من هو نايف بن نحيت

- -

تطور الشعر في المملكة العربية السعودية جاء مواكبا للتطورات الاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة الكبرى التي شهدتها المملكة خلال القرن الماضي، وقد أثرت  عناصر كثيرة في نهضة الشعر في المملكة إذ كان لوجود الصحافة والإذاعة والمدارس والمعاهد وغیرها إضافة إلى وجود جذور قوية للأدب القدیم والشعر النبطي وشعر البادي.

فقد استمد الشعراء السعودیون الصور والأفكار الشعرية في قصائدهم من الشعر القدیم والقرآن الكریم والأحادیث النبویة، كما تأثروا مثلهم مثل أي شعراء في الوطن العربي بظهور الأدب الحدیث الذي وجد له أثر لجمیع مذاهبه وحركاته الشعریة، وقد ظهر تأثیر هذا كله في الشعر السعودي الذي انقسم بدوره إلى تيارين هما تیار المحافظة وتیار التجدید.

نايف بن نحيت

نايف بن نحيت طفل سعودي نال شهرة واسعة بعد مشاركته في مسابقة شاعر المليون للأطفال التي تجري في المملكة العربية السعودية على غرار مسابقة شاعر المليون للكبار والتي يشارك فيها العديد من الشعراء العرب، وقد فاز الطفل نايف في المسابقة وحمل بيرق الشعر، وقد سلطت الأضواء على الطفل نايف بعد فوز والده الشاعر السعودي زياد بن نحيت بمسابقة شاعر المليون ، و اعتقاله على يد السلطات السعودية، ومن ثم الإفراج عنه بعد مناشدة طفله نايف للأمير محمد بن سلمان.

الشاعر زياد بن نحيت

 هو شاعر سعودي من مواليد عام 1975، والده هو الشاعر حجاب بن نحيت، أحب زياد الشعر منذ الصغر، وتخرج في كلية الملك عبد العزيز الحربية، وبعدها عمل في وزارة الدفاع السعودية، وأكمل زياد دراساته العليا، وحصل على شهادة الماجستير في الإعلام الأمني من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وشارك في مسابقة شاعر المليون، وفاز بها عام 2017، وقد ورث زياد عن والده حب الشعر ونظمه، فبرع فيه منذ حداثة سنه، وعلم الشعر لأطفاله وبرع منهم طفله نايف.

إنجازات زياد بن نحيت

برزت موهبة زياد الشعرية خلال فترة دارسته في الكلية الحربية، فقد كان يلقي القصائد أمام زملائه بالكلية، كما كان يشارك في جميع النشاطات الثقافية التي كانت تقام داخل الكلية، وشارك عدة سنوات متتالية في مراسيم تخريج الضباط الجدد، التي كانت تعقد بحضور عدد من أمراء العائلة المالكة.

كانت قصيدة  الإرهاب  التي ألقاها أمام الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز، الأكثر شهرة في تلك الفترة من حياته، وقد حظيت على إعجاب الملك، وبعدها  شارك زياد في الموسم الثالث من برنامج شاعر المليون الذي يعد ملتقى شعري يشارك فيه الشعراء المتحققين من شعراء الخليج العربي الشباب، حظيت الموهبة الشعرية لزياد على تأييد جماهيري كبير، ما مكنه من بلوغ المرحلة النهائية، وتبوأ المرتبة الأولى في المسابقة بعد تغلبه على مواطنه الشاعر عايض الظفيري، وبات زياد وجهًا شعريا معروفا داخل المملكة ومنطقة الخليج العربي التي تنظر لمسابقة شاعر المليون على إنها المسابقة التي تفرز أفضل الشعراء، وتسابقت البرامج التلفزيونية والإذاعية لاستضافة الشاعر الفذ  الذي تمكن من تحقيق العديد من النجاحات على الصعيد الشعري والتواجد الإعلامي.

 لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ففي غمرة ونشوة الفوز والتحقق اعتقل الشاعر زياد بن نحيث، واستمر اعتقاله لعدة شهور، حتى أعفي عنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بعد أن استمع إلى قصيدة شعرية ألقاها ولده نايف في مقطع فيديو على موقع يوتيوب، حيث انتشرت القصيدة في مواقع التواصل الاجتماعي بشكل رهيب، حتى بلغت ولي العهد، الذي أعلن العفو عن الشاعر والد الطفل نايف الذي تأثر ولي العهد بكلمات قصيدته فأعلن العفو عن والده.

الحالة الاجتماعية للشاعر زياد بن نحيت

تزوج الشاعر زياد بن نحيت في  بداية شبابه وبعد تخرجه، ورزق  بأربعة أطفال صبيان هم طارق ونايف وعبد المحسن وخالد. كما رزق بخمس بنات هن سارة وشيماء وموضي وشيخة ونوف، بعد تخرجه من كلية الملك عبد العزيز الحربية  تم تعيينه ضابط مراسم في وزارة الدفاع برتبة نقيب، كما ترأس إدارة نادي الرائد لفترة محدودة.

وقد تعرض الشاعر زياد بن نحيت لانتقادات كبيرة بعد أن أثار الجدل بمقطع فيديو يصور فيه ابنه نايف وهو يقود سيارة رغم صغر سنه، وقد رد زياد على منتقديه بإشارته إلى ضرورة تعليم الأولاد المهارات الأساسية في الحياة.

نايف بن نحيت على خطى والده

سار نايف على خطى والده الشاعر زياد بن نحيت وجده الشاعر حجاب بن نحيت، حيث ذاع صيته وبلغ شهرة عظيمة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد قيامه بأداء مجموعة من  أشعار والده في مجموعة من الفيديوهات التي عرضت على موقع يوتيوب، وقد حققت صدى كبيرًا ونسبة مشاهدة عالية جدا، فأصبح الطفل نايف رغم حداثة سنه من أكثر الشخصيات صغيرة السن التي لها متابعين على مواقع التواصل، كما كان سببا في العفو عن والده وإطلاق سراحه بعد أن نشر مقطع فيديو يلقي فيه قصيدة شعرية ناشد فيها قلب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للعفو عن والده ، والذي بالفعل تأثر بكلمات القصيدة التي ألقاها الطفل نايف، وأصدر عفوا عن والده .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *