خريطة ماليزيا

تقع دولة ماليزيا في جنوب شرق آسيا ، إلى شمال خط الاستواء مباشرة ، وهي تضم مجموعة من أجمل الشواطئ في العالم ، ومجموعة من الغابات المطيرة والمنتزهات الوطنية الرائعة ، وتبلغ مساحة اليابسة فيها 328,657 كيلومتر مربع ، مساحة المسطحات المائية 1190 كيلومتر مربع والمساحة الكلية 329,847 كيلومتر مربع ، أما عدد سكانها فيبلغ حوالي 30,949,962 نسمة ، ونوع الحكومة فيها ملكية دستورية فيدرالية برلمانية .

تاريخ دولة ماليزيا

تشير بعض الأدلة التاريخية إلى أن البشر قد سكنوا في الأراضي الماليزية منذ حوالي 40 ألف سنة ، وانتشرت سلالة الملايو في ماليزيا بحلول عام 1000 ميلادية ، وقد أقاموا دولًا صغيرة هناك وتأثروا كثيرًا بالثقافة الهندية .

خلال القرنين الثاني والثالث الميلادي تعاقب على حكم ماليزيا أكثر من 30 مملكة منها إمبراطورية لانجكاسكا القديمة والتي تعتبر واحدة من أهم الممالك القديمة التي حكمت ماليزيا ، كما سيطرت إمبراطورية سريفيجايا البحرية على جزء كبير من شبه جزيرة الملايو خلال الفترة بين أواخر القرن السابع وأواخر القرن الثالث عشر ، وقد استطاعت تأسيس دولة قوية ، كانت هي تقريبًا القوة الرئيسية داخل الأراضي الماليزية .

بعد انهيار مملكة سريفيجياس انتشر الإسلام في شبه جزيرة الملايو بشكل تدريجي ، وتأسست فيها سلطنة ملقا والتي أصبحت مركزًا تجاريًا هامًا في المنطقة ، ولكن البرتغال احتلت سلطنة ملقا في عام 1511م ، مما جعلها أول دولة أوروبية تسيطر على طرق التجارة في تلك المنطقة .

بعد ذلك قررت بريطانيا أن تسيطر على منطقة الملايو للاستيلاء على مواردها الطبيعية والتحكم في موقعها الاستيراتيجي ، لذلك احتلتها وحولتها إلى مستعمرة بريطانية في منتصف القرن التاسع عشر ، وظلت تلك المنطقة مستعمرة بريطانية لمدة تزيد عن 150 عام .

ثم غاز اليابانيين ماليزيا مع بداية الحرب العالمية الثانية ، واستمر هذا الاحتلال لمدة ثلاثة سنوات حتى انتهاء الحرب عام 1945م، وبعد انتهاء الحرب تم تشكيل ما يعرف باتحاد المالايا وهو يضم الأراضي التي كانت بحوزة البريطانيين والتي ضمت الأجزاء الجنوبية من بورما وتايلاند وماليزيا ، ولكن في عام 1957م وبعد عدة مفاوضات ، حصلت تايلاند أخيرًا على استقلالها عن بريطانيا .

أما دولة ماليزيا الحالية قد تأسست بعد انضمت سنغافورة إلى اتحاد شبه الجزيرة الماليزية وولايتين أخرتين وهما صباح وسارواك في عام 1963م ، ولكن في عام 1965م قررت سنغافورة أن تنفصل عن الاتحاد لتصبح دولة مستقلة ، وخلال فترة الثمانينيات من القرن العشرين ، شهدت ماليزيًا نموًا اقتصاديًا كبيرًا وتوسع حضري كبير بعد أن تحولت للاقتصاد الصناعي .

أكبر المدن الماليزية

كوالامبور

كوالامبور هي عاصمة ماليزيا وهي أكبر مدينة فيها كما أنها واحدة من الأقاليم الاتحادية الثلاثة في ماليزيا ، وتقع في وادي كلانج عند ملتقى نهري كلانج وجومباك ، ويعود تاريخ تأسيس المدينة إلى عام 1857م عندما قام رئيس مدينة كلانج بافتتاح مناجم القصدير في المنطقة ، وقام بجلب مجموعة من العمال الصينيين للعمل في المناجم واستقروا في تلك المنطقة التي أصبحت فيما بعد تعرف باسم كوالامبور ، ويقدر عدد سكان مدينة كوالامبور حاليًا بحوالي 7،200،000 نسمة .

جورج تاون بينانج

جورج تاون بينانج هي ثاني أكبر مدن ماليزيا ، وهي عاصمة ولاية بينانج ، وتقع في جزيرة بينانج ، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1786 ، عندما أرادت شركة الهند الشرقية التي تحكم الهند أن تأسس وجود لها في منطقة جنوب شرق آسيا للسيطرة على طرق التجارة وإنشاء قاعدة بحرية لها في تلك المنطقة ، فقام رئيس الشركة بإرسال القبطان فرانسيس لايت للتفاوض مع حاكم جزيرة بينانج السلطان عبدالله مرم شاه ، وبالفعل وصل معه  لاتفاق ينص على أن الشركة سوف تحمي الجزيرة من جارتها سيام ، وفي المقابل يقيموا ميناء في الجزيرة ، وبالفعل قام لايت بإنشاء ميناء جورج تاون والذي تحول لموقع جذب للمستعمرين البريطانيين ، وحاليًا يبلغ تعداد سكان المدينة حوالي 2،412،616 نسمة .

ايبوه

ايبوه هي ثالث أكبر مدينة في ماليزيا وهي عاصمة ولاية بيراك ، وتقع في وسط وادي كينتا على ضفة نهر كينتا ، وتضم تلك المدينة سلسلة جبال كلايدنج ، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1880م تقريبًا كمدينة للتعدين ، وسرعان ما بدأت تنمو خلال عشرينيات القرن العشرين .

وتتميز تلك المدينة بأنها تضم مجموعة من المعابد التي تم إنشاؤها داخل الكهوف الموجودة وسط التلال ، والتي تعد مصدر جذب سياحي كبير في ماليزيا ، كما تتميز المدينة بأنها تضم مجموعة من المطاعم التي تقدم الأطباق الماليزية الشهيرة للسياح ، ويبلغ عدد سكان ايبوه حوالي 737،861 نسمة .

اللغات الرسمية في ماليزيا

اللغة الماليزية هي اللغة الرسمية في ماليزيا والتي يطلق عليها أيضًا اسم لغة الملايو ، وهي اللغة التي يتحدث بها معظم السكان ويتم تدريسها في المدارس ، وأيضًا يتحدث بعض السكان اللغة الإنجليزية بجانب اللغة الماليزية ، كما يستخدم بعض السكان لغة الماندرين الصينية وخاصة الذين ينحدرون من أصول صينية ، كما تستخدم اللغة الهندية في بعض مناطق ماليزيا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *