على الرقم الوطني الخاص بك ويمكنك إدارة هذا العنوان وتعديل البيانات الخاصة بك بكل سهولة سواء إضافة أفراد أو تغيير العنوان الخاص بك وغيرها.

ما هو العنوان الوطني

العنوان الوطني الموحد هو أحد الخدمات التي أطلقتها مؤسسة البريد بالمملكة، بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين ، وتم إقراره من قبل مجلس الوزراء بقرار رقم (252) بتاريخ 7/24/ 1434هـ، ليمثل نظاماً للعنونة وذلك بهدف مواكبة التطور الإستراتيجي للحكومة الإلكترونية، واستكمال البنية التحتية اللازمة للتعاملات الإلكترونية الحكومية.

ويهدف المشروع إلى الانتقال من العنوان الوصفي إلى العنوان الرقمي، بهدف تسهيل الاستدلال على المواقع عن طريق عناوين معيارية موحدة لكافة المناطق والمدن حيث يسهل معها التعامل والاستدلال.

مكونات العنوان الوطني

تم ابتكار العنوان الوطني وفق مواصفات معيارية وتقنية مدروسة، وهو يغطي جميع مناطق المملكة. ويتكون من ستة أجزاء رئيسية هي: رقم المبنى، واسم الشارع، والحي، والمدينة، والرمز البريدي، والرقم الإضافي، بالإضافة إلى رقم الوحدة.

– رقم المبنى: هو رقم فريد يمثل مبنى سكني أو تجاري داخل الرمز البريدي. ويتمثل في أربعة أرقام
– اسم الشارع: اسم الشارع الذي يقع عليه المدخل الرئيسي للمبنى أو المحل
– الحي: اسم الحي الذي يتواجد المبنى بداخله
– المدينة: اسم المدينة الذي يتواجد بها العنوان

– الرمز البريدي: عبارة عن خمس خانات رقمية، كل خانة لها مدلول مكاني. والرمز البريدي يغطي منطقة جغرافية محددة كجزء من الحي أو أي تجمع سكني
– الرقم الإضافي: وهو مشابهة لرقم المبنى، ويتكون أيضاً من أربعة أرقام

أهمية العنوان الوطني

الجهات الحكومية

يتيح لمختلف الأجهزة الحكومية إمكانية الاعتماد عليه لتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية بالمملكة، مثل خدمة الجوازات ورخص القيادة والتقديم على الجامعات دون الحاجة لمراجعة هذه الجهات.

قطاع الأعمال والتجارة الإلكترونية

يوفر العنوان الوطني مجموعة من الخدمات لقطاع الأعمال من المؤسسات والشركات التي يتطلب عملها الوصول إلى مواقع العملاء، مثل خدمات توزيع المياه أو خدمات توصيل الوجبات السريعة أو نحوه، حيث أن استخدام قواعد البيانات المكانية بالاعتماد على العنوان الوطني سهل للجهات التجارية التواصل مع العملاء وتقديم الخدمات لهم بأسرع وقت ممكن وذلك بمقر إقامتهم.

الملكيات والحقوق

في ظل وجود العنوان الوطني وإلزامية تسجيله في أنظمة الأحوال المدنية، فقد أصبح لكل فرد من أفراد المجتمع عنوانه الخاص به والذي يعتبر جزء لا يتجزأ من هويته القانونية التي يترتب عليها من خلاله كامل الحقوق والالتزامات والمسئوليات الاجتماعية. إن العنوان الوطني يعتبر أداة رئيسية لحفظ الحقوق الأراضي والممتلكات لأصحابها بالمملكة العربية السعودية، إذ يعد هذا العنوان هو الأداة المثالية للتسجيل العيني للعقارات لدى الجهات المعنية بذلك.

الخدمات العامة والمرافق

1- الخدمات البريدية: في ظل وجود العنوان فأنه بات من الممكن للخدمات البريدية تقديم خدماته لمحل إقامة العملاء أو مقر أعمالهم.
2- خدمات الإسعاف: باستخدام العنوان سوف تتمكن فرق الإسعاف من تحديد مواقع الأحداث والوصول إليها بسرعة فائقة.
3- الخدمات الصحية: إن وجود العنوان في السجلات الصحية للمرضى يمكن جهاز الصحة من تحديد مواقع مراضهم وبالتالي خدمتهم بشكل أفضل، كما يساهم في تحديد مواطن الأمراض المعدية ويعمل على مكافحتها.

4- خدمات الإطفاء: من خلال العنوان يممكن لفرق الإطفاء تحديد مواقع مناطق الخطر والوصول إليها قبل حدوث أضرار كبيرة في الممتلكات والأرواح.
5- خدمات المياه والكهرباء والاتصالات والبلدية: العنوان هو الوسيلة الأمثل بالنسبة لمزودي الخدمات وللمستفيدين لإيصال هذه الخدمات وضمان فعاليتها وجودة تقديمها بالنسبة لهم.

6- الخدمات التعليمية: إن الاحتفاظ بعناوين الطلاب في سجلاتهم بالمدارس يعتبر إجراء مهم للتواصل معهم من قبل المدرسة وأيضاً لتوزيعهم على المدارس بحسب قرب لها.

الأمن والاستقرار

إن وجود العنوان يتيح للأجهزة الأمنية تحديد المناطق الحيوية والمناطق الأكثر ازدحامًا ومواقع حدوث الجرائم والأزمات. يساهم العنوان الوطني في تحسين الحركة المرورية بشكل ملموس، من خلال التطور الذي شهده قطاع النقل والإمدادات بشكل عام، وكذلك تطور تنقل الأفراد لعناوين محددة باستخدام الأنظمة الملاحية التي تعتمد على العنوان الوطني بشكل رئيسي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

(9) Readers Comments

  1. A
    A
    2019-02-28 at 11:59

    شكرا لك على شرح معرفة العنوان الوطني الخاص

  2. Avatar
    فيصل محمد غرم الله الزهراني
    2019-03-10 at 17:20

    فيصل

  3. Avatar
    طاش ماطاش
    2019-03-23 at 04:28

    جزاكم الله خير الجزاء والله يسرتوا علينا الامر ربي ييسر عليكم الامر اللهم امين شكر جم على هذا الجهد الرائع احسنتم

  4. Avatar
    أمين
    2019-04-16 at 01:07

    طباعة العنوان الوطني الخاص بي

  5. Avatar
    علي حامد ابوزاهره
    2019-06-17 at 21:53

    شكرآ على اشرح بس في ملاحظاتي ليش ميطلع البيانات في البنك كل مراسلة ما يطلع وشكرآ

  6. A
    A
    2019-07-07 at 13:21

    نع لماذا لاتظهر في البنك

  7. Avatar
    كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي
    2019-07-17 at 09:43

    كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي

  8. A
    A
    2019-09-21 at 18:13

    شكرا لكم معلومات وافيه

  9. Avatar
    شكرا
    2019-10-01 at 10:52

    بارك الله فيكم على المعلومات المفيدة استمر ياموقع المرسال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *