فوائد و اضرار ثمرة القورو اهمها فقدان الوزن

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 17 أبريل 2017 , 11:42

ثمار القورو أو جوز الزنج  تنتمي لعائلة نباتات الخبازية تعرف أيضًا باسم الكولا kola nut،  هي من الأشجار الاستوائية والمطيرة تحتوي على الكافيين وتنتشر في بعض الثقافات والأعراق ، تستخدم كنوع من المكسرات  هي أيضًا من المكملات الغذائية ذات الشعبية الكبيرة ومن محسنات الأداء ، الاسم العلمي هو Cola Acuminata، هي من أهم مصادر الأخشاب يبلع طول الشجرة 20 متر والموطن الأصلي غرب افريقيا  تحتوي الكولا على ومواد عفصية، ومركبات فينولية متعددة وصبغة الكولا الحمراء، وبروتينات، ونشويات و عدد هائل من مضادات الأكسدة ، تستخدم في الطب الشعبي الإفريقي  منها زيادة النشاط العضلي و الجسمي وعلاج ضعف الأعصاب والضعف الجنسي وعلاج الاكتئاب النفسي ويستخدم كمنبه للجهاز العصبي و مدر للبول ، من فوائده الصحية القدرة على تحسين الهضم وزيادة معدل ضربات القلب ورفع مستويات الطاقة وتحسين الإدراك وزيادة الدورة الدموية وخسارة الوزن .

فوائد ثمرة القورو :
خسارة الوزن : ثمار الكولا مناسبة لخسارة الوزن بالشكل الأمثل بسبب احتواءها على الكافيين بكميات مرتفعة وهو من أهم المركبات المثبطة للشهية كما أن الكولا مناسبة لعمل على زيادة حرق الدهون وكما أنها تؤثر على عملية الأيض الخلوي والتمثيل الغذائي بشكل كبير مما يضمن امتصاص المواد الغذائية في الجسم بالصورة السليمة  لذلك هي مناسبة لمن يرغبونن في خسارة الوزن بشكل صحي يمكن تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

دعم الأيض Metabolism Booster: واحدة من الآثار الفريدة لجوز الكولا المحتوي العالي من الكافيين بسبب قدرته على تحفيز الجسم وزيادة معدل ضربات القلب حيث يعطي دفعة لتحسين الأيض لمن يعانون من الأيض البطيء مما يحسن من صحة القلب ولكن يجب تناول المكسرات بجرعات معتدلة يساعد الجسم على تحسين العلميات الفسيولوجية وتحسين إفرازز الإنزيمات الإيجابية للجسم.

زيادة الدورة الدموية Circulation: من خلال تحفيز ضربات القلب وحيث أن المكسرات قادرة على تعزيز الأوكسجين و وصوله إلى أجزاء وأعضاء الجسم الحيوية بما فيها الجلد والأطراف والأعضاء والدماغ مما يعمل على تحسين الإدراك وزيادة التركيز والتعزيز المعرفي، كما أنها ترتبط بزيادة مستويات الأوكسجين بالدماغ وتحسين الإدراك وتطهير العقل وتعزيز شفاء الجروحح والإصلاح الخلوي و زيادة تدفق الأوكسجين والمواد الغذائية في كل أنحاء الجسم بشكل عام.

تحسين الهضم: تم استخدام الثمار منذ ألاف السنين في الثقافة الإفريقية والطب الشعبي لتحسين الهضم وعلاج الاضطرابات الناتجة عن الجهاز الهضمي كما أنه يقلل من الإمساك ويعالج النفخ والتنشنج والقضايا المعوية الأكثر خطورة.

سرطان البروستاتا: بفضل وجود عدد من مضادات الأكسدة القوية المتواجدة في الثمار التي تساعد على القضاء على الخلايا الحرة المبرمجة ولكن الأبحاث مازلت مستمرة في هذا الصدد.

الصحة المناعية: المركبات المتطايرة تمنع من الالتهابات البكتيرية التي تهاجم الجهاز المناعي وتسبب الأمراض التنفسية مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب السحايا .

من الفوائد الصحية الأخرى أنه يحسن من الأداء الجنسي ويحارب الضعف الجنسي ومدر للبول وقابض للجروح ويعالج تقرحات الجسم .

أضرار ثمار القورو :
بالطبع لكل شيء تأثير إيجابي وسلبي ولكن المميز هو الاعتدال في تناول الثمار من الأضرار المترتبة على تناول الثمار بكثرة هي:
1-يزيد من خطورة سرطان الفم والجهاز الهضمي ولكن عند كثرة تناوله .
2-يسبب الأرق واضطرابات النوم بسبب نسبة الكافيين العالية .
3- كثرة التناول تتسبب في حدوث تهيج المعدة واضطرابات التنفس ويزيد من الصداع والعصبية .
4- كثرة تناول الحامل لثمار تزيد من فرص الإجهاض المبكر وتوثر تأثير بالغ على وزن الجنين ومادة الكافيين تثبط تخثر الدم مما يحدث اضطراب النزيف .
5- يؤثر الكولا على مرضى السكري وتزيد من ارتفاع ضغط الدم كما أن مواد الكوكابين والأمفيتامينات تتسبب في تخثر عدم توازن هرمونات الجسم .
من الأفضل تناوله الثمار باعتدال شديد مثلا مرة كل يومين كوجبة خفيفة ..

‫16 تعليقات

  1. اعتقد ان الجيرو له اضرار اكثر من نفعه والله اعلم
    لاني استعملته عدة مرار جانا انتفاخ في البطن واضطرابات ايضا

  2. هل القورو هو نفسه القيرو أو الجيرو.
    و من اين مصدر معلوماتكم الطبية.

  3. القوروا اضراره اكثر من فوائده يسبب نوع من الادمان يسبب حبوب بلفم واللثه .فوايده ينشط الجهاز العصبي مدر للبول ليس له علاقه بلجنس

  4. القوروا اضراره اكثر من فوائده يسبب نوع من الادمان يسبب حبوب بلفم واللثه .فوايده ينشط الجهاز العصبي مدر للبول

  5. قدتكون هناك مبالغات في الاضرار ومبالغات اكثر في الفوائد نظرا لكونها في ادغال افريقيا وهي مناطق بعيدة عن البحث العلمي مما يعني صعوبة التحقق من كون ما ذكر اعلاه مدعم بالبحث والتجارب العلمية

  6. ليس لها اثار جانبيه لشخص السليم والمعافا ..اذا تم تنظيفها وغسلها .طعمها مر وحلو بنفس الوقت تفيد مريض السكر توزن السكر في الدم

  7. اخت سلوى القورو ليس هو الترمس او التيرمس انما نبات ثمرته مثل بلح المدينه المنوره كبير في الحجم وله 3 فصوص لون الثمره وردي غامق اللون مزاقها مر جدا وتوجد فقط في بلدان غرب افريقيا

  8. عندنا ثورة قورو مش دي اسمها تيرمس عندنا بس دي مش ثمرة دي بوقول عيبها يتعفن البطن وتعمل غازات كتير

  9. جزاكم الله خيرا …..على هذا النهل السخى من المعلومات التى تغيب عن ذاكرة الكثير منا …وفقكم الله

  10. مساكم الله بالخير قرأت المعلوات المفيدة للفواكه واستفدنا الكثي هل بالامكان كتابة فوائد الاناناس مع الفواكه الاخرى وشكراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى